728x90 شفرة ادسنس

***
  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

    علاج حالات الانزلاق الغضروفي


    بقلم / د. عوض حجاب 

    العلاج ينقسم إلى قسمين: علاج تحفظي وعلاج جراحي.

    فالعلاج التحفظي يكون ناجحاً لدى كثير من المرضى ويتمثل في الراحة لعدة أيام واستعمال الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات واستخدام العلاج الطبيعي. كذلك يجب تجنب أية عادات أو عوامل تؤدي إلى اجهاد أسفل الظهر. أما العلاج الجراحي فيستخدم عندما يفشل العلاج التحفظي في إزالة الأعراض خلال أربعة إلى ستة أسابيع.

    أما العلاج الجراحي فهو عملية استئصال الجزء المنزلق من الديسك والذي يضغط على الأعصاب عن طريق جرح صغير (2 إلى 3سم) في الظهر وباستخدام الميكروسكوب وعادة ما تستغرق العملية من 45 إلى 60 دقيقة، وتتم تحت تخدير كامل.

    ونسبة نجاح العملية تزيد على 95٪ وعادة ما يصحو المريض من البنج وقد زالت آلام الديسك، أما ألم الجرح فيكون بسيطاً ويستمر يوماً أو يومين، وعادة ما يتمكن المريض من الحركة والمشي في نفس يوم العملية أو اليوم التالي، ومع التقدم في مجال التخدير وجراحة العمود الفقري فإن هذه العمليات تعتبر آمنة جداً وهي جراحة روتينية في المراكز المتقدمة.

    وبعد العملية مباشرة يمكن للمريض المشي والجلوس والسفر بالطائرة أو السيارة لمسافات قصيرة ويمكنه العودة للأعمال المكتبية خلال ثلاثة أسابيع والعودة لأي أعمال أخرى خلال ستة اسابيع.

    وفي بعض الحالات يمكن اعطاء إبرة في الظهر تحتوي على مادة مضادة للالتهاب تعمل عمل الكورتيزون وقد تؤدي إلى تخفيف الآلام والتهاب في العصب.

    أما علاج الديسك بالمنظار والانزيمات في حالات قليلة جداً يمكن استخدام المنظار الجراحي لاستئصال الجزء المنزلق من الديسك، وهذا يؤدي إلى تقليص الجرح من 3 سم إلى 1 أو 2سم، أما الأنزيمات وغيرها من المواد فلم يثبت علمياً ان لها دوراً ناجحاً في هذه الحالات، وعلى العكس من ذلك قد تؤدي إلى صعوبة العلاج لاحقاً.

    1- المحافظة على الوزن المثالي.

    2- المداومة على مزاولة التمارين الرياضية والمحافظة على لياقة أسفل الظهر.

    3- استخدام الطرق السليمة لرفع الأشياء والتقاطها وتحريكها.

    4- المحافظة على استقامة الظهر عند المشي والجلوس.

    5- استعمال الأجهزة المساندة كالمراتب الطبية ومخدات اسفل الظهر.

    كما قد يلجأ بعض المرضى إلى الطب البديل أو الطب الشعبي مثل الحجامة والإبر الصينية والكي وحمامات الرمل الساخن وبعض الأعشاب كالحلبة وغيرها، وعلى الرغم من انها قد تؤدي إلى تحسن مؤقت للألم إلا ان الأبحاث الطبية والعلمية لم تثبت فعالية هذه الطرق البديلة، وان مفعولها من الناحية العلمية مشابه لمفعول الأدوية المسكنة.

    ارشادات العناية بالظهر:

    ما يجب عمله ومالا يجب عمله:

    الجلوس: يجب الجلوس بطريقة مستقيمة مع المحافظة على استقامة الظهر واستخدام وسادة صغيرة خلف الظهر ويجب تجنب الجلوس على أساس منخفض أو على الأرض لفترات طويلة أو الجلوس بشكل منحني.

    الانحناء: يجب ثني الركبتين والحفاظ على الظهر مستقيماً عند التقاط الأشياء من الأرض وتجنب الأعمال التي تتطلب الانحناء للأمام لفترات طويلة مثل الكنس والزراعة وغير ذلك.

    رفع الأثقال: يجب المحافظة على استقامة الظهر عند الرفع والحمل وتجنب رفع الأشياء الثقيلة وحملها على قدر المستطاع.

    السفر بالسيارة أو الطائرة: يجب المحافظة على استقامة الظهر واستخدام الوسادة الطبية خلف الظهر ومحاولة الوقوف والمشي كل نصف ساعة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: علاج حالات الانزلاق الغضروفي Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby

    اخبار المحافظات

    Scroll to Top