728x90 شفرة ادسنس

***
  • اخر الاخبار

    الجمعة، 10 يوليو 2015

    السعودية تعلن وفاة سعود الفيصل بعد معاناة مع المرض


    بوابة الشرق العربى - وكالات 

    نعت السعودية، أمس الخميس، وزير خارجيتها السابق الأمير سعود الفيصل رجل السياسة والإنسانية، حيث توفي مساء في ولاية لوس أنجلوس الأمريكية بعد معاناة مع المرض، فيما دشن مغردون «هاشتاغ» على «تويتر» يعزون من خلاله المملكة ويستذكرون مواقفه طيلة خدمته الطويلة.
    ونقلت مصادر سعودية متطابقة بينها متحدث وزارة الخارجية أسامة نقلي ومتحدث وزارة الإعلام سعود كاتب الخبر، وفاة وزير الخارجية السابق ووزير الدولة المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والمشرف على الشؤون الخارجية الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز.
    وعانى الفيصل مضاعفات في الظهر والرقبة طوال سنوات لكنها لم تثنه عن مواصلة القيام بمهامه، قبل أن يطلب التنحي في نهاية إبريل/نيسان الماضي، ليخلفه عادل الجبير، ويتفرغ الفيصل للإشراف على الشؤون الخارجية مع احتفاظه بكرسيه في مجلس الوزراء. 
    واستجاب الملك سلمان لرغبته الملحّة بإعفائه من منصبه وزيراً للخارجية، بسبب ظروفه الصحية، في مايو/أيار الماضي، لكنه عينه في الوقت نفسه وزيراً للدولة، وعضواً في مجلس الوزراء، ومستشاراً خاصاً ومبعوثاً له، والمُشرف على الشؤون الخارجية للبلاد.

    وجاء في الأمر الملكي الصادر صباح 29 إبريل الماضي، أنه «بعد الاطلاع على ما رفعه لنا الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية عن طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية، فقد أمرنا بالموافقة على طلبه».

    وفور انتشار خبر وفاة الأمير سعود الفيصل، دشن مغردون على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» هاشتاغ يعزون خلاله المملكة ملكاً وشعباً في وفاته، واستذكروا الأمير وجهوده وأعماله طوال العقود الماضية الماضية، وجاء في ال«هاشتاغ»، الذي حمل عنوان: «#وفاة_سعود_الفيصل»، عبارات العزاء والحزن والتقدير للجهود المبذولة التي قدمها في خدمة الوطن؛ منذ تعيينه وزيراً للخارجية، كما وصف المغردون الفيصل بأنه رجل المهمات الصعبة، مؤكدين أنه يعرف التوقيت المناسب للتسامح مثلما هو الوقت الأفضل للحزم، وأعادوا نشر كلمته الشهيرة «لا نتدخل في شؤون الآخرين، ولا نقبل التدخل في شؤوننا، وأي إصبع يمتد في وجه المملكة سنقطعه»، وكذلك إحدى عباراته الأخيرة التي قالها خلال جلسة في الشورى: «حالتي الصحية تشبه حال أمتنا العربية».

    وقبل نحو أربعة أشهر من الآن ظهر الأمير سعود الفيصل في مقطع فيديو مؤثر وهو يبكي وينعى فيه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز. وبعد ذلك سرت إشاعة عن وفاة الفيصل لكن وزارة الخارجية السعودية نفتها.

    وقال السفير أسامة نقلي رئيس الدائرة الاعلامية بوزارة الخارجية في تغريدة له بموقع «تويتر» أمس: «‏كنت أتمنى أن أنفي إشاعة خبر وفاتك هذه المرة أيضاً، ولكن العين لتدمع والقلب ليحزن ياسيدي سعود وإنا لفراقك لمحزونون، تغمدك الله بواسع رحمته».(وكالات)\



    الجامعة العربية تنعى الفيصل
    نعى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي إلى الأمة العربية والإسلامية وزير الخارجية السعودي السابق الأمير سعود الفيصل الذي وافته المنية أمس.

    وأعرب الأمين العام عن «حزنه العميق لفقدان الدبلوماسية العربية والدولية فارساً نبيلاً وشجاعاً، طالما دافع عن قضايا أمته بكل شجاعة وبسالة، وقاد دبلوماسية المملكة بكل كفاءة واقتدار على مدى أربعة عقود». وتقدم الأمين العام «بخالص تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وإلى سمو الأمير محمد بن نايف ولي العهد، وإلى سمو الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، وإلى جميع أبناء الشعب السعودي، داعياً الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وكريم غفرانه». (د.ب. أ)

    مصر: لن ننسى مواقفه المشهودة

    نعى وزير الخارجية المصري سامح شكري عميد الدبلوماسية العربية وفقيد الأمة العربية والعالم الإسلامي المغفور له الأمير سعود الفيصل، وزير خارجية المملكة العربية السعودية السابق، والذي وافته المنية بعد حياة حافلة مملوءة بالتفاني والعطاء والعمل المتواصل والمواقف المشرفة في خدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

    وأكد شكري أن الشعب المصري لن ينسى للفقيد الكبير مواقفه المشهودة الداعمة والمساندة لمصر ولقضايا أمته العربية على مدار العقود الأربعة الأخيرة ومنذ توليه لمنصبه وزيراً للخارجية، مضيفاً أن الشعب المصري العظيم لا يمكن أيضاً أن ينسى للمغفور لَهُ ،مواقفه الداعمة لإرادته في 30 يونيو وتحركاته الخارجية الداعمة لمصر، مستذكراً مقولته الشهيرة بأن مصر لا يمكن أن ينالها سوء وتبقى المملكة والأمة العربية صامتة. وأعرب شكري عن بالغ تعازي ومواساة مصر حكومة وشعباً لأسرة الفقيد الكبير وللحكومة والشعب السعودي ولسائر الشعوب العَربية والإسلامية في مصابها الجلل. (وكالات)

    ميقاتي: بغياب الفيصل نفتقد صديقاً للبنان

    قال رئيس الحكومة اللبنانية السابق نجيب ميقاتي في تغريدة عبر تويتر نقلتها الوطنية اللبنانية للإعلام: إن غياب الأمير سعود الفيصل خسارة للدبلوماسية العربية العريقة ،وسنفتقد برحيله صديقاً للبنان ومناصراً لقضايا الأمة.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: السعودية تعلن وفاة سعود الفيصل بعد معاناة مع المرض Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby

    اخبار المحافظات

    Scroll to Top