728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 18 ديسمبر 2017

    أولي فعاليات إنشاء المعمورة الفاضلة بالوادي الجديد

    كتب/ شيماء سليمان 

    عقدت مساء اليوم نقابة المهندسين بالوادي الجديد مؤتمر موسع لوفد جمعية البيئة العربية برئاسة الخبير البيئي مجدى الشرقاوي رئيس مجلس ادارة جمعية البيئة العربية بحضور المهندس عادل ربوح نقيب المهندسين بالمحافظة والمهندسة سمية خليل مستشار المحافظ لشئون البيئة ولفيف من أساتذة الجامعة والمهندسين والخبراء والمختصين حيث قام الخبير البيئي اللواء مجدي الشرقاوي رئيس الوفد بصحبته أعضاء الوفد بعرض ودراسة والإعداد للترتيبات الأولية لفكرة إنشاء المعمورة الفاضلة بالمحافظة على مساحة 1000 فدان ، وتذليل العقبات أمام تنفيذ حلم المعمورة الفاضلة بالوادي الجديد كنموذج استرشادي لتنفيذ المعمورات على مستوى مصر كنقطة انطلاق من خلال المحافظة .

        وهي عبارة عن معمورات تنشىء في المجتمعات البكر والخالية من التلوث ويعتمد على رؤوس مثلثات وهي : استغلال الماء النظيف ، والطاقة المستدامة من الشمس والرياح ، والغذاء العضوي .

       كما تهدف الفكرة الى الارتقاء ببعض المجالات الحيوية التي تهم المواطن والتي أهمها التعليم والصحة والتوظيف وإعمار الصحاري وتزكي القيم والمثل والتراث والفنون والتنمية البيئية المستدامة .

     حيث بدأ برنامج الزيارة الْيَوْمَ الأحد الموافق 17/12/2017 وينتهي الخميس 21/12/2017 و يشمل البرنامج زيارة كل مراكز الوادي الجديد بالواحات الخارجة والداخلة والفرافرة 

       ضم الوفد مجموعات عمل متخصصة يترأسه الخبير البيئي اللواء مجدي الشرقاوي وتتمثل مجموعات العمل في كل من :

    1 ـ المجموعة الإقتصاديه 

       برئاسة د.مجدي ملوك يعاونه د .عاطف عزت ، د . إيهاب أنور وهى تختص المجموعة بدراسة الجدوى و إدارة الموارد الطبيعية والبشرية بالمنطقة واقتراح المشروعات المناسبة والطرق المثلى لإدارتها

    2 – مجموعه الطاقة وتنمية الصحراء 

       برئاسة ا.د.صلاح عرفه يعاونه ا.د.م.حازم عزت ا.د.م ميرفت شرف الدين وهى تختص بدراسة مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة الموجودة بالمنطقة وطرق الاستفادة منها ومدي دمجها في منظومة مصادر الطاقة بمنطقة الوادي

    3 مجموعه دراسة الخريطة السكانية

       برئاسة ا.د.زين رجب. .يعاونه د هاني السعداوي السفيرة عبير العراقي…وتهدف إلي إعداد دراسة عن الخصائص السكانية والأنشطة البشرية المستمدة من طبيعة البيئة وكذلك سبل تنمية المجتمع والتي تعتمد علي التراث الثقافي والاجتماعي والتاريخي للمنطقة مع أخذ المنظومة التعليمية في الاعتبار.

    4 . مجموعه تخطيط المدن والعمارة البيئة 

       برئاسة الدكتور إبراهيم كريم و عنه بالإنابة م. رضا حسن. … ويعاونه م استشاري محمود المحريقى وتهدف إلي إعداد دراسة عن إمكانية أقامه عماره بيئية تعتمد على مقومات البيئة في جميع مجالاتها. 

    5. مجموعة الاستشفاء البيئي والسياحة الصحية والبيئية

       برئاسة د.حنان عز العرب يعاونها د استشاري حسن الدالي وتهدف إلي إعداد دراسة عن الاستخدام الأمثل لمقومات البيئة في تطبيق الطب التكميلي والسياحة الصحية بالمنطقة 

    6. مجموعة الإعلام 

       ويرأسها ا. / محمود زويل يعاونه ا. / منال فتحي من التلفزيون المصري وتهدف إلى توثيق الزيارة وعمل استطلاع رأي للسكان القائمين في المنطقة للوقوف على أهم المشاكل التي تقابلهم بالإضافة الي تسليط الضوء على آرائهم ورغباتهم وأحلامهم في تنمية مجتمع الوادي باعتبار أن السكان المحليين الأصليين شركاء أساسيين في التنمية 

    7 ـ مجموعة الفنون 

       ويرأسها الفنان التشكيلي م / عبد الناصر السعدني ويعاونه الفنان التشكيلي / احمد السعدواي ونخبة من الفنانين التشكيليين وتهدف إلى المحافظة على التراث وربط المكان بالبيئة الطبيعية و إضفاء الطابع المحفز و الايجابي لعناصر هذا المجتمع من خلال انتقاء الألوان للمنشآت بصفة عامة وتصميمات الميادين بشكل يتناغم مع المحيط البيئي ويحاكي التراث الأصيل 

       ومن أهم أوراق العمل المقدمة خلال الزيارة والاجتماع بالجهاز التنفيذي بالمحافظة هي ورقة العمل المقدمة من أ.د.إبراهيم كريم أستاذ التخطيط السياحي والشفائي من جامعة زيورخ بسويسرا و مؤسس علم البايوجيومتري حيث وضعت بناء على المكانة المتميزة للوادي الجديدين حيث الطبيعة الفطرية والعيون المعالجة فإن فكره استثمار هذه الطبيعة لإنشاء مركز استشفائي متكامل جاذب إلى السياحة العلاجية وبأيدي أبناء الوادي الأسس التالية.
    * البناء بالأسلوب المتعارف عليه في الوادي وبموادها الطبيعيه
    * أساليب الاستشفاء المختلفة بما فيها وسائل الوادي مثل (الدفن في الرمال ،المياه الكبريتية الحجامة ٠٠٠٠٠٠ الخ ولكن بضوابط ومتخصصين علي مستوي عالي من الحرفية والمشهود لهم بسابقه أعمال .
    * زراعه طبيعية واستخدام الطرق الأنسب للري وفقا لخريطة المياه في الوادي .
    * تجهيز مكان للعلاج الطبيعي بأحدث الوسائل .
    * مزرعة دواجن ومواشي قائمه علي الوسائل الطبيعية.
    * بناء أماكن للوافدين مع أماكن للشباب العامل هناك لتكوين مجتمع جديد متكامل بكل احتياجاته المعيشية .
    * توفير وسائل الطاقة الطبيعية لقليل التكلفة المستديمة .
    * وسيدخل علم البايوجيومتري في كل مرحله من السابق بالتطبيق الذي تم في أوربا وأمريكا وكندا والمعترف به عالميا.
    * وضع برنامج زمني لكل مرحله من المتخصصين .
    * بدون شك ومن التجارب السابقة للدكتور إبراهيم كريم في الغردقة والسويس فإن البساطة والبديء بمرحله الاستشفاء ستمول وتدعم استكمال الحلم لإنشاء مدينه استشفاء عالميه ستكون رائده في مصر والعالم العربي والأوربي .
       وخلال المؤتمر استمع أعضاء الوفد لاراء وأسئلة الحضور ، وكان من اهم الموضوعات التي تم مناقشتها الطاقة الشمسية ، هذا وسيكمل الوفد أعماله غدا بزيارة قرية حسن فتحي ومنها لمركز باريس .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: أولي فعاليات إنشاء المعمورة الفاضلة بالوادي الجديد Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top