728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الخميس، 10 نوفمبر 2022

    بحث عن البحر الأحمر





    بقلم الباحثه/ دنيا ثابت

    البحر الأحمر أو البحر القزم أو البحر الحبشة  يعد هو الخليج العربي مدخل مياه  المحيط الهندي الواقع بين أفريقيا وآسيا والاتصال مع المحيط في الجنوب من خلال مضيق باب المندب وخليجي عدن وفي الشمال يحده شبه جزيره سيناء وخليج عدن والخليج العقبه وخريج السويس. 

     لماذا سمي بهذالاسم بالبحر الاحمر مع ان لونه ليس احمر؟؟!

    إن البحر الأحمر ملئ بالشعب المرجانية مما يعطي لون أحمر جميل  تحت سطح الماء ولهذا سمي بالبحر الأحمر. 

    تبلغ مساحتة ٤٣٨.٠٠٠كم٢.

    يمتد بطول ٢٢٥٠كم تقريبا ويبلغ عرضه عند أقصى عمق المياه في البحر الأحمر إلى ٤٩٠متر وفي منخفض سواكن يصل أقصى عمق للمياه إلى ٣٠٤٠متر. 

    -يحتوي البحر الأحمر أيضا على رفوف ضحلة واسعة تشتهر بالحياة البحرية والمرجان البحر الاحمر  موطن لأكثر من ١٠٠٠نوع اللافقاريات و٢٠٠الشعاب المرجانية الصلبة واللينة. 

    -وهو أقصى بحر إستوائي في العالم وقد تم تصنيفة منطقه بيئية ضمن مخطط بليورد لعالمي ٢٠٠

    -تحيط بالبحر الأحمر أقطار الأردن وفلسطين ومصر من الشمال والمملكة العربية السعودية والجمهورية اليمينة من الشرق ومصر والسودان وأريترية من الغرب ويشغل حفرة انهدامية متطاولة ضيقة طوله ١٩٣٢كم  وعرضه الاقصى ٣٠٦كم ويغطة مساحة ٤٥٠ألف كم٢وعمقة المتوسط ٥٥٨م والأقصى ٦٣٥م٢وسواحل البحر الرمليه والصخرية تحيط بها الشعاب المرجانيه غالبا وتلتقي شمالا بخليجي العقبة والسويس ويبلغ طول الأول 180كم وعرضه 28,15كم أما عمقة 28كم فلايتجاوز 1828م ويبلغ طول خليج السويس 325كم وعرضه 46كم ولا يتجاوز عمقه 80م ويرتبط هذا الخليج بقناه السويس التي تصل بين البحرين الأحمر والمتوسط وفي البحر جزر أهمها أرخبيل سواكن وفرسان ودهلك.

    ويمتد في مركز البحر خائق وطويل ضيق شديد الأنحدار وتراوح أعماقه بين 200و2500م وفي وسطه أعظم أعماق البحر التي تتناقص كلما اتجهنا جنوبا.

    ويتذايد عرض العتبة البحرية من الشمال إلى الجنوب إذ يكون عرضها من 10-20كم في الشمال ويصبح35-40كمفي الجنوب ويزيد على100كمعند جزر فرسان


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: بحث عن البحر الأحمر Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top