728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الخميس، 1 مايو 2014

    الفنان الذى ظل معلقا بين طين القرية ونهر المدينة إبراهيم سعفان




    كتب- رضا السعيد 

    فنان برع فى تقديم الأدوار الكوميدية بأسلوب خاص ومتميز، وساعدته تكويناته الجسمانية على التألق فى أعماله الفنية، فقصر قامته وصوته المميز كان لهما دور هام فى تفرد سعفان بأسلوب كوميدي بخلاف غيره من الفنانين.
    ...
    ولد سعفان عام 1924، وقد عشق الفن منذ صغره, ولكن دراسته لم يكن لها أية علاقة بمجاله المفضل، حيث التحق سعفان بكلية الشريعة, بعد تخرجه في المدرسة؛ إرضاءً لوالده, وتخرج في سنة 1957، وحصل على وظيفة مدرس لمادة اللغة العربية في وزارة المعارف
    ....
    وتحقيقاً لرغبته، التحق بمعهد الفنون المسرحية ليصقل موهبته، وبعد تخرجه قرر سعفان الانضمام إلى فرقة نجيب الريحانى, ليبدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح حيث شارك فى عدد من العروض المسرحية وقدم مجموعة مختلفة من الشخصيات ومن أبرز أعماله المسرحية "الدبور" و"مين ما يحبش زوبة". وكان له وسنة مع الشغل الذيذ، وكان اخرها مزيكا مع سمير غانم ونوال أبو الفتوح
    .....
    وكما أبرز موهبته فى المسرح برع سعفان فى السينما من خلال مجموعة متميزة ومتنوعة من الأدوار الكوميدية عبر أكثر من 70 فيلماً سينمائياً, من أهمها "أونكل زيزو حبيبي", و"30 يوم في السجن", و"أضواء المدينة", و" فى الصيف لازم نحب", وغيرها من الأفلام السينمائية التى لا تُنسى.
    ...
    كما تألق سعفان كذلك فى التليفزيون, ومن أبرز أعماله الدرامية "الهاربان" و"اللقاء الأخير"، وبالرغم من هذا التميز إلا أن سعفان لم يحظَّ بشهرة واسعة كغيره من أبناء جيله
    ....
    كان له الفضل فى إبراز موهبة السندريلا سعاد حسنى الفنية، حيث كان مسئولاً عن تعليمها القراءة والكتابة لتتمكن من قراءة الأدوار التى تُعرض عليها؛ وقام بإنهاء مهمته فى ستة أشهر خاصة فى ظل إصرار سعاد حسني, وإقبالها على التعليم.
    ...
    لم يحظ إبراهيم سعفان بالاهتمام النقدي والإعلامي اللائق به
    كتب عنه الكاتب أنيس منصور مقالا يقول فيه:
    سر لمعان إبراهيم سعفان منذ أول لحظة ظهر فيها هو التصاقه الشديد ببئيته الريفية، واندماجه السريع ببيئته الجديدة في المدينة. 
    نموذج الفلاح المتعلم الذي هجر القرية إلي دنيا جديدة لم يغرق تماما في طين القرية ولم يسبح بكامله في نهر المدينة ولكنه ظل معلقا بين الاثنين نصفه في نهر المدينة، وعلي وجهه علامات الانبهار لما هو فيه وعلامات الألم لما كان عليه!. 
    ....
    وفى 4 سبتمبر 1982 رحل إبراهيم سعفان عن عالمنا إثر أزمة قلبية عن عمر ناهز الستين عاما, أثناء تواجده فى "عجمان" بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ لتصويرأحد المسلسلات التليفزيونية .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الفنان الذى ظل معلقا بين طين القرية ونهر المدينة إبراهيم سعفان Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top