728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 16 مارس 2020

    هل خَدَعَ الصينيون العالم بفيروس كورونا وأنقذو اقتصادهم ...؟


    بقلم / رضا السعيد 

    هذا ما يظنه الأمريكيون والأوروبيون بعد أن باعوا أسهمهم في شركات تكنولوجية ذات القيمة المضافة العالية بأثمان زهيدة للحكومة الصينية .. وحسب هؤلاء فإن القيادة الصينية، استخدمت "تكتيكا" إقتصاديا جعل الكل يبتلع الطعم بسهولة، قبل أن يؤكدوا أن الصين لم تلجأ لتطبيق إستراتيجية سياسية عالية "للتخلص من المستثمرين الأوروبيين، دعماً لاقتصاد الصين الذي سيتجاوز الاقتصاد الأمريكي بهذه الخطوة .. لأنها تعلم علم اليقين، أن الأوروبيين والأمريكيين "يبحثون عن ذرائع للإيقاع بالاقتصاد الصيني وإفلاسه فضحَّت ببعض المئات من مواطنيها عوضاً عن أن تضحي بشعب بأكمله ...

    إن الصين نجحت من خلال هذا التكتيك في "خداع الجميع"، حيث حصدت حوالي  20 مليار دولار أميركي في ظرف يومين،  نجح الرئيس الصيني في خداع الإتحاد الأوروبي والولايات  المتحدة الأمريكية على مرأى العالم، لعب لعبة إقتصادية ذات طابع تكتيكي، لم تخطر ببال أحد. فقبل فيروس "كورونا" كانت معظم الأسهم والحصص في المشاريع الإستثمارية بمعامل إنتاج "التكنولوجيا والكيماويات" تعود ملكيتها للمستثمرين الأوروبيين والأمريكيين،  وهذا يعني أن اكثر من نصف الأرباح من الصناعات التكنولوجية والكيميائية الخفيفة والثقيلة، كانت تذهب إلى أياد المستثمرين الأجانب وليس إلى الخزينة الصينية، مما كان يؤدي إلى هبوط صرف العملة الصينية "اليوان"، ولم يكن باستطاعة المصرف المركزي الصيني أن يفعل شيئاً أمام السقوط المستمر لليوان، حتى انتشرت أنباء عن عدم قدرة الصين على شراء أقنعة للوقاية من انتشار الفيروس القاتل. هذه الشائعات وتصريحات الرئيس الصيني "بأنه غير مستعد لإنقاذ البلاد من الفيروس"، أدت إلى انخفاض حاد في أسعار شراء أسهم شركات صناعة التكنولوجيا في الصين،  وقد تسابقت إمبراطوريات  المستثمرين "الأجانب" في طرح الأسهم الاستثمارية للبيع بأسعار منخفضة جداً، وبعروض مغرية، "لم يشهد لها مثيل" في التاريخ ..
    انتظرت الحكومة الصينية حتى وصلت  أسعار الأسهم الأجنبية إلى حدودها الدنيا "شبه المجانية"، ثم أصدرت أمراً بشرائها. اشترت أسهم الأمريكيين والأوروبيين، ولما تيقن ممولو الاستثمارات الأوروبية والأمريكية بأنهم خُدعوا، كان الوقت متأخراً جداً، حيث كانت الأسهم في يد الحكومة الصينية التي بهذه العملية قامت بتأميم أغلب الشركات الأجنبية المنتصبة علي أراضيها بطريقة شبه مجانية ودون أن تتسسب في أزمة سياسية أو إطلاق رصاصة واحدة .. المصادر ذاتها، أكدت وأشارت أن "كورونا" هو فيروس "حقيقي"، لكنه ليس بالخطورة المفزعة التي تم الترويج لها عبر العالم .. وبدات الصين بإخراج المصل المضاد للفيروس هذا المصل الذي كانت تملكه منذ البداية  في رفوف الثلاجات بعد أن نالت مبتغاها ..
    للعلم في تقرير لقناة العربية بأنه مستشفى يوهان الطبي قد تم معالجة جميع حالات المصابة بفيروس كرونا وحالياً يتم تعقيم المستشفى للاستفادة منه في تخصص آخر ... !!!
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: هل خَدَعَ الصينيون العالم بفيروس كورونا وأنقذو اقتصادهم ...؟ Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top