728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 13 أبريل 2022

    مكان....فى بلدى!!!





    البحر الاحمر/ أيمن بحر

    عيذاب أول ميناء بالبحر الأحمر استخدم لزيارة بيت الله الحرام.. يعد نقطة انطلاق الدعوة الإسلامية وظل أهم الموانئ خلال 4 قرون


    إن ميناء عيذاب يعد من أقدم الموانئ البحرية على ساحل البحر الأحمر وهذا ما تناقلته الكتب وكذلك ما كان يقص قديما من أجدادهم هناك.

    أن ميناء عيذاب يقع حسب ما ذكره المؤرخون وما يقصه الأجداد على ساحل البحر الأحمر فى مثلث حلايب وشلاتين بالقرب من منطقة أبو رماد جنوب الشلاتين.

    الكثير من المؤرخين تحدثوا عن ميناء عيذاب ووصفوه بأنه كان نقطة انطلاق الدعوة الإسلامية منذ خلافة أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب وتواتر ورود المسلمين عليها.

    إن ميناء عيذاب جنوب البحر الأحمر أشار إليه المقريزى بأنه أهم ميناء مزدهر يربط طريق عيذاب الدولى بموانئ اليمن مع الهند والبحر الأبيض المتوسط، وظل أهم موانئ الحجاج إلى مكة لمدة أربعة قرون من القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر الميلادى، وخاصة بعد أن أغلق الصليبيون الحج عن طريق الشام.

    وميناء عيذاب شيدته قبائل البجة بعد دخول الرومانيين لصحرائهم، وضيقوا عليهم فى رزقهم من المراعى وبيع وشراء الدواب واستخراج الذهب، وأنشئ لبيع لتوابل والأعشاب والعبيد للبلدان الأخرى.

    ويطلق عليه "عيذاب"، نسبة إلى "صحراء عيذاب"، ونزل الرومان إلى الصحراء لإحكام السيطرة على القبائل، واستغلال مناجـم الذهب المنتشرة بالصحراء، ووادى العلاقى، وبعد انحسار مصدر الدخل حاولت أن تجـد مصدراً آخر للدخل فأنشأت عيذاب أو "أيديهاب"، كمحاولة لتعويض ما فقدته من أعمال التجارة، وأطلق اسم عيذاب عليه نسبة للصحراء.


    إن بعدما أنشأ قبائل البجة الميناء، صنعوا مراكب بدائية، عبارة عن جذوع نخيل الدوم المربوطة بحبال التيل، وذاع صيت الميناء بعد أن أصبح جسراً بين المنطقة، والجانب الآخر من البحر الأحمر "اليمن" الجزيرة العربية والهند.

    أن حجاج بيت الله الحرام المصريين كان يسلكون مراكب النيل حتى منطقة قفط بمحافظة قنا وتقلهم الأبل إلى صحراء عيذاب ثم مينائها، وبعد ذلك إلى بيت الله الحرام وظل الطريق طريق الحجاج ذهاباً وإياباً، بعدما قطعت حروب الصليبيين طريق الحج البرى من الشام على جميع الحجاج.


    أن طريق الحج من ميناء عيذاب سلكه الكثير من الرحالة والعلماء منهم ابن بطوطة وقبله ابن جبير والتجيبى، لكن توقفت قوافل الحج بعد ذلك بعدما دارت الحروب بين المماليك وقبائل البجة اضطر للعودة من حيث أتى للحج على درب طرق الشام.


    أن عند وصول المراكب لمدينة قوص جنوب محافظة قنا، تحمل كسوة الكعبة على هوادج الجمال ثم تسلك طريقها فى الصحراء متوجهة لميناء عيذاب جنوب الصحراء الشرقية.

    وأوضح مؤرخ القصير أن يتم تحميلها على المراكب وتسلك طريقها فى البحر متوجهة إلى بلاد الحرم المكى، موضحاً أن فى عهد المماليك كانت تسلك كسوة الكعبة نفس الطريق، إلا أنها كانت تبحر للأراضى المقدسة من ميناء القصير القديم.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: مكان....فى بلدى!!! Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top