728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الخميس، 6 أكتوبر 2016

    "بدين " يبحث إجراءات تنمية الاستزراع السمكي وتطهير بحيرة البرلس في كفر الشيخ


    متابعة/ عادل توفيق 

    بحث اللواء السيد نصر - محافظ كفر الشيخ، واللواء أركان حرب حمدي بدين - رئيس الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية بالقوات المسلحة، وعضو المجلس العسكري السابق، واللواء سامح مسلم - مساعد وزير الداخلية لأمن كفرالشيخ، اليوم الأربعاء، أعمال تطهير بحيرة البرلس ومتابعة رفع واستغلال ناتج تكريك البحيرة، وتعميق البوغاز، ومتابعة مشروع الاستزراع السمكي ببركة غليون، وتأمين الطرق بالساحل الشمالى للمحافظة، للحد من الهجرة غير الشرعية، ومناقشة مشاكل الصيادين.

    حضر اللقاء "محمد الصيرة، السكرتير العام، والدكتور محمد عبد الباقى، رئيس هيئة الثروة السمكية، واللواء طارق عيسى، مدير المشروع القومى للإستزراع السمكى بغليون،حيث استمع الحضور الى العديد من مشاكل الصيادين من رؤساء جمعيات الصيادين وصائدى الاسماك ببحيرة البرلس.

    وقال محافظ كفر الشيخ، إنه سيتم تشكيل لجنة برئاسته لدراسة مشاكل الصيادين وحصر التعديات ووضع الية التنفيذ وازالة المعوقات بعضوية مديرية الأمن والثروة السمكية، ورؤساء جمعيات الصيادين، مشيرًا إلى أن أعمال تطهير البركة الغربية ببحيرة البرلس تتم بمشاركة معدات الثروة السمكية، ويشارك فيها 7 حفارات برمائية، وكراكة ووتر ماستر رهن التشغيل، وشفاط لفتح الممرات.

    وأكد المحافظ، على الانتهاء من إنشاء قسم شرطة مسطحات البرلس على مساحة 400 متر، بتكلفة مليون و250 ألف جنيه، وسيتم افتتاحه بعد الانتهاء من توصيل المرافق قريبا، وانشاء السور الخارجى للقسم خلال اسبوع، مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ حملة أمنية مكبرة بالتعاون مع مديرية أمن كفرالشيخ لإزالة التعديات وضبط المخالفين ببحيرة البرلس.

    وأشار محافظ كفر الشيخ ، إلى أنه سيتم استكمال المرحلة الثانية واستحداث الثالثة والرابعة من تطهير البوغاز، تحت إشراف جهاز تعمير الساحل الشمالى، بالتعاون مع المحافظة، بقيمة إجمالية 500 مليون جنيه على 5 مراحل بقيمة 100 مليون جنيه للمرحلة،كما تطرق الاجتماع لمناقشة أعمال تطهير وتعميق بوغاز وبحيرة البرلس، حيث يتم تكريك مجرى بوغاز البرلس بمنسوب تصميمى (-4 م) من متوسط منسوب سطح البحر مع عمل قنوات شعاعية داخل البحيرة أمام البوغاز بعرض لا يقل عن 60م بتكلفة تقديرية 18 مليون جنيه وحماية لجوانب بوغاز البرلس لحمايتها من عمليات النحر الناتج وحماية الجوانب من الانهيارات داخل البوغاز أيضًا لترسيم الحدود منعًا للتعديات باجمالى تكلفة مباشرة 17 مليون جنيه، ووصلت نسبة التنفيذ إلى 25% والتى تقوم بها شركة المقاولون العرب.

    ومن جانبه قال مدير أمن كفر الشيخ، إنه سيتم تنفيذ حملة مكبرة لإزالة التعديات بالبحيرة، وفرض القانون وحماية حقوق الصيادين.

    وتابع مدير الأمن، أنه تم ضبط 20 شخص هجرة غير شرعية فى الايام القليلة الماضية، منهم 16 شخص قيد الحجز بمركز شرطة مطوبس، لافتا ان 90% من عمليات الهجرة غير الشرعية تتم من خارج حدود كفر الشيخ.

    في سياق متصل، قال اللواء حمدي بدين، إنه سيتم منع أي مراكب صيد مخالف في بحيرة البرلس، وسيتم مراجعة رخص الصيد، وتفعيل قانون الصيد، لافتًا إلى أن القيادة السياسية مهتمة بتنمية الثروة السمكية في بحيرة البرلس ومحافظة كفرالشيخ بصفة عامة.

    كما أكد الدكتور محمد عبد الباقي - رئيس هيئة الثروة السمكية، على التعاون دائمًا بين الهيئة والصيادين لحل مشاكلهم، وأن إنتاجية البحيرة العام الماضي وصلت إلى 64 ألف طن من الأسماك المتنوعة، وكانت البركة الغربية عبارة عن سجادة خضراء من كثرة الحشائش، وتم حتى الآن إزالة الحشائش من معظم مساحات البركة الغربية، وسيتم تنفيذ رؤية محافظ كفر الشيخ، باستخدام صنادل عائمة لرفع نواتج الإزالة من الحشائش الى خارج البحيرة.

    وأوضح "عبد الباقي" أننا نحافظ على أموال الدولة ونفعل القانون، ولن نترك أي مخالفات في بحيرة البرلس حتى يتم إزالتها، وأن الأيام القليلة المقبلة ستشهد حملات إزالة مشتركة تحت قيادة محافظ كفر الشيخ.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: "بدين " يبحث إجراءات تنمية الاستزراع السمكي وتطهير بحيرة البرلس في كفر الشيخ Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top