728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 2 فبراير 2015

    بصيرة : 57 % من المواطنين يرون اهمية دعم القرارات الحكومية حتى لو اختلفوا معها


    كتب - المحرر السياسى 

    اظهر استطلاع الراى الذى اجراه المركز المصرى لبحوث الراى العام "بصيرة" ضمن مشروع "التحولات السياسية والاجتماعية في العالم العربي" أن 57 % من المواطنين يرون اهمية دعم قرارات الحكومة حتى لو اختلفوا مع هذه القرارات كما اعرب 56 % عن تاييدهم لفكرة ان الإصلاح السياسي وينبغي الأخذ شيئا فشيئا بدلا من دفعة واحدة.
    واوضح عثمان -فى كلمتها خلال المؤتمر الذى عقده الفريق التنسيقى لمشروع التحول فى العالم العربي والذى يستضيفه المركز المصرى لبحوث الراى العام "بصيرة " اليوم الاثنين تحت عنوان "التحولات السياسية والاجتماعية في العالم العربي" لمناقشة المشروع -ان15٪ من المصريين يهتمون بالسياسة و7 % يهتمون جدا بينما يهتم 44 % بالسياسة الى حد مقابل 34 % غير مهتمين على الإطلاق.
    واوضح عثمان ان الاستطلاع الذى تم على عينة من 1574 مواطنا في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر، تم اختيار من سبع محافظات مصرية وهم القاهرة، الإسكندرية، الجيزة ،دمياط، كفر الشيخ الفيوم، وأسيوط خلال الفترة من 5 الى 24 نوفمبر الماضي ،أن 32 % من المواطنين عن يدعموا قيام ثرورات الربيع العربي.
    وراى 58 % منهم ان تدهور الاوضاع الاقتصادية هى الدافع الرئيسى لخروج الشعب الى الميادين خلال ثورات الربيع العربي بينما راى40 % ان السبب الرئيسي احتجاجا على الفساد فى حين قال 33 % انه بسبب نقص الخدمات الاساسية
    اعرب 54 % من المصريين على ان مصطلع الربيع العربي هو الانسب لوصف الاحداث السياسية التى مرت بها البلاد العربية خلال 5 سنوات الماضية
    واضح 4ر44 % من المصريين ان الوضع الامنى للعائلة سيكون افضل بشكل كبير خلال الفترة المقابلة مقارنة 9ر20 % خلال السنوات الخمس ، بينما راى 8ر37 % انه سيكون افضل مقابل 56 % خلال الخمس سنوات الماضية ،و اشار 7ر10 % ان الاوضاع ستكونافضل الى حد ما مقابل 8ر16 %خلال فترة المقارنة .
    فى حين راى 5ر9 % من المواطنين ان الفترة الحالية تشهد استقرار كبير فى الوضع الامنى للاسرة و3ر35 % اعربوا ان الاوضاع افضل فى حين راى 5ر32 % ان الاوضاع افضل الى حد ما بينما راى 2ر17 % ان الاوضاع الامنية للاسرة اسوأ من قبل و 6ر5 % يرون ان الاوضاع اسواء بدرجه كبيرة .
    واعرب 76 % من المواطنين عن قلقهم بالمرتبة الاولى على إمكانية لإعطاء الأطفال تعليم جيد 74 % على حدوث هجوم ارهابى على البلاد بينما جاء فى المركز الثالث فقدان الوظيفةأو عدم العثور على وظيفة بنسبة 68 % وجاء فى المركز الرابع حدوث حرب أهلية بنسبة 56 % والتعرض للسرقة في الشارع وزيادة في العنف الطائفي أوضد الإثني بنسبة 48 % والتعرض للتحرش الجنسي للاناث بنسبة 44٪ .
    بالسؤال المواطنين عن ملامح النظام السياسي الديمقراطي ،اوضح 93 % من المواطنين ان النظام الديمقراطي هو افضل الانظمة رغم مواجهته العديد من المشاكل، ومع ذلك فهو أفضل من الأنظمة الأخرى مشيرا الى ان اهم مميزة يراها المواطنون فى بالديمقراطية هى تضاءل الفجوة في الدخل بنسبة 24 % ، تليها توفير الاحتياجات الأساسية للجميع (21٪).
    واظهر الاستطلاع ان 32 % من المواطنين أن يرون ان الاعلام يتمتع بحرية كاملة بينما راى 45 % انه محايد الى حد ما فى حين اعترض 13 % على حرية الاعلام اشاروا الى انه غير محايد .
    وعن تقيم المواطنين للاقتصاد الوطني،أظهر الاستطلاع ان 75 % من المصريين لديهم توقعات إيجابية بشأن الاقتصاد الوطني في المستقبل مشيرا الى انهم توفير نظام الضمان الاجتماعي بنسبة 86 % سيشعر المواطنون بالامان يليه توفير نظام الرعاية الصحية بنسبة 71 % ثم حل السلطات المحلية شؤون المنطقة بنسبة 68 % ثم اصلاح نظام التعليم بنسبة 68 % ونموالاقتصاد الوطنى بنسبة 43 % وتحقيق الديمقراطية لتطور الوطن بنسبة 39 % .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: بصيرة : 57 % من المواطنين يرون اهمية دعم القرارات الحكومية حتى لو اختلفوا معها Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top