728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 24 يناير 2016

    بابل اعجوبة التاريخ ومعجزة الحضارة

     كتب لفته عبد النبي الخزرجي 

    لم يأت الاسم اعتباطا .. فبابل .. تتكون من (باب ، وأيل ) وأيل من آلهة العراقيين القدامى .. وهكذا نتوصل الى ان بابل .. هي باب الآله .. فهي باب الله .
    بابل .."BABYLON " : مدينة للتاريخ والتراث والحضارة .. وموطن القانون الاول في المعمورة .. فقد صدرت في هذه الحاضرة التاريخية الموغلة في القدم اول شريعة واقدمها على الاطلاق ، وهي "شريعة اورنمو " وقد اصدرها الملك اورنمو وهو مؤسس سلالة اور الثالثة ..
    ثم كان قانون " لبت عشتار " ... ولبت عشتار هو خامس ملوك سلالة "ايسن " بحدود 2000عام قبل الميلاد ، ولحق ذلك لوائح قانون اشنونا .. وهو مكتوب باللغة البابلية القديمة . 
    وكان حتام تلك الشرائع التي ابدعها العقل العراقي قبل ما يزيد على 4000عام .. هي شريعة حمورابي والني تم اختصار اسمها ب " مسلة حمورابي " الشهيرة والتي تعتبر من القوانين المتقدمة في وقتها وما زالت تحتفظ بالكثير من المواد التي تعتبر محل نقاش وحوار ودراسة . وحمورابي اسم مشهور في التاريخ .. وكان قانونه من القوانين العلمانية .. حيث اكدت ذلك مجموعة من علماء التراث وعلم الاثار .
    هذه بابل التاريخ والتراث والحضارة .
    اما بابل في زماننا .. فهي مدينة عراقية تقع في وسط العراق على نهر الفرات .. فهي تبعد عن بغداد مسافة 100كلم وعن البصرة حوالي 500 كلم . تشتهر بالزراعة .. 
    وبابل .. مدينتي التي اعتز بانتسابي لها .. فهي مدينة العلم والعلماء والادياء والشعراء ..

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: بابل اعجوبة التاريخ ومعجزة الحضارة Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top