728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 26 أكتوبر 2015

    عقار ثوري 'يوقظ' بصيلات الشعر في أيام معدودة



    نيويورك - بوابة الشرق العربى 

    كشفت دراسة علمية اميركية عن نهاية وشيكة لكابوس الصلع، عبر دواء لا يزال في مراحله التجريبية يعيد نمو الشعر في عشرة أيام.

    ونشرت مجلة ساينس ادفانسيز العلمية دراسة عن تجارب لباحثين من المركز الطبي في جامعة كولومبيا لعقار يعتمد على نفس أدوية يتم استخدامها لعلاج السرطان في مقاومة الصلع بشكل فعال.

    واختبر الدواء الجديد على فئران التجارب وحقق إعادة نمو شعرها في ثلاثة أسابيع.

    ويعمل هذا الدواء عن طريق كبح مجموعة الإنزيمات داخل بصيلات الشعر التي علقت في "حالة الراحة" بهدف "إيقاظها" على نحو فاعل.

    ووجدت الباحثة آنجيلا كريستيانو من "المركز الطبي في جامعة كولومبيا" خلال تجارب على الفئران وبصيلات الشعر البشري، أن العقاقير تكبح مجموعة انزيمات يانوس كاناز (جاك)، وتعزز نمو الشعر السريع عند وضعها على الجلد.

    وقالت كريستيانو إن "ما تم اكتشافه هو شيء مبشر على رغم أننا لم نعلن بعد أنه علاج للصلع النمطي"، واضافت "نحن في حاجة إلى المزيد من العمل لاختبار إمكان أن تحفز مثبطات انزيمات جاك نمو الشعر لدى البشر عند استخدام تركيبات صُنعت خصيصاً لفروة الرأس".

    ويأمل الباحثون أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى طفرة في علاج الصلع، خصوصاً بعدما أثبت الدواء فاعليته على بصيلات شعر الإنسان أيضا.

    ويعتبر تساقط الشعر ظاهرة طبيعية، ويوجد لدى أى شخص طبيعى نحو مائة ألف بصيلة شعر، يفقد منها ما يتراوح ما بين 60 و70 شعرة يوميا.

    وتقول بعض الدراسات أن العامل المسبب لفقدان الشعر المرضي هو الإفراز الزائد لهرمون الذكوة وبصفة أدق حساسية جذور الشعر المفرطة لمادة الـ "دي هاش تي" التي تدخل في تنظيم إفرازات التستوسترون، ويكون هذا النوع من فقدان الشعر دائما جينيا حيث تورث الحساسية المفرطة ضد الـ "دي هاش تي" من الآباء إلى الأبناء. كما أنه يزداد احتمال فقدان الشعر أو الصلع لدى الأشخاص كلما تقدموا بالعمر، وتختلف نسبته من عرق لآخر باختلاف الجينات المحفزة له.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: عقار ثوري 'يوقظ' بصيلات الشعر في أيام معدودة Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top