728x90 شفرة ادسنس

***
  • اخر الاخبار

    الأحد، 13 ديسمبر 2020

    الصحة: لقاح كورونا الجديد آمن وفعال وحصل عليه 3 آلاف متطوع قبل شهرين فى مصر وأكثر من 45 ألفا آخرين فى 6 دول.. الوزارة: ليس له أى مضاعفات ومن تم تطعيمهم بحالة جيدة..

    كتب/ تامر عبد العزيز 

     أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه لا يمكن استخدام أى لقاح إلا بعد التأكد من فاعليته ومأمونيته على البشر، مشيرة إلى أن لقاح كورونا الجديد الذى تسلمته مصر آمن، وهو نفس اللقاح الذى حصل عليه أكثر من 3000 متطوع على مدار الشهرين الماضيين ولم يحدث لهم أى مضاعفات صحية ويتم متابعتهم حتى الآن.

     

    وقالت وزارة الصحة، إن 86% ممن حصل على اللقاح الذى تسلمناه وتعرض لكورونا لم يصيبوا، و100% من الـ14% أصيبوا بكورونا بسيطة ليست متوسطة أو حادة، و99% ممن حصل على اللقاح أنتج جسمه أجساما مضادة".

     

    وأوضحت الوزارة، أن اللقاح تم تخزينه فى فاكسيرا ويتم حاليا وضع الآلية الخاصة بتوزيعه، حيث يتم إجازة اللقاحات عقب الانتهاء من مختلف الأبحاث، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم تم تجربته فى أكثر من 6 دول بينها مصر على 45 ألف متطوع، وعقب التحقق من فاعليته وأمانه، يحصل على موافقة الطوارئ وفقا لما أجازته منظمة الصحة العالمية".

     

    وأكدت الوزارة، أن اللجنة المختصة وضعت الأولويات لمصر بالنسبة للقاحات وتم تقديم الملف لهيئة الدواء المصرية والتى تصدر موافقة الطوارئ، وحصل على موافقة نهائية فى الإمارات، وأن الـ45 ألف شخص الذين خضعوا للتجارب لم يثبت أى مضاعفات غير متوقعة لأى حالة"، لافتة إلى أن لقاح سينوفارم الخاص بكورونا مثله مثل أى لقاح يؤدى لارتفاع درجة الحرارة لمدة يومين بمعدل نصف درجة، ولم يحدث بسببه أى مضاعفات حتى الآن.

     

    وأضافت وزارة الصحة، أنه بالنسبة لتصنيع سينوفاك، فقد تم الانتهاء من الاتفاقية والحصول على الموافقات التشريعية ومراجعة خط الإنتاج، وطلب خبراء من منظمة الصحة العالمية، وبالفعل وصلوا وانتهوا إلى تقرير بقدرة الخط على الإنتاج ونحن حاليا فى مرحلة التفاوض مع الشركة الصينية لبدء التصنيع"، مشيرة إلى أنه يجرى العمل مع استرازينيكا وتم الاتفاق على عدة خطوات، بجانب التقدم لحجز 20 مليون جرعة من اتحاد الجافي.

     

    وتابعت الوزارة:"توجد سلسلة تبريد كافية لهذا اللقاح تستوعب أكثر من 110 ملايين جرعة بدرجة الحرارة المطلوبة من الشركة من 2 لـ 8 درجات، وسيتم إتاحة التسجيل وآلياته عبر الموقع الإلكترونى هذا الأسبوع، وهناك دفعات أخرى من اللقاح الصينى ستصل تباعا حتى نهاية الشهر، ويتم التفاوض مع تحالف الجافى وأكثر من شركة دولية للحصول على اللقاحات".

     

    ولفتت وزارة الصحة، إلى أن أول الجرعات للأطقم الطبية بمستشفيات العزل والصدر والحميات، ومن بعدها أصحاب الأمراض المزمنة، ويتم ذلك حسب تعليمات الصحة العالمية، لفئة الأكثر عرضة وتضررا حال الإصابة بكورونا، بمستشفيات العزل والمعامل المركزية والحجر الصحى وغيرها، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومسجل مرضى فشل كلوى والأورام والسكر والقلب والسمنة من لديهم هذه الأمراض حال إصابتهم بكورونا يصبحون أكثر عرضة للمضاعفات الشديدة".

     

    وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الصحة: لقاح كورونا الجديد آمن وفعال وحصل عليه 3 آلاف متطوع قبل شهرين فى مصر وأكثر من 45 ألفا آخرين فى 6 دول.. الوزارة: ليس له أى مضاعفات ومن تم تطعيمهم بحالة جيدة.. Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby

    اخبار المحافظات

    Scroll to Top