728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 5 ديسمبر 2021

    معلومة رياضية.. 13 نصيحة لخوض رياضة المشى فى الطبيعة

     

    كتب\عمر السعيد 

    رياضة المشى فى الأماكن الطبيعة مثل الجبال والطبيعة الخلابة التى تملأ مصر، لا يمكن مزاولتها دون اتخاذ بعض الاحتياطات واتباع تعليمات خاصة، وهو ما سبق وذكره كريم سامى، مؤسس نادى الهايك المصرى، الذى يعتبر أحد أقدم وأهم أندية الهايك –المشى فى الجبال والطبيعة - فى مصر، والتى جاءت كالتالى..


    1. خذ صديقا للمشى معك، وأى شخص يحب المشى، الصحبة هو اختيار جيد.


    2. اختر مكان الهايك وخذ فى الاعتبار الآتى: أولا لمناظر الطبيعية والأماكن المفتوحة، وسهولة الوصول، وتوافر مسارات المشى المعرَّفَة، وطول الهايك على حسب خبراتك السابقة وقدراتك، وكذلك تضاريس المنطقة، والتلال والجبال ممتعة ولكن حتى الارتفاعات القليلة يمكن أن تحمل تحديا للهايك.


    3. خذ الكثير من الماء حتى إن كنت تنوى المشى لعدة ساعات فقط، فأنت لا تريد أن تتعرض لخطر الجفاف، ويعتبر المناسب "لتر فى الساعة" للشخص عند الهايك.



    4. ارتد أحذية مغلقة وداعمة وجوارب مريحة، وأحذية الهايك ذات الرقبة العالية هى الأفضل، وإذا لم يكن لديك، ارتد حذاء سميكا داعما، وتأكد من أخذ زوج إضافى من الجوارب خاصة إذا كنت ذاهب فى هايك طويل.



    5. ارتد ملابس مريحة من طبقات تستطيع إزالتها أو إضافتها بسهولة عند الحاجة، وإذا كنت تمشى فى منطقة حيث الطقس المتغيّر، خذ عدة المطر أيضا.


    6. ارتد قبعة وضع واقى الشمس، وخذ واقيا إضافيا معك.


    7. فى مكان ما فى الطريق سوف تشعر بالجوع، لذا يجب أن تأخذ شيئا لتزويدك بالطاقة، وليس بالضرورة أن يكون زبيب وسودانى، فالكريز واللوز ورقائق الفول السودانى جميعهم جيدون، وأى طعام غير قابل للتلف ذو حجم صغير سيفى بالغرض، وإذا كنت ستتناول طعاما على الطريق؛ فاحزم أقل ما يمكن، الساندويتشات صغيرة الحجم، والخضراوات واللحوم والتفاح أيضا جيدين، واهتم بأخذ كيس صغير لوضع أى مخلفات لديك؛ وتأكد أن لا تترك أى قمامة على الطريق.


    8. إذا كنت ذاهبا إلى مكان ما حيث المرتفعات والمنحدرات الصخرية، إذن القفازات عديمة الأصابع شىء جيد لتأخذه معك، وقفازات العمل العادية جيدة أيضا، وعصى الهايك أو المشى مفيدة أيضا لصعود المنحدرات الشديدة، خاصة إذا كنت تحمل حقيبة ظهر ثقيلة أو لم يكن لديك توازن جيد.



    9. اعلم أحدا أنك ذاهب للهايك، ومعلومات مثل أين وكم من الوقت ستبقى؟ واخبرهم أنك ستعلمهم عند عودتكم وأعلمهم فعلا عند العودة، لأن فى حال حدث أى مكروه يكون هذا الشخص على علم أين يبحث عنك أو يطلب المساعدة فى حال لم تعد فى الوقت المتوقع.



    10. خذ هاتفا خلويا معك، واعلم أنه ليس هناك تغطية فى كثير من أماكن الهايك، وتأكد من خريطة التغطية لمقدم الخدمة الخاص بك.



    11. خذ لوازم الإسعافات الأولية الأساسية بما فى ذلك ضماضات، ملقاط ومناديل مطهرة.



    12. خذ الكاميرا معك.



    13. تأكد من قدرتك على المشى الطويل، على سبيل المثال؛ إذا كنت تنوى الذهاب فى هايك ٩كم، جرب مسافة ٥كم قبل الهايك بأسبوع أو اثنين حاملا نفس العدة التى تنوى حملها فى المشى على ظهرك، وهذا سوف يعطيك وقتا للتعود على حقيبتك وإصلاح أى مشاكل فى توزيع الوزن بها، وأيضا الوقت للحصول على التعديل الأمثل لحزام الظهر بالحقيبة.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: معلومة رياضية.. 13 نصيحة لخوض رياضة المشى فى الطبيعة Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top