728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 13 يونيو 2023

    تسجيل التضخم السنوى فى أميركا لأدنى مستوياته








    كتب/ أيمن بحر 


    قفزت أسعار النفط ثلاثة بالمئة الثلاثاء متعافية من خسائر فادحة فى الجلسة السابقة بعد تسجيل التضخم السنوى فى أميركا لأدنى مستوياته فى أكثر من عامين وبعد أن خفض البنك المركزي الصينى سعر الفائدة للإقراض قصير الأجل لأول مرة في 10 أشهر.


    ومن المرجح أن يؤدى خفض سعر الفائدة الذى يهدف إلى دعم التعافى المتعثر من الجائحة فى ثاني أكبر اقتصاد فى العالم وأكبر مستورد للخام إلى زيادة الطلب على النفط.ومن جانب آخر واصل معدل التضخم السنوى فى أميركا تراجعه خلال مايو الماضى للشهر الحادى عشر على التوالى ليسجل أدنى مستوياته في أكثر من عامين وهو ما قد يعزز اتجاه الفيدرالي الأميركى الذى يجتمع اليوم وغدا على تثبيت أسعار الفائدة لأول مرة منذ مارس 2022.


    وأظهرت بيانات مكتب إحصاءات العمل الصادرة الثلاثاء أن معدل التضخم السنوى في أميركا انخفض إلى 4 بالمئة فى مايو مقابل 4.9 بالمئة فى أبريل وهو ما جاء أفضل من التوقعات بانخفاضه إلى 4.1 بالمئة فقط.


    وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 بالمئة فى مايو متماشيا مع التوقعات بعد أن ارتفع 0.4 بالمئة فى أبريل.


    وتراجعت الأسعار، الاثنين بنحو أربعة بالمئة لأسباب منها مخاوف بشأن الاقتصاد الصينى بعد بيانات اقتصادية مخيبة للآمال الأسبوع الماضى.وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز غروب السوق تظهر تعافيا منذ أمس.


    وتؤثر زيادة الإمدادات العالمية ومخاوف متعلقة بنمو الطلب على السوق قبيل اجتماع مجلس الاحتياطى الاتحادى الأميركى بشأن السياسة النقدية الذى ينتهى الأربعاء.


    ويتوقع معظم المراقبين أن يبقى المركزى الأمريكى أسعار الفائدة دون تغيير وخصوصا بعد أظهرت بيانات التضخم فى أميركا.


    وتعزز عمليات رفع الفائدة من قوة الدولار مما يجعل السلع المقومة به أكثر تكلفة لحائزى العملات الأخرى ويلقى بثقله على الأسعار


    وأبقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط فى 2023 دون تغيير يذكر، للشهر الرابع الثلاثاء، مما زاد بشكل طفيف من توقعات نمو الطلب فى الصين.


    وقفزت العقود الآجلة لخام برنت 2.58 دولار أو 3.59 بالمئة إلى 74.41 دولار للبرميل بحلول الساعة 16:50 بتوقيت غرينيتش كما صعد خام نايمكس 2.47 دولار أو 3.69 بالمئة إلى 69.59 دولار للبرميل

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: تسجيل التضخم السنوى فى أميركا لأدنى مستوياته Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top