728x90 شفرة ادسنس

***
  • اخر الاخبار

    الاثنين، 31 أغسطس 2015

    بروتوكول تعاون بقيمة 5 مليار دولار لتوفير الطاقة الشمسية بمصر وأفريقيا والشرق الأوسط


    متابعة - خالد سمير 

    أعلنت الشركة الأوروبية "ARC" بالتعاون مع شركة أوراسكوم المصرية، توقيع عقد بينهم لبدء تصنيع الألواح الشمسية في مصر، مضيفة أن التعاون الجديد عبارة عن جانب من استراتيجية أوسع تتبعها الشركة الأوروبية للدخول في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث يجمع بين شركة "ARC" في مجال إنتاج الألواح الشمسية عالية الأداء وتوفير الحلول في مجال الطاقة الشمسية.

    وقررت الشركتان بدء استراتيجية عمل للوصول للأسواق تقوم من خلالها شركة "أو كابيتا" المملوكة لـ"أوراسكوم"، بإدارة عمليات المناقصات الخاصة بالتركيبات الشمسية في القطاعات السكنية والتجارية والمرافق.

    وقال لوك جرارية، نائب رئيس شركة ARC، لمنطقة أوروبا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن هذا التعاون الجديد يتيح فرص للوصول إلى مشاريع جديدة وعملاء جدد في مصر وبلدان أخرى في المنطقة، مما يتيح فرص رائعة في مجال الطاقة الشمسية.

    وأضاف أنه مع حلول 2017، يتوقع أن يصبح الشرق الأوسط وأفريقيا من أكبر منطقتين في العالم، من حيث حجم القدرة المضافة من الطاقة الشمسية سنوياً، وبالنظر إلى مصر، فإن لحكومة المصرية تقدر أهمية توفير الطاقة للمنازل والشركات فضلا عن الإمكانات التي تتيحها الطاقة الشمسية بوصفها من أسرع الصناعات تناميا.

    وأشار جرارية إلى أنه مع تنامي الطلب على الطاقة، تركز البلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل متزايد على الطاقة المتجددة، في سعيها لتحقيق المزيد من أمن الطاقة، ويعد قطاع الطاقة المتجددة في مصر أحد أهم القطاعات الواعدة في المنطقة، ويستهدف نمواً ملحوظاً على مدار السنوات القليلة المقبلة، ومع حلول 2020 تأمل مصر الحصول على 20% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، مقارنة بنسبة 1% في الوقت الحالي.

    ولفت إلي أن الخبراء يتوقعون أن تزيد سعة التركيبات عن 2500 ميجا وات خلال 2020، وللسعودية طموحات مشابهة، حيث تستهدف إنتاج 41 جيجا وات من الطاقة المتجددة مع حلول 2042، أما يعادل ثلث احتياجتها من الطاقة، كما وضعت كل من دبي والمغرب وتونس أهدافاً مماثلة في الارتفاع.

    ومن جهته، قال تامر المهدي رئيس مجلس إدارة شركة "أو كابيتال" ونائب المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة: "نحن نتطلع إلى العمل معها في المنطقة، ويعتبر هذا التعاون خطوة هامة لتحقيق استراتيجية شركة أوراسكوم، للتوسع في قطاع الطاقة المتجددة، وذلك لمركزها المالي القوي وإمكانياتها الإدارية يمكنها من السيطرة على هذا السوق الصاعد في مصر والمنطقة".

    وأشار المهدي إلي أن الاستثمار لم يقتصر على الطاقة الشمسية فقط، ولكن رجل الأعمال نجيب ساويرس قرر هذا العمل، لأنه يساعد في تنمية مصر خلال المرحلة القادمة وأهمها "قطاع الطاقة"، وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى في أوروبا كمنتج ومنفذ لمحطات توليد الطاقة بالطاقة الشمسية، بذراع تنفيذي بألمانيا.

    وتابع: سيتم استثمار 5 مليار دولار خلال الفترة المقبلة، وفي انتظار موافقة شركة الكهرباء على الاتفاقية، وتم بالفعل شراء قطعة أرض بشرم الشيخ ستبى عليها محطة بسعة 50 ميجا وات، كمرحلة أولى، بإعتبار شركة أوراسكوم حديثة في مجال الطاقة الشمسية، وبعد نجاحها، ستبنى محطات تصل إلى 200 أو 300 ميجا وات، والتي ستحقق 80 مليون دولار".
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: بروتوكول تعاون بقيمة 5 مليار دولار لتوفير الطاقة الشمسية بمصر وأفريقيا والشرق الأوسط Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby

    اخبار المحافظات

    Scroll to Top