728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الخميس، 24 أغسطس 2023

    ندوة الإرشاد الاسرى النفسى للابناء بمقر مجمع خدمات الاسرة والطفولة باالغردقة












    البحر الاحمر/ أيمن بحر


     قام اليوم مجمع خدمات الاسرة والطفولة

    تحت رعاية السيدة الفاضلة وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بمحافظة البحر الأحمر الاستاذةحسناء احمد ابراهيم 

    والسبدة الاستاذة عايدة الضبع مدير المجمع والسيد الاستاذ كرم صقر مدير أسرة وطفوله بمديرية التضامن الاجتماعى 

    واشراف الاستاذة الفاضلة احلام عبد الباسط

    وفى لقاء مع أ.د الصحة النفسية شيماء فكرى 

    تتحدث عن الإرشادات الاسرية وتقول

    هو شكل من أشكال العلاج النفسى المصمم لتقديم التوجيهات والنصائح الأسرية لأعضاء الأسرة الواحدة بشكل فردى أو جماعى من قبل شخص متخصص أكاديمياً وعلمياً، وذلك ليمكنهم من التغلب على الخلافات والصراعات الأسرية التى تواجههم. ينظر الإرشاد الأسري إلى المشكلات الأسرية على أنها أنظمة سلوكية بحاجة إلى تقويم عوضًا عن التركيز على سلوك كل فرد من أفراد الأسرة ومحاولة تعديله، عندها فقط يمكن للأسرة كوحدة واحدة أن تتكيف وتساعد كل فرد من أفرادها على حدة لمحاولة ضمه للوحدة ككل. أهداف الإرشاد الأسرى يوجد العديد من الأهداف لعملية الإرشاد الأسري، ويمكن تلخيص البعض منها على النحو التالى  هو شكل من أشكال العلاج النفسى المصمم لتقديم التوجيهات والنصائح الأسرية لأعضاء الأسرة الواحدة بشكل فردى أو جماعى من قبل شخص متخصص أكاديمياً وعلمياً وذلك ليمكنهم من التغلب على الخلافات والصراعات الأسرية التى تواجههم. ينظر الإرشاد الأسري إلى المشكلات الأسرية على أنها أنظمة سلوكية بحاجة إلى تقويم، عوضًا عن التركيز على سلوك كل فرد من أفراد الأسرة ومحاولة تعديله عندها فقط يمكن للأسرة كوحدة واحدة أن تتكيف وتساعد كل فرد من أفرادها على حدة لمحاولة ضمه للوحدة ككل. أهداف الإرشاد الأسرى يوجد العديد من الأهداف لعملية الإرشاد الأسرى ويمكن تلخيص البعض منها على النحو التالى.دعم الاستقرار النفسى والوجدانى لأعضاء الأسرة. التأثير الإيجابي على إدارك أعضاء الأسرة مما ينعكس إيجاباً على أفكارهم وسلوكياتهم ومعتقداتهم. توجيه أعضاء الأسرة نحو أفضل السبل لحل المشاكل الأسرية التى تواجههم ورفع درجة الوعى لديهم مما يساعدهم فى اتخاذ القرارات السليمة. تحسين نظرة أعضاء الأسرة تجاه أنفسهم وتكوين صور ذهنية إيجابية حول علاقتهم الأسرية. التفاعل والتواصل المستمر والدائم بين أعضاء الأسرة.وهناك العديد من المتطلبات التي يجب أن تتوافر لدى المرشد الأسرى للقيام بمهامه بشكل مهنى وفعال وذلك على النحو الآتى: متطلبات أخلاقية تتمثل بالحرص على الحصول على رخصة مستشار أسرة قبل ممارسة المهنة فهذه مهنة حساسة للغاية تنطوى على الكثير من المبادئ والشروط التى لا يجب التفكير حتى بمحاولة تجاوزها.


    متطلبات معرفية تتمثل بالحرص على اجتياز كافة المتطلبات التى تؤدى إلى حمل لقب مستشار أسرى معتمد مثل الكفاية المعرفية والتأهيل المهنى وخضوع المرشد للبرامج والدورات التدريبية المتخصصة بالإرشاد الأسرى. متطلبات شخصية تتمثل بالحرص على التعلم بشكل مستمر والسعى على التطور وظيفيًا ومهنيًا وأكاديميًا فى هذا المجال سريع التغير. أنواع الإرشاد الأسرى يتضمن الإرشاد الأسرى عدة أنواع وهى موضحة على النحو الآتي: الإرشاد الفردى (بوينيان)


    يناسب هذا النوع الحالات التى يعانى فيها الفرد من مشكلات خاصة أو لا يرغب في إشراك أفراد الأسرة الآخرين فى العلاج ويعتمد هذا النوع على وجود تواصل مباشر بين الفرد والمرشد بشكل وجاهى. الإرشاد الهيكلى يتمحور الإرشاد الهيكلى حول معالجة المشاكل الأسرية التى تواجه أفراد الأسرة بغية تعديل وتقوية النظام الأسرى ككل وذلك لضمان فرض الوالدين سيطرتهم ووضع الأبناء حدود مناسبة لهم ما يساعد الأسرة على تقوية علاقاتها.


    الإرشاد النظامي تنطلق هذه الطريقة من قيام المرشد بدور الموجه والمعلم المحايد، والذى يركز على المعانى اللاواعية من وراء تصرفات أفراد الأسرة، وهو ما يسمح لأفراد الأسرة بالتعمق في قضاياهم ومشاكلهم كأسرة. الإرشاد الاستراتيجي ترتكز هذه الطريقة على مساعدة الأفراد على النمو المعرفي السليم بالشكل الذى يساهم فى إدراكهم الذاتى لأهمية الترابط الأسرى وتعزيز قدرتهم على حل المشاكل واتخاذ القرارات ويكون ذلك من خلال تخصص واجبات منزلية للأسرة تهدف إلى تغيير طريقة تفاعلهم فيما بينهم وبالتالى تحسين طريقة تواصلهم كأسرة

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ندوة الإرشاد الاسرى النفسى للابناء بمقر مجمع خدمات الاسرة والطفولة باالغردقة Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top