728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الجمعة، 25 مارس 2022

    بالغزو الروسى لأوكرانيا هل يستخدم بوتين أسلحة دمار شامل؟




    كتب /أيمن بحر


    في حوار مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب يقول يبدو أن الجيش الروسى عازماً على الزحف على المدن الأوكرانية وحرب تتضمن حرباً للشوارع بعد إنضمام شيشان وسوريون الى الغزو الروسى حيث وجهت المقاومة الأوكرانية مقاومة شرسة لوقف الجيش الروسى. ظهرت المشاكل اللوجستية للغزو الروسى على الرغم من حصارة المدن الأوكرانية لذلك ظهرت الأساليب الخاصة بالحل الدبلوماسى والتفاوضى. حيث فشل بوتين فى مطلب تحييد أوكرانيا أو الإعتراف بشبه جزيرة القرم بتبعيتها لروسيا. وقد إنفصل بوتين عن الواقع العالمى.

    بايدن يؤيد إستبعاد روسيا من مجموعة الـ20 ويشدد على وحدة الناتو. إتهم الرئيس الأمريكى نظيره الروسى بالسعى الى تفكيك حلف شمال الأطلسى. بايدن أبدى تأييده لإستبعاد روسيا من مجموعة العشرين وأكد على أن إدراته تدرس خطط الرد على روسيا إن هى إستعملت أسلحة دمار شامل فى أوكرانيا. أكد بايدن أن إدارته تدرس الخيارات المتاحة للرد إذا ما أقدمت روسيا على إستخدام أسلحة دمار شامل فى أوكرانيا.

    إتهم الرئيس الأمريكى جو بايدن نظيره الروسى فلاديمير بوتين بالسعى الى تفكيك حلف شمال الأطلسى (الناتو).


    وقبيل قمة زعماء دول الإتحاد الأوروبى قال بايدن فى بروكسل يوم الخميس: أعنى هذا على نحوٍ جادٍ تماماً: اعتقد أن هذه كانت نيته منذ البداية مشيراً الى أن بوتين  يفضل مجابهة 30 دولة مستقلة (عن بعضها البعض) عن مجابهة 30 دولة متحدة.


    وأضاف بايدن أنه لهذا السبب لا يوجد شئ أكثر أهمية من الحفاظ على وحدة الحلفاء داخل الناتو والإتحاد الأوروبى ومجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى. وتابع: هذا هو أهم شئ يمكننا فعله من أجل إيقاف هذا الرجل الذى نعتقد فى بلادنا أنه إرتكب بالفعل جرائم حرب.


    وفى سياق متصل أعلن الرئيس الأمريكى بايدن تأييده إستبعاد روسيا من مجموعة العشرين، لكنه أقر بأن هذا القرار مرتبط بأعضاء هذه الهيئة الدولية.

    وقال بايدن: أثرت هذه المسألة اليوم، لكن القرار يعود الى مجموعة العشرين. وإذا لم توافق إندونيسيا (رئيسة المجموعة) ودول أخرى، علينا أن نطلب تمكين أوكرانيا من حضور إجتماعات مجموعة العشرين التى تضم أكبر إقتصادات العالم.

    من حهة أخرى، قال مسئولون بارزون فى الإدارة الأمريكية إن البيت الأبيض شكل فريقاً من الخبراء للخروج بخطط تتعلق بالرد المحتمل للولايات المتحدة إذا ما إستخدمت روسيا أسلحة دمار شامل سواء كيماوية أو بيولوجية أو نووية، خلال غزوها لأوكرانيا.


    وحذر مسئولون أمريكيون من أن إتهامات روسيا لأوكرانيا بأنها قد تستخدم أسلحة كيماوية هى كذبة قد تكون مؤشراً على أن موسكو ربما تلجأ هي لأستخدامها بالنظر لسوابق مماثلة.


    وقال الرئيس الأمريكى إن بلاده سترد إذا إستخدمت روسيا أسلحة كيماوية فى غزو أوكرانيا. وأضاف: سنرد سنرد إذا إستخدمها (الأسلحة الكيماوية). طبيعة الرد تعتمد على طبيعة الإستخدام.


    وقال المسئولون إن مجلس الأمن الوطنى فى البيت الأبيض أرسل مذكرة داخلية للأجهزة الأمنية والوكالات بتاريخ 28 فبراير/شباط تطلب تشكيل مجموعة إستراتيجية لبحث التحولات الجيوسياسية الكبرى التى تحدث نتيجة غزو روسيا لأوكرانيا. ويبحث فريق آخر، معروف داخلياً بإسم فريق النمر التوقعات المحتملة للأشهر الثلاثة المقبلة.

    وقال أحد المسئولين إن هذا الفريق يضع خططاً طارئة للسيناريوهات والإحتمالات المختلفة بما فى ذلك إحتمال لجوء روسيا لإستخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية وإستهداف قوافل أمنية أمريكية وتعطل سلاسل إمداد الغذاء العالمية والإستجابة المتواصلة لأزمة اللآجئين المتفاقمة.


     وأشار المسئول الى أن الفريق يبحث أيضاً إحتمال إستخدام روسيا أسلحة نووية، لكنه أحجم عن التكهن بالرد الأمريكى على إستخدام روسيا المحتمل لأسلحة دمار شامل موضحاً أنه سيكون هناك رد.


    وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسى ينس ستولتنبرغ فى بروكسل إن هناك مخاوف من أن روسيا ربما تحاول إختلاق ذريعة لأفعالها عن طريق إتهام أوكرانيا وحلفائها بإستخدام أسلحة كيماوية. وكرر ما قاله مسئولون أمريكيون بأن هذه الإتهامات ذريعة لروسيا للقيام بالمثل.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: بالغزو الروسى لأوكرانيا هل يستخدم بوتين أسلحة دمار شامل؟ Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top