728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 19 يناير 2022

    انخفض الجنيه السوداني نحو 10 في المئة في تعاملات السوق الموازي مع انحسار التحويلات عبر النظام المصرفي




    كتب/أيمن بحر


     في ظل الأوضاع الأمنية والسياسية التي تعيشها البلاد حاليا.بلغ سعر الدولار الواحد 490 جنيها عند منتصف النهار، وسط طلب كبير من جهات غير معلومة.


    وقال تاجر في منطقة السوق العربي بالخرطوم إن هناك جهات تطلب كميات كبيرة وبأي سعر، مما أدى إلى مزيد من التدهور في قيمة الجنيه، في ظل الشح الملحوظ في المعروض من الدولار والعملات الأخرى.


    وشهدت العملة السودانية استقرار نسبيا خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك بسبب التفاؤل الذي ساد في أعقاب مؤتمر باريس في مايو 2021 والذي حصل بموجبه السودان على تعهدات تمويلية وإعفاءات بأكثر من 23 مليار دولار من ديونه البالغة نحو 64 مليار دولار.


    لكن مؤسسات التمويل الدولية والبلدان المعنية بتلك الديون والتمويلات علقت تعهداتها في أعقاب الإجراءات التي اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان في الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.وفقد الاقتصاد السوداني نحو 50 في المئة من إيراداته خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وأصاب الشلل معظم الأسواق والمنشآت الإنتاجية والخدمية متأثرا بتوقف المساعدات الخارجية.


    وعلقت الولايات المتحدة الأميركية مساعدات بقيمة 700 مليون دولار كما أوقف البنك الدولي مساعداته التي تشمل خطوط ائتمان بأكثر من 3 مليارات دولار وأعلنت فرنسا وقف إجراءات إعفاء نحو 5 مليارات دولار من ديونها على السودان.


    وفي نهاية العام 2020 نجحت حكومة رئيس الوزراء المستقيل عبدالله حمدوك في رفع العقوبات التي طوقت اقتصاد البلاد 27 عاما وأفقدته نحو 700 مليار دولار بسبب تصرفات نظام المخلوع عمر البشير الذي حكم البلاد 30 عاما قبل أن تطيح به ثورة شعبية في أبريل 2019.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: انخفض الجنيه السوداني نحو 10 في المئة في تعاملات السوق الموازي مع انحسار التحويلات عبر النظام المصرفي Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top