728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 3 فبراير 2016

    لقاء التليفزيون السعودي بوزيرة الهجرة


    كتب/ رضا السعيد 

    عقدت قناة الاخبارية السعودية لقاءاً خاصاً مع وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج نبيلة مكرم عبدالشهيد - وهو أول لقاء بالاخبارية السعودية مع مسئول مصري - وذلك يأتي للاهتمام بتلك الزيارة ، حيث أعربت الوزيرة عن سعادتها بحسن الاستقبال وحسن الضيافة ، كما وصفـت وزيرة الدولة العلاقات بـين مـصر والســـعودية بـالإســـتراتيجــية والهامـة جــداً.
    ووجهت نبيلة مكرم عبدالشهيد الشكر للمملكة العربية السعودية ، لما تلاقيه الجالية المصرية هناك من حسن المعاملة ، وأشادت بالعلاقات المتبادلة بين البلدين الشقيقين ، فهما جناحا الأمن القومي العربي .
    وكشفت الوزيرة خلال اللقاء ‎عن إطلاق موقع للتواصل مع المصريين في الخارج خلال ثلاثة أسابيع ، وأشارت إلى أن الموقع سيضم معلومات لبث التراث المصري والهوية المصرية، كما يوفر معلومات تخدم أطفال المغتربين لتثبيت الهوية الوطنية، كذلك المشروعات التنموية الخاصة بالدولة، مطالبة المصريين بإرسال مشكلاتهم مكتوبة إلى الوزارة لحلها.
    وأكدت الوزيرة خلال اللقاء أنه من الأهمية في مصر الآن أن هناك أفكارا ومبادرات نقوم بها، بأنه لابد أن يأتي الطلب مصاحبًا للعرض بمعنى الاستماع إلى أبناء الجالية في الخارج حتى نستطيع توفيق الطلب مع العرض .
    وبشأن قانون الهجرة، أكدت نبيلة مكرم عقد اجتماعين للجنة العليا للهجرة والتي تضم عدة وزارات، منوهة بإجراء تعديلات بموافقة الجميع، مشيرة إلى وجود مادة في القانون حول الهجرة غير الشرعية ووجود عقوبة على المهاجر برغم أنه ضحية ، وأكملت: يوجد الآن تجريم للهجرة غير الشرعية، حيث تم إزالة المادة الأولى ، مؤكدة أن طرحها لملامح قانون الهجرة الجديد يطرح في الصيغة الجديدة للحوار المجتمعي.
    وعن أهمية زيارة وزيرة الهجرة للمملكة ولقائها بممثلي الجالية المصرية لتبادل الأفكار والرؤى، منوهة بدور أبناء الجالية وخاصة المستثمرين منهم ودورهم في تنمية الاقتصاد السعودي، داعية اياهم إلى استغلال هذه الطاقات للتنمية في مصر.
    ‎وأشارت إلى اسهامات العديد من أبناء الجالية في قطاع الأعمال، كذلك في المجال التعليمي والذي تضم المملكة نخبة منهم بجامعاتها وساهموا في تطوير التعليم داخل المملكة، واصفة إياهم بأنهم ثروة بالنسبة لمصر يمكن الاستفادة منهم بما يحقق المصالح المشتركة بين مصر والسعودية.
    ‎وحول مشاكل العمالة المصرية وخاصة وعيهم بحقوقهم، أكدت وزيرة الدولة أنه تم الاتفاق مع الجانب السعودي بإقامة برنامج توعية مشترك بين الجانبين لتوعية العمالة المصرية بحقوقها ، وأن القنصلية بصدد تنظيم ورش عمل للتوعية في مختلف المدن السعودية وخاصة الواقعة في نطاق القنصلية بالرياض، وأشارت إلى أن الموضوع سيبدأ فى مدينة القصيم خلال الأيام المقبلة.
    واستطرق اللقاء الي الشهيد المصري ابراهيم القللي ، الذي كرمه الملك السعودي واعطائه وسام المملكة ، وأشارت الوزيرة أن الحكومة المصرية قامت بتكريمه متمثلة في زيارة قامت بها الوزيرة الي أسرة الشهيد ، بالاضافة الي اطلاق اسمه علي بعض المنشآت ، وصرحت الوزيرة بأنها أطلقت جائزة باسم "ابراهيم القللي" للمصريين المغتربين بالخارج لكل مصري يرفع اسم مصر عالياً كما فعل الشهيد القللي .
    كما أعلنت الوزيرة عن بروتوكول للتعاون مع وزير الثقافة المصري وذلك لتثقيف الجاليات المصرية .
    وفي نهاية اللقاء وجهت الوزيرة خالص شكرها للمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً وصرحت بأن المصري لا يشعر بالغربة داخل السعودية فهي بلده الثاني ، وكذلك المواطن السعودي لا يشعر أبداً بالغربة داخل بلده مصر .












    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: لقاء التليفزيون السعودي بوزيرة الهجرة Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top