728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    السبت، 29 أكتوبر 2022

    بعد مفاوضات شاقة.. لبنان والكيان الغاصب العبرى يبرمان إتفاق الحدود البحرية، بعد أشهر من مفاوضات مضنية بوساطة واشنطن





    متابعة/أيمن بحر


     فى لقاء مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمنى ومكافحة الإرهاب أبرم لبنان واليهود رسمياً إتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما. وسيتيح الإتفاق للكيان البدء بإنتاج الغاز من منطقة كان متنازعاً عليها، فيما يأمل لبنان ببدء التنقيب قريباً.  

    بعد مفاوضات شاقة وبرعاية أميركية أبرم لبنان واليهود إتفاق ترسيم الحدود البحرية بينهما.


    أعلن الرئيس الأميركى جو بايدن الذى توسطت بلاده لأكثر من عامين بين الدولتين يوم الخميس (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2022) إبرام اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان واليهود رسمياً.

    وقال بايدن "فخور بأن أهنئ اليهود ولبنان على إبرام إتفاقهما رسمياً من أجل حل النزاع الحدودى البحرى الذى طال أمده مضيفاً لقد إتخذ الطرفان الوم فى الناقورة، لبنان، الخطوات اللآزمة لدخول الاتإفاق حيز التنفيذ، وتم تقديم الأوراق الرسمية الى الأمم المتحدة بحضور الولايات المتحدة"

    ويعد وقت قصير من إعلان إبرام الإتفاق، أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، الذى هدد مراراً الكيان بتصعيد عسكرى خلال المفاوضات، إنتهاء الإجراءات والإستنفارات الإستثنائية التى قام بها حزبه خلال الأشهر الماضية. ومن الواضح أن الإتفاق لم يكن ليتم، لولا موافقة حزب الله، القوة السياسية والعسكرية النافذة فى لبنان.


    والإتفاق عبارة عن تبادل رسائل الموافقة على نص الإتفاق، بين لبنان والولايات المتحدة من جهة، والكيان والولايات المتحدة من جهة ثانية، فضلاً عن رسائل تتضمن إحداثيات جديدة لخط الحدود تسلم إالى الأمم المتحدة.


    ووقع كل من الرئيس اللبنانى ميشال عون ورئيس الحكومة العبرية يائير لبيد رسالتين منفصلتين للموافقة على نص الإتفاق. وفى مقر الأمم المتحدة فى جنوب لبنان، جرى تسليم الرسائل الى الوسيط الأميركى آموس هوكشتاين.

    وسلم الطرفان الإحداثيات الجغرافية المتفق عليها الى المنسقة الخاصة للأمم المتحدة فى لبنان يوانا فرونتسكا، التى ستودعها بدورها لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، لتحل مكان تلك التى أرسلتها الدولتان الى الأمم المتحدة فى 2011. وقالت فرونتسكا إثر إعلان الإتفاق إنه إنجاز تاريخى على مستويات عدة

    وإعتبر رئيس الحكومة يائير لبيد، الذى يواجه أزمة سياسية جديدة وقبل أيام من الإنتخابات التشريعية، الإتفاقية إنجازا سياسياً فليس كل يوم تعترف دولة معادية بالدولة العبرية فى اتفاق مكتوب أمام المجتمع الدولى بأسره

    فى المقابل شدّد الرئيس اللبنانى ميشال عون على أن إنجاز ملف ترسيم الحدود البحرية الجنوبية عمل تقنى ليست له أى أبعاد سياسية أو مفاعيل تتناقض مع السياسة الخارجية للبنان فى علاقاته مع الدول


    ويأتى الإتفاق فيى وقت تبحث الدول الغربية والأوروبية تحديداً، عن مصدر جديد للغاز لتقليل إعتمادها على الغاز الروسى إثر الحرب فى أوكرانيا.

    إعتبر رئيس الحكومة يائير لبيد يبحث عن موقف سياسى  إنتخابى" إن(الصورة) إتفاق ترسيم الحدود مع لبنان إنجازاً سياسياً.


    وعشية التوقيع، أعلنت شركة إنرجيان بدء إنتاج الغاز من حقل كاريش البحرى العبرى. وأشارت الى أن تدفق الغاز يتزايد باطراد. وبموجب الإتفاق، يصبح حقل كاريش بالكامل فى الجانب العبرى، فيما يضمن الإتفاق للبنان حقل قانا الذى يتجاوز خط الترسيم الفاصل بين الطرفين.

    وستشكل الرقعة رقم 9 حيث يقع حقل قانا منطقة رئيسية للتنقيب ستقوم به شركتا توتال الفرنسية وإينى الإيطالية اللتان حصلتا عام 2018 مع شركة روسية على عقود للتنقيب عن النفط والغاز قبل أن تنسحب الأخيرة خلال العام الحالى. بيد أن خبراء يرون أن لبنان لا يزال بعيداً عن إستخراج الموارد، وقد يحتاج الأمر الى ست سنوات.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: بعد مفاوضات شاقة.. لبنان والكيان الغاصب العبرى يبرمان إتفاق الحدود البحرية، بعد أشهر من مفاوضات مضنية بوساطة واشنطن Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top