728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 26 نوفمبر 2023

    العراق.يعانى من الجفافاً للسنة الرابعة على التوالى







    كتب/ أيمن بحر 


    يعانى 60 بالمئة من الفلاحين فى العديد من المحافظات العراقية جراء تقليص المساحات المزروعة وخفض كميات المياه المستخدمة وفقا لاستطلاع أجرته منظمة المجلس النروجى للاجئين غير الحكومية داعية السلطات الى إدارة الموارد المائية بشكل أفضل.


    وكشف مسح أجراه المجلس أن دخل بعض المزارعين زاد فى 2023 مقارنة بالعام 2022، وذلك بسبب هطول الأمطار بنسبة أعلى من التقديرات الأولية مما أدى لتحسن معدلات المحاصيل.


    وأجرت المنظمة الدراسة خلال شهر يوليو وأغسطس فى أربع محافظات عراقية بناء على نتائج الحصاد وتأثير الجفاف على الأسر وقابلت خلالها 1079 شخصا.


    وكانت 40 بالمئة من العيّنة من النساء، و94 بالمئة من المستطلعين من سكان المناطق الريفية.


    وخلال 2023 استمرت قضايا الحصول على المياه فى التأثير على الإنتاج الزراعى وفقا للمسح الذي أكد أن "60 بالمئة من المزارعين اضطروا لزراعة مساحات أقل من الأراضى أو لاستخدام كميات أقل من المياه بسبب أحوال الطقس القاسية فى محافظات شمال البلاد (نينوى كركوك صلاح الدين) وفي الأنبار (غرب).


    وأكدت المنظمة اضطر أربعة من كل خمسة أشخاص من بين أولئك الذين شملهم الاستطلاع فى المجتمعات الزراعية فى نينوى وكركوك،إلى خفض إنفاقهم على الغذاء خلال الأشهر الـ12 الماضية


    وفى ظل انحسار كمية الأمطار وارتفاع درجات الحرارة يعانى العراق جفافاً للسنة الرابعة على التوالى.


    وتندّد السلطات العراقية بسدود تبنيها تركيا وإيران على نهرى دجلة والفرات تتسبب بانخفاض منسوب النهرين وروافدهما حينما يصلان إلى العراق.


    إلا أن المجلس النروجى للاجئين حمّل المسؤولية كذلك إلى إدارة الموارد المائية فى البلاد خصوصا ممارسات الرى فى العراق و عدم الكفاءة فى استخدام الموارد المائية المتناقصة.


    وذكر تقرير المنظمة بأن نحو 70 بالمئة من المزارعين الذين شملهم المسح يقولون إنهم يستخدمون الرى بالغمر وهى طريقة تعتبر على نطاق واسع الأكثر استهلاكاً للمياه وغير مناسبة للمناطق المعرضة للجفاف الموسمى.


    واقترح المجلس النروجى للاجئين تحسين الامكانات الزراعية عبر رصد وتنظيم وتوزيع الموارد المائية.


    وحذّر مدير المكتب الوطنى للمجلس أنتونى زيليكى من تغيّر مناخ العراق بشكل أسرع من قدرة الناس على التكيّف.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: العراق.يعانى من الجفافاً للسنة الرابعة على التوالى Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top