728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 24 مارس 2015

    دستوريــــة لجنـــــة الخمسين وأزمة الإستحقـــــاق الثالث


    بقلم : ابراهيم الشرشابي

    دستورية لجنة الخمسين لوضع التعديلات الدستورية اربك المشهد السياسي في مصر منذ وضع هذا الدسنور المعيب الذي به صغرات كثيرة وفجه وبه تميز غير مبرر لصالح فئات بعينيها كالمغتربين والمعاقيين وحاملي الجنسية المزدوجة وهو أمر خطير إذ كيف يمكن للمصرين المهاجرين حاملي جنسية دولة أخرى أن يكون نائب عن الشعب وممثلاً له .
    وأود هنا أن أسأل سؤال هل الدولة التي هاجر إليها تسمح له أن يرشح نفسه في برلمانها !!!
    أعتقد أن هذا البند لا يوجد في أي دستور في العالم سوى في مصر !
    وأرى أن لجنة الخمسين المكلفة من قِبل الرئيس المؤقت السابق تتحمل مسئولية هذا التهريج الذي وضعتنا فيها اللجنة الموقرة وكنت أود أن توضح رقابة سابقة على القوانين بدلاً من اللاحقة حتى يتم الطعن على القوانين ونظل في متاهة           لا ندري متى الخروج منها ؟
    إني أرى أن البرلمان السابق سيكون هزيل ولن يكون به أغلبية مطلقة لأن نظام القوائم المعمول به في قوانين الانتخابات خصص لقوائم  20% أما الفردي فنسبته 80% وهذا لايوجد في أي نظام انتخابي في العالم وستجد في الانتخابات البرلمانية أن المواجهة على نسبة 20% للظفر والفوز بها سيكون بين تيارين لا ثلاثة لهما هما حزب النور وفلول الحزب الوطني الذي دخل أحزاب أخرى لا يستهان بهم فهم قوة ولهم تأثير في الشارع المصري نتيجة العصبية القبلية والعائلات لإثبات أنهم مازالوا متواجدين في الشارع وفي وضع القرار السياسي وعلى اي حال فإن نجاح أحدهم بغالبية لا تمكنه من تشكيل حكومة تنال ثقة البرلمان .
    ومن وجهتي أرى أنه كان يجب على لجنة الخمسين أن تقلب الوضع وتجعل للقوائم والكتل الانتخابية نسبة الـ80% وليس 20% لأن هذا لم ولن يفرز معارضة قوية في داخل البرلمان .
    لقد بذل رئيس لجنة الخمسين مجهودات ولكنها لم تفرز لنا إلا دستوراً معيباً أربك المشهد السياسي وجعلنا نعيش في هذا التخبط السياسي الذي ربما يطول لعدة أشهر أخرة إننا نريد في أقرب وقت استكمال المشهد الثالث من خارطة الطريق والمستقبل ولكن الدستور به ألغام كثيرة قد تفتح باب الطعن عليه في أي وقت .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: دستوريــــة لجنـــــة الخمسين وأزمة الإستحقـــــاق الثالث Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top