728x90 شفرة ادسنس

***
  • اخر الاخبار

    الأحد، 3 مارس 2019

    الحكومة تجهز لقيد من 4 إلى 5 شركات جديدة في البورصة الربع الأخير 2019



    متابعة / زينب عبد الناصر 

    قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إن الحكومة تخطط لطرح أولى لما يتراوح بين 4 و5 شركات فى البورصة ضمن المرحلة الثانية لبرنامج الطروحات الحكومية.

    وأضاف توفيق رداً على سؤال على هامش مشاركته بملتقى مصر للاستثمار، إن الحكومة تدرس قائمة مبدئية تضم بين 8 و10 شركات، لكنها تستهدف طرح نصف العدد على أقصى تقدير حتى لا يتأثر السوق، وتابع: “المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية ستكون شيقة أكثر من الأولى خاصة أنها ستتضمن طروحات أولية لنحو 4 أو 5 شركات إحداهن عاملة بقطاع التعدين للمرة الأولى”.

    وأشار إلى أن الحكومة تستهدف الانتهاء من طرح شركات المرحلة الأولى من البرنامج (الإسكندرية لتداول الحاويات وأبوقير للأسمدة ومصر الجديدة للإسكان والتعمير قبل شهر رمضان، وتوقع أن تتجاوز حصيلة أبوقير والإسكندرية ما يتراوح بين 14 و16 مليار جنيه، ولم يحدد حصيلة مصر الجديدة، وقال الوزير، إن طرح الشرقية للدخان تمت تغطيته بنسبة أكثر من المتوقع من المستثمرين العرب والأجانب.

    وقال توفيق: “كنا مأجلين طرح الشرقية بسبب ظروف السوق والتزامنا بقرار مجلس الوزارء بالطرح بسعر يقل أو يزيد 10% عن سعر التداول فى سبتمبر الماضى، وطرحنا لما تحسن السوق ووصلنا للنطاق السعرى والتغطية كانت جيدة”، وتبلغ حصيلة طرح الشرقية للدخان بـ 1.721 مليار جنيه، وقال إن الحصيلة ستحدد وزارة المالية كيفية استغلالها.

    وقال إن الطرح الخاص لأسهم الشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومبانى) ونسبته 95% من إجمالى الحصة المطروحة ، وتمت تغطيته 1.8 مرة بسعر 17 جنيهاً مصرياً للسهم الواحد، بنسبة زيادة 3% عن سعر الإغلاق في جلسة تداول البورصة المصرية يوم الخميس الموافق 28 فبراير 2019، وذكر أن الطرح العام لأسهم الشركة سيبدأ غدا الأحد وحتى يوم الثلاثاء الموافق 5 مارس 2019.

    كانت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- أعلنت المضى قدماً فى الطرحين العام والخاص في السوق الثانوي بالبورصة المصرية بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على طرح حصة إضافية نسبتها 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية.

    وأشار الوزير إلى أن من المقرر توقيع اتفاقية التسوية بين شركة النصر للإسكان والتعمير وشركة إعمار مصر للتنمية بشأن نزاع على أرض مشروع أب تاون كايرو الذى تطوره الأخيرة خلال الأسبوع المقبل.

    وأضاف أن التسوية ستخدم مصالح الجانبين لكونها ستؤدى إلى استكمال المستثمر لمشروعاته الأمر الذى سيعود بالنفع على الخزانة العامة من خلال معدلات التشغيل وتحقيق حصيلة ضريبية، وذكر أن تسوية نزاع النيل لخليج الاقطان مرهونة بإقرار قانون عقود الخصخصة المنظور حالياً فى مجلس النواب، واستبعدت مصادر بقطاع الأعمال العام إجراء طروحات حكومية جديدة خلال شهر مارس الجارى.

    وذكرت أن الحكومة ستبدأ بطرح 20% من الأسكندرية لتداول الحاويات أولاً، يليها 20% من “أبوقير للأسمدة” عبر بيع حصص من مساهمات “بنك الاستثمار القومى” وشركة “الأهلى كابيتال”، و”القابضة الكيماوية”، و”هيئة التنمية الصناعية”، فيما كشفت مصادر ببنوك الاستثمار، أنه يجرى التجهيز لمناقصة اختيار بنك الاستثمار مدير طرح شركة “دمياط للحاويات”، استعداداً لطرحها في البورصة.

    وأشارت المصادر إلى تعديل الهيئة العامة للرقابة المالية قواعد قيد الشركات بالبورصة من أجل تمديد المهلة الخاصة بطرح أسهم “بنك القاهرة”، مع انتهاء المهلة التي حددتها هيئة الرقابة المالية فى وقت سابق خلال شهر مارس الجارى، وتم نشر قرار تعديل قواعد القيد الخميس الماضى لإتاحة فرصة جديدة لبنك القاهرة للطرح.

    وقالت مصادر حكومية
    ، إنه سيتم الإعلان عن المرحلة الثانية من برنامج الطروحات الحكومية خلال الشهر الحالى وستكون بها شركات تقيد لأول مرة دون الإفصاح عن هذه الشركات، وأضافت المصادر، أن قطار الطروحات بدأ ولن يتوقف طالما تحسنت ظروف الأسواق، وذكرت المصادر، أن توقيت طرح شركة الشرقية للدخان درس بعناية شديدة وعلى المستويات إذ كان لابد من فتح book building وإغلاقه يوم الخميس، لأنها شركة مقيدة حتى لا تتأثر أسهمها.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الحكومة تجهز لقيد من 4 إلى 5 شركات جديدة في البورصة الربع الأخير 2019 Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby

    اخبار المحافظات

    Scroll to Top