728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 29 نوفمبر 2015

    بوتين يوقع مرسوم عقوبات ضد تركيا "لحماية الأمن القومي الروسي


    موسكو (رويترز) - الشرق العربى 

    وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما يفرض مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية على تركيا يوم السبت مما يظهر مدى غضب الكرملين بعد أربعة أيام من إسقاط أنقرة طائرة حربية روسية.

    وقال المرسوم الذي دخل حيز التنفيذ على الفور إنه سيتم فرض حظر على رحلات الطيران العارض من روسيا إلى تركيا وسيكون على شركات السياحة الروسية التوقف عن تنظيم رحلات إلى تركيا وإن أي واردات تركية غير محددة المصدر ستعتبر غير قانونية بالإضافة لوقف أو تقييد أنشطة اقتصادية لشركات وأفراد أتراك.

    وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين قبل ساعات من نشر المرسوم "هذا الظرف غير مسبوق. هذا التحدي لروسيا غير مسبوق. لذا وبشكل طبيعي سيكون رد الفعل على قدر هذا التهديد."

    وقال مسؤول تركي بارز لرويترز إن العقوبات لن تؤدي إلا لتعميق الأزمة بين البلدين.

    لكن مساعدين لبوتين يقولون إن الرئيس الروسي غاضب لأن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لم يعتذر حتى الآن عن الحادث الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي قرب الحدود السورية التركية والذي قتل فيه طيار روسي إلى جانب جندي من مشاة البحرية الذين حاولوا إنقاذ طاقم الطائرة وهي من طراز سوخوي 24.

    ووصف مسؤولون روس بارزون هذا الحادث بأنه استفزاز مدبر في واحد من أخطر المواجهات العلنية بين بلد عضو بحلف شمال الأطلسي وروسيا منذ نصف قرن.

    كان إردوغان قال في وقت سابق إن تركيا لن تعتذر عن إسقاط الطائرة وإنها استخدمت حقها في الدفاع عن مجالها الجوي. لكنه بدا يوم السبت وكأنه يستخدم لغة أقل حدة بالقول إن الحادث أصابه أيضا بالحزن.

    وأشار المتحدث باسم بوتين إلى أن الزعيم الروسي مستعد لمواجهة تستمر لفترة أطول قائلا إنه "مستنفر تماما" لمواجهة ما وصفه بتهديد غير مسبوق من جانب تركيا
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: بوتين يوقع مرسوم عقوبات ضد تركيا "لحماية الأمن القومي الروسي Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top