728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    السبت، 16 أبريل 2022

    الحكاية الرابعة عشر : الشمعدان في الفن الإسلامي







    اعداد/أيمن بحر

    يعكس انتشار صناعة الشمعدان أو حامل الشموع جانباً مهماً من تطور عمارة القصور، بدءاً من القرن السادس الهجري، فمع بناء القاعات الشاهقة والمتسعة لم تعد المسارج الصغيرة أو المصابيح الزجاجية المعلقة بالأسقف، قادرة على توفير الإضاءة المناسبة لأجواء البلاط، وظهرت الحاجة إلى استخدام الشموع الضخمة المعروفة (المواكبية)، وهي تلك القطع الضخمة من الشمع التي كانت تحمل في الليل لإضاءة مواكب الحكام، ولكن مع توفير مكان ثابت للشمعدان قريب من أولي الأمر، سرعان ما أصبح الشمعدان علامة على المكانة الاجتماعية الرفيعة لكل من يشتريه

    🔸عرفت الشماعد المصنوعة غالباً من المعادن طريقها إلى أرجاء العالم الإسلامي كافة، من خراسان شرقاً إلى مصر والشام غرباً.


    🔸أثناء فترة دولة السلاجقة على أراضي الدولة العباسية في آسيا، اتيح انتشاراً للشماعد البرونزية والنحاسية.


    🔸 وخلال غزوات المغول في منتصف القرن السابع الهجري علي أرجاء آسيا التي انتهت بإسقاط دولة الخلافة العباسية والاستيلاء على بغداد في عام 656 هـ «1258 م»، فقد أدت هجمات المغول المدمرة إلى هجرة صناع المعادن من العراق وشرقي الأناضول إلى مصر والشام بحثاً عن ملاذ آمن وطلباً للرزق في دولة كانت آنذاك قد أصبحت المتحكم الرئيسي في الطريق البحري للتجارة العالمية بين الشرق والغرب.


    🔸ويعد القرن الثامن الهجري العصر الذهبي للشماعد المعدنية، فنجدها في العراق وخراسان والأناضول، وإيران، وبلاد الشام، ومصر، ولدينا من العراق في تلك الفترة التي كانت السيطرة فيها لملوك المغول، شمعدان من النحاس الأصفر وهو مشكل بأسلوب الطرق.


    🔸وثمة شماعد تاريخية من العصر المملوكي لأنها تحمل أسماء أمراء أو سلاطين أو زوجات لبعض السلاطين.


    🔸وقد تطورت بعد ذلك أشكال الشماعد بصورة كبيرة في القرنين العاشر والحادي عشر للهجرة لتسمح بحمل أكثر من شمعة واحدة لتعزيز إضاءة الشموع.


    🔸ومن الطريف أن صناع الزجاج في بلاد الشام أقدموا على محاكاة أشكال الشمعدان المخروطي، ولدينا من هذا النوع شمعدان يعود لحوالي عام 683 أو 684 هـ، أي من فترة الحكم الأيوبي، ورغم أنه أقل ثمناً من نظيره المعدني، إلا أنه لا يقل عنه جمالاً وتأنقاً بزخارفه الهندسية النجمية وكتاباته النسخية.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الحكاية الرابعة عشر : الشمعدان في الفن الإسلامي Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top