728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 15 مارس 2022

    الشباب يستمر في أوكرانيا للدفاع عن الوطن




    متابعة /أيمن بحر


    الغزو الروسى لأوكرانيا يدمر ولا يترك حتى الأطفال. وبولاندا تقدم المساعدات للآجئين غالبتهم يتوجهون بالقطارات بعد ساعات إنتظار رهيبة الغالبية من الأطفال والنساء وكبار السن أما الشباب يستمر في أوكرانيا للدفاع عن الوطن. يقدم للآجئين المساعدات اليومية. يتهم تجهيز مراكز الإيواء. التعاطف مع اللآجئين.


    ثلثهم أطفال.. 2.8 مليون شخص فروا من أوكرانيا منذ بدء الحرب. تخطّى عدد اللآجئين الذين فروا من أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسى للبلاد فى 24 شباط/فبراير 2,8 مليون شخص ثلثهم من الأطفال وفق ما أعلنت الأمم المتحدة الإثنين فى أكبر عملية نزوح داخل أوروبا منذ عقود.

    أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللآجئين يوم الإثنين (14 ىذار/ مارس 2022) أن 2,808,792 لاجئًاً فروا من أوكرانيا بزيادة قدرها 110 آلاف و512 شخصا عن حصيلة الأحد.

    ويُعدّ هذا النزوح أكبر هجرة جماعية للآجئين فى أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية بحسب المفوض السامى للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فيليبو غراندي.

    وتحدثت منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف عن هروب أكثر من مليون طفل من أوكرانيا بحثاً عن ملاذ آمن. وشددت على أن هؤلاء الأطفال يحتاجون الى السلام الآن. وأشارت تقديرات أولية للأمم المتحدة الى أن أربعة ملايين شخص قد يغادرون أوكرانيا هرباً من الحرب، وهو رقم قد يرتفع، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللآجئين.


    قبل بدء الغزو، بلغ عدد سكان أوكرانيا نحو 37 مليون نسمة فى المناطق الخاضعة لسيطرتها بإستثناء شبه جزيرة القرم التى ضمتها روسيا والمنطقتين الإنفصاليتين المواليتين لروسيا فى الشرق.


    ومن بين اللآجئين البالغ عددهم حالياً 2,8 مليون شخص نحو 127 الف شخص من الرعايا الأجانب، غالبيتهم من الطلاب والعمال المهاجرين وفق المنظمة الدولية للهجرة.


    وكثر من اللآجئين الذين تمكنوا من الخروج من أوكرانيا الى بلدان مجاورة يعتزمون الإنتقال من هذه البلدان الى دول أخرى خصوصاً فى غرب أوروبا.

    وتستضيف بولندا وحدها أكثر من ستين بالمائة من اللآجئين الذين فروا منذ بدء الغزو الروسى وبلغ العدد الإجمالى للاجئين 1,72 مليون في بولندا وفقًا لتعداد مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

    فى المقابل يدخل عشرات آلاف الأشخاص الى أوكرانيا قادمين من بولندا، غالبيتهم ممن يريدون الإنخراط فى القتال أو رعاية المسنين أو العودة لإصطحاب عائلاتهم الى بولندا.


     قبل الغزو الروسى كانت بولندا تستقبل نحو 1,5 مليون أوكرانى جاء معظمهم للعمل فى هذا البلد العضو في الإتحاد الأوروبى. وذكرت المفوضية أن 304 آلاف و156 شخصاً واصلوا طريقهم بعد عبور الحدود الأوكرانية، الى دول أوروبية أخرى، بحسب إحصاء صدر ليل الجمعة.


    إستقبلت المجر 255 الف شخص على أراضيها وتستقبل سلوفاكيا حاليا نحو 212 الف لآجئ، بينما لجأ نحو 131 ألف شخص الى روسيا من أوكرانيا.


    وتشير المفوضية السامية لشئون اللآجئين الى أنه فى الفترة الممتدة بين 18 و23 شباط/فبراير، عبر 96 الف شخص من المنطقتين الإنفصاليتين المواليتين لموسكو، دونيتسك ولوغانسك الى روسيا.


    وبعد وصولهم الى مولدافيا الدولة الصغيرة التى يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهى واحدة من الأفقر فى أوروبا، يواصل قسم من اللآجئين طريقهم الى رومانيا أو المجر غالباً للإنضمام الى أفراد من أسرهم.


    وقالت مفوضية اللآجئين 107 الف لاجئ يتواجدون حالياً فى مولدافيا. بينما أعلنت مولدافيا، الدولة غير المنضوية فى الإتحاد الأوروبى، أن 298 الف شخص عبروا من أوكرانيا الى أراضيها.

    ولم تحدث المفوضية إحصاءاتها بشأن رومانيا.  وكانت قدرت عدد اللآجئين بـ84,671 شخصاً فى 8 مارس/آذار. وعلى غرار مولدافيا يواصل عدد كبير منهم طريقهم الى دول أخرى.


    وقالت السلطات الرومانية الإثنين إن 412 الف شخص دخلوا أراضيها هرباً من المعارك فى أوكرانيا، وإنتقلوا بغالبيتهم العظمى الى دول أوروبية أخرى. فيما عبر نحو 1,226 لاجئاً الى بيلاروس، وفق المفوضية.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الشباب يستمر في أوكرانيا للدفاع عن الوطن Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top