728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    السبت، 20 مايو 2023

    الملتقى السياسى لقادة المجموعة


     كتب/ محمد فكري 

    اللواء رضا يعقوب خلال متابعته الملتقى السياسى لقادة المجموعة رصد، مجموعة السبع التى هى عبارة عن ملتقى سياسي حكومى دولى يضمّ كندا، وفرنسا، والمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة. ويُعتبر أعضاء المجموعة أكبرَ الإقتصادات المتقدمة فى العالم وفقًا لصندوق النقد الدولى وأغنى الأنظمة الديمقراطية الليبرالية، 

    قادة مجموعة السبع يركزون على مواجهة "الإكراه" من الصين وروسيا. تأسست المجموعة رسمياً بالإستناد الى القيم المشتركة كالتعددية والديمقراطية التمثيلية. منذ العام 2018، تستأثر دول مجموعة السبع بنسبة تقارب 60% من صافى الثروة العالمية (317 تريليون دولار)، ونسبة 32% حتى 42% من الناتج المحلى الإجمالى العالمى، و770 مليون نسمة تقريباً أو 10% من سكان العالم. معظم الأعضاء المجموعة هم قوى عالمية على مسرح الشئون العالمية، ويرتبطون بعلاقات وثيقة متبادلة على الصُعد الإقتصادية، والعسكرية، والدبلوماسية.

     (CNN)-- تعهد زعماء مجموعة السبع "G7" المجتمعين فى اليابان على "مواجهة الإكراه الإقتصادى" فى تحذير مبطن نوعاً ما تجاه الصين، في الوقت الذى كانوا يستهدفون روسيا بشكل مباشر بعد غزوها لأوكرانيا.

    وتهدف محادثات مجموعة السبع فى هيروشيما (اليابان) الى إيجاد أرضية مشتركة حول مجموعة من القضايا العالمية، بما فى ذلك كيفية مواجهة الإصرار العسكرى والإقتصادى المتزايد لبكين، فضلاً عن الحرب الدائرة فى أوكرانيا.

    ولا تزال الخلافات قائمة بين الولايات المتحدة وأوروبا فى كيفية إدارة علاقاتهما المشحونة بشكل متزايد مع الصين التى تعتبر ثانى أكبر إقتصاد في العالم، الا أن القادة إنتقدوا في بيان مشترك، السبت، ما وصفوه "بالزيادة المقلقة فى حوادث الإكراه الإقتصادى التي تسعى الى إستغلال نقاط الضعف والتبعيات الاقتصادية"

    ولا تزال روسيا محور التركيز الرئيسى فى إجتماع نهاية هذا الأسبوع، والذى شهد لحظات دراماتيكية مع وصول الرئيس الأوكرانى، فولودومير زيلينسكى لليابان حيث من المتوقع أن يلقي كلمة أمام القادة، الأحد.

    ويؤكد حضور زيلينسكى الحاجة الملحة للحفاظ على الوحدة الغربية  في مواجهة العدوان الروسى، فى حين تبرز مخاوف متزايدة من أن الدعم السياسى لأوكرانيا قد يتضاءل، مما يضفى الحاحاً على النداءات التى يوجهها زيلينسكي ومطالباته بالحصول على أسلحة أكثر تقدماً وتشديد العقوبات على موسكو.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الملتقى السياسى لقادة المجموعة Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top