728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الجمعة، 3 ديسمبر 2021

    ماكرون فى الخليج ـ باريس تقدم نفسها كقوة توازن وبائع بديل للأسلحة

    متابعة /أيمن بحر

    .اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب يبدأ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون جولة خليجية بين الإمارات وقطر والسعودية سيتم خلالها توقيع إتفاقيات لبيع طائرات الرافال المقاتلة لأبوظبى، فى الوقت الذى يحاول فيه ماكرون تقديم بلاده كقوة توازن فى المنطقة.


    يبدأ الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون جولة خليجية الجمعة (الثالث من ديسمبر/كانون أول 2021) حيث تسعى فرنسا الى طرح نفسها كـ قوة توازن فى مواجهة أزمات الشرق الأوسط والحصول على عقود جديدة خاصة طائرات رافال فى الإمارات



     

    وسيلتقى الرئيس الفرنسى مع كل من ولى عهد أبو ظبى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان فى جولة سريعة لمدة يومين. ويصل ماكرون الجمعة الى دبى قبل أن يتوجه الى قطر مساء الجمعة ومن ثم السبت الى مدينة جدة فى السعودية.


    وقال مصدران لرويترز إن أبوظبى قد تشترى نحو 60 طائرة رافال مقاتلة والتى ستحل مكان 60 طائرة ميراج 2000″ حصلت عليها الدولة الخليجية فى نهاية التسعينات. وقد تكون هذه أكبر صفقة لتلك الطائرة التى تصنعها شركة داسو وتأتى بعد صفقات مع اليونان وكرواتيا هذا العام.


    وسيعد الإتفاق إشارة على عدم صبر الإمارات مع تردد الكونغرس الأمريكى فى إقرار إتفاق مقاتلات إف-35 وسط قلق بشأن علاقات الدولة الخليجية العربية مع الصين، بما فى ذلك إنتشار تكنولوجيا الجيل الخامس لشركة هواوى الصينية فى الدولة الخليجية العربية.


    وأقام الرئيس الفرنسى علاقة جيدة مع ولى عهد أبوظبى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وتتدفق الإستثمارات بين البلدين. ولباريس قاعدة عسكرية دائمة فى عاصمة الإمارات.



     

    وأكد المستشار الدبلوماسى لرئيس الإمارات أنور قرقاش فى وقت سابق أنه فى مواجهة الأزمات الإقليمية فإن البلدان مثل فرنسا لديها دور للقيام به موضحاً مواقفنا متقاربة جداً حول القضايا الإستراتيجية، وعليه فإنه سيتم “توقيع العديد من العقود الجمعة فى دبى دون الكشف عن مضمونها.

    وتأتى الإمارات فى المرتبة الخامسة من بين الزبائن الأكثر أهمية للصناعات الدفاعية الفرنسية فى الفترة بين 2011-2020، مع طلبات شراء بلغت قيمتها 4.7 مليارات يورو، بحسب تقرير تم تقديمه للبرلمان حول صادرات الأسلحة الفرنسية.

    وكانت قطر إشترت 36 طائرة مقاتلة رافال في عام 2015 و30 طائرة فى عام 2021.

    ويرافق ماكرون وفد كبير من الوزراء ورجال الأعمال ومسئولى شركات إيرباص وثاليس واير ليكيد واى دى أف.

    يتوجه ماكرون بعد الإمارات الى قطر للقاء الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثانى قبل أن ينتقل السبت الى جدة فى المملكة العربية السعودية لعقد لقاء معمق مع ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان بحسب الإليزيه.

    وأكدت الرئاسة الفرنسية أن المملكة لاعب رئيسى فى المنطقة موضحة لا يمكننا تخيل أن تكون لدينا سياسة طموحة (فى الشرق الأوسط) دون حوار معمق مع المملكة الإقتصاد الرئيسى فى المنطقة والعضو فى مجموعة العشرين.


    وسيتم خلال الجولة الخليجية لماكرون بحث القضايا الإستراتيجية الأساسية فى المنطقة مثل مكافحة الإرهاب والتطرف وأزمة لبنان والإنتخابات فى ليبيا والنووى الإيرانى وغيرها.


    وأكد الإيليزيه أن ماكرون يواصل التزامه منذ بدء ولايته الرئاسية فى عام 2017 الذى يهدف الى “المساهمة فى إستقرار المنطقة الممتدة من المتوسط حتى الخليج.


    ويوضح أحد مستشارى الرئيس الفرنسى أن بلاده تقدم نفسها كقوة توازن من خلال تعزيز الحوار مع وبين مختلف الفاعلين فى المنطقة وكشريك أساسى وموثوق. ولكن على الرغم من كافة الجهود المبذولة، لم يحصل ماكرون على النتائج المرجوة خاصة فى لبنان وليبيا.

    تأتى الزيارة فى وقت أبدت فيه دول الخليج العربية شكوكاً بشأن تركيز الولايات المتحدة على المنطقة على الرغم من سعيها لشراء المزيد من الأسلحة من حليفها الأمنى الرئيسى.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ماكرون فى الخليج ـ باريس تقدم نفسها كقوة توازن وبائع بديل للأسلحة Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top