728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الجمعة، 29 يناير 2016

    رياض حجاب: لن نحضر جنيف دون تحقيق مطالبنا.. وبقية المشاركين دعاهم ديمستورا كـ"مستشارين له"


    القاهرة / المحرر السياسى

    قال منسق "الهيئة العليا للمفاوضات" رياض حجاب,  ان المعارضة السورية لن تحضر لقاء جنيف حول سوريا غدا الجمعة دون تحقيق مطالبها, مشيرا الى ان بقية المشاركين دعاهم المبعوث الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا "كمستشارين له بصفة شخصية".
    واضح حجاب, في لقاء تلفزيوني, "قد نذهب لجنيف غدا, لكن لن ندخل قاعة المفاوضات بدون تحقيق مطالبنا, ولا أرى في محادثات جنيف فرصة بسبب الظروف الدولية الحالية".

    وكان المعارض جورج صبرا قال,  في وقت سابق اليوم, إن المعارضة لن تشارك في محادثات جنيف يوم الجمعة, ولن يكون وفد الهيئة العليا للمفاوضات موجودا في اللقاء, وذلك بعد رد وسيط الأمم المتحدة الخاص بسوريا على مطالب المعارضة, بخصوص وقف الضربات الجوية ورفع الحصار, بالنيابة عن الأمين العام بان جي مون.

    واضاف حجاب ان" دي ميستورا أكد وجود وفدنا ووفد النظام في المباحثات فقط, ونحن ننتظر خطوات إيجابية قبل حسم مشاركتنا في اللقاء, ونريد مفاوضات ناجحة تؤدي لحقن الدم السوري", لافتا الى ان "المعارضة لا تضع شروطا مسبقة بل تطالب بحقوق الشعب السوري".

    ووافقت الحكومة السورية على المشاركة في مفاوضات جنيف3 حول سوريا, في حين رفض المشاركة في اللقاء كلا من أمين عام تيار "قمح" والرئيس المشترك لمجلس سوريا الديمقراطية "مسد" هيثم مناع، وعضو لجنة مؤتمر القاهرة جهاد مقدسي، حضور محادثات جنيف3،  فيما لم تتم دعوة حزب "الاتحاد الديمقراطي السوري"، إلى المفاوضات المرتقبة.

    واعتبر حجاب  انه  "كان المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان  دي ميستورا  أن يوجه رسالة وقف القتل للنظام السوري".

    وأرسل مبعوث الأمم المتحدة الخاص ستيفان  دي ميستورا رسالة مصورة للشعب السوري يتوقع فيها أن "المباحثات ستعقد خلال الأيام المقبلة".

    واضاف حجاب ان "النظام السوري يستخدم الدبلوماسية لتحقيق أهدافه وليس للتوصل لحل, و لا يمكن القضاء على (داعش) والتطرف إلا بإزاحة الرئيس بشار الاسد".

    وشكك حجاب في "قدرة الأمم المتحدة على تحقيق انتقال سياسي سوري", مبينا ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري "جدد التزام واشنطن برفض أي دور للأسد في مستقبل سوريا".

    وكان كيري التقى حجاب, يوم الاثنين, حيث أشار الى ان واشنطن تتبنى تشكيل "هيئة حكم انتقالية" بصلاحيات تنفيذية كاملة, والسلام لا يمكن أن يتحقق في سوريا في ظل سعي الأسد للتمسك بالسلطة على المدى البعيد، إلا أن مشاركته في ترتيبات الحكم الانتقالي أمر مطروح للتفاوض.

    وعن الوضع الانساني في سوريا, اعتبر حجاب ان "السكان المحاصرين يموتون جوعا رغم تعهدات الأمم المتحدة, والقرار الأممي طالب برفع الحصار ووقف القصف بشكل فوري", لافتا الى ان "روسيا دعمت القرار الأممي لكنها تقصف مناطق مدنية في سوريا".

    وعقد مجلس الأمن الدولي, جلستين, خلال الشهر الجاري, بحث من خلالهما, وضع البلدات المحاصرة في سوريا بعد ظهور تقارير عن حصار عشرات الآلاف من المدنيين لشهور دون إمدادات وورود أنباء عن موت البعض جوعا.

    وبدأت الامم المتحدة مؤخرا بارسال قوافل مساعدات انسانية الى البلدات السورية المحاصرة بعد موجة استنكار دولية، إزاء مشاهد الجوع التي نشرها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، للسكان في بلدة مضايا بريف دمشق، والتقارير التي تحدثت عن حصار خانق في كفريا والفوعة بريف ادلب 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: رياض حجاب: لن نحضر جنيف دون تحقيق مطالبنا.. وبقية المشاركين دعاهم ديمستورا كـ"مستشارين له" Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top