728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الخميس، 9 نوفمبر 2023

    تأهيل الطفل بالعقل،وتعزيز ثقته بنفسه








    كتب/ أيمن بحر 

    فى لقاء مع الاستاذة الدكتورة/ شيماء فكرىا ستاذ دكتور صحة نفسية واستشاري علاقات أسرية وتعديل سلوك الاطفال 

    مدحك لطفلك أجمل ما يمكن أن تقدميه له لينشأ واثقاً من نفسه، متمتعاً بشخصية مميزة، لذا امدحي طفلك من حيث الشكل والموضوع وكوني دائماً مادحة له ولكل تصرف جيد يقوم به، كأن تمدحيه على تصرف سليم كان منه، أو كلماته الرقيقه وطريقته العذبة في الحديث، أو طريقة تعامله مع اخوته ..إلى غير ذلك من الأفعال الجيدة التي تستوجب المدح والثناء عليه.


    2 كلفي طفلك ببعض المهام

    لتعزيز ثقة طفلك بنفسه عليك بتكليفه ببعض المهام ليكون مسؤولاً عنها، لأن شعور الطفل بالمسؤولية يعزز من ثقته بنفسه.


    وهنا يمكنك اسناد بعض المهام المنزلية إلى طفلك مثل تنظيم أغراضه، وتنظيف غرفته، ومساعدته عند تحضير الوجبات المنزلية الخاصة بوجبة الإفطار، لأن ذلك كله من شأنه أن يعزز من ثقة الطفل بنفسه.


    3 امنحيه فرصة الاختيار

    يجب عليك أن تمنحي طفلك فرصة للاختيار، وأن لا تقومي باجباره على أمر ما، لأن حرية اتخاذ القرار و حرية الاختيار حيال بعض الأمور يعزز من ثقته بنفسه، بعكس الإجبار الذي يخلق الطفل ضعيفاً ومهزوزاً غير واثقاً من نفسه.


    4 عوديه على الإستقلالية

    عليكِ بتعويد طفلك على الاستقلالية، وذلك ببدء تخليك عن القيام ببعض الأمور التي يمكنه القيام بها حتى يعتمد على نفسه ويستقل عنها، لأن استقلال الطفل يعزز من ثقته في نفسه.


    5 اكتشاف مواهبه وتنمية مهاراته

    يمكنك تعزيز ثقة طفلك بنفسك من خلال اكتشاف مواهبه ومساعدته على تنيمة مهاراته، لأن ذلك يعزيز من ثقته بنفسه، وخصوصاً عندما يكون ذلك سبباً في اثراء موهبته بالعديد من الأمور التي تخلق له مكانة كبيرة في مجال ابداعه.


    6 حملي طفلك مسؤولية قراراته

    عليك بمساعدة طفلك على تحمل مسؤولية قراراته لينشأ مسؤولاً عنها، ليكتسب الخبرة الكافية التي لها أن تعزز من ثقته في نفسه، لأن الطفل الذي يتحمل نتيجة قراراته يكون طفل واثقاً بنفسه لدرجة عالية، كما أن ذلك سينعكس على اختياراته وقراراته.


    7 اتركيه يحل مشاكله بنفسه

    ليس من الحكمة أن تكوني بصفة دائمة "حلال المشاكل" لطفلك، لذا عليك أن تتركيه يحاول حل المشاكل التي تعترضه لأن ذلك يقوي من شخصيته ويعزز من ثقته بنفسه، لأن التفكير في حل المشاكل يجعله أكثر مرونه، ويعوده الانفصال عنكِ في كثير من الأمور، ويعزز من ثقته بنفسه وبقدراته التي تمكنه من فعل ذلك بمفرده.


    8 راعي الفروق الفردية بين الأطفال، ولا تتجاهلي أن لكل طفل شخصيته وقدراته، لتفادي الأضرار التي تصيب طفلك عندما تقارنينه بالأطفال الآخرين، وحتى لا يشعر بالدونية. 


    9 شجعيه على تحسين أدائه الحاليّ، وقارنيه بالسابق، حتى يشعر بالتقدم والإنجاز، وحددي نقاط قوته وامدحيها، وركزي على الجوانب الإيجابية في شخصيته، فإذا أخفق في شيء ما، اثني على تفوقه في شيء آخر، ليشعر بالثقة والقبول. 


    10 أكثري من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع، مثل "أنت تستطيع فعل ذلك"، حتى تعززي من شعوره بقيمة نفسه، وامدحيه على تفوقه في أي مادة، أو أي تصرف صحيح، ولكن بحدود حتى لا يصاب بالغرور.


    11 لا تكثري من نقده وتستخدمي الألقاب الهادمة، أو تنعتيه بشتائم تسيء إلى نفسيته وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه، حتى لا يصدق هذا الكلام، ويبدأ بترجمة هذا الاعتقاد الخاطئ إلى سلوك فعلي، لينسجم مع الصورة السلبية التي رسمها عن نفسه، فيصبح شخصية مهزوزة، لا تثق في نفسها ولا في من حولها. 


    12 لا تسرفي في العقاب واللوم والوعظ، إذا انحرف عن الكمال أو واجه مشكلة معينة، حتى لا يشعر طفلكِ بأنه مذنب دائمًا، وغير جدير بالاحترام. 


    13 لا تقمعي شعور طفلك بالاستقلالية منذ صغره، ولا تمنعيه دائمًا من التصرف بمفرده، حتى في الأساسيات البسيطة، خوفًا من أن يتصرف بصورة خاطئة، حتى يتعلم الاعتماد على نفسه ولا يعتاد على الاتكالية دائمًا.


    14 ارفعي من روحه المعنوية، عن طريق تزويده بمهارات وخبرات هادفة، مثل إشراكه في عمل خيري أو تطوعي على قدر طاقته، أو تعليمه رياضة معينة حتى يتمكن من التعامل مع الآخرين، ما يعزّز ثقته بنفسه. 


    15 علميه أن يتحمل مسؤولية تصرفاته، وامنحيه الفرصة للتعبير عن ذاته من خلال التجربة والمحاولة بعد الخطأ، حتى يتعلم تصحيح السلوك غير المرغوب فيه إلى السلوك المرغوب.


    16 ساعدي طفلك على كسب الصداقات، وامنحيه فرصة تكوين علاقات مع من هم في مثل عمره، وشجعيه على اللعب الجماعي مع أطفال آخرين، ولا تتدخلي بينهم إلا عند الضرورة، حتى يكون صاحب شخصية مستقلة. 


    17 شجعي طفلك على إبداء الرأي، وخذي رأيه في أمر من الأمور من حين لآخر، ودعيه يعّبر عن مشاعره دون خوف أو تردد، علميه كيف يتكلم ويشرح ما يريد للناس، وعلميه كيف يخطط لنفسه ويضع هدفًا، ويحاول تحقيقه من خلال خطوات متتابعة، فيشعر بثقة في نفسه وبقدرته على التصرف، ومسؤوليته عن تحقيق النجاح......


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: تأهيل الطفل بالعقل،وتعزيز ثقته بنفسه Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top