728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 3 أبريل 2022

    هل ينقلب السحر الروسي على الساحر بوتين

     


    متابعة /أيمن بحر


    اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمنى ومكافحة


    المدعية الدولية السابقة ديل بونتى تدعو لإصدار مذكرة توقيف بحق بوتين بوتين مجرم حرب تقول المدعية السابقة كارلا ديل بونتى التى إشتهرت خلال محاكمات المسئولين عن جرائم الحرب فى رواندا ويوغسلافيا السابقة. وتدعو ديل بونتى لإستصدار مذكرة توقيف بحق بوتين وتقول سيستحيل عليه مغادرة بلاده.


     دعت المدّعية الدولية السابقة كارلا ديل بونتى المحكمة الجنائية الدولية الى الإسراع بإصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على خلفية الهجوم على أوكرانيا. وفى مقابلة مع الصحيفة السويسرية لو تان Le Temps نُشرت يوم السبت (2 أبريل/ نيسان 2022)، قالت ديل بونتى إن بوتين مجرم حرب.


    وإشتهرت كارلا ديل بونتى فى إطار تحقيقات دولية حول الإبادة فى رواندا (1994) وحول الحرب فى يوغوسلافيا السابقة.

     ويتطلّب تحميل بوتين ومسئولين روس آخرين مسئولية الجرائم المرتكبة فى أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسى لها فى 24 فبراير/ شباط إصدار مذكرة توقيف دولية بحسب القاضية السويسرية التى تبلغ 75 عاماً.

     وفى خمسة أسابيع قُتل آلاف الأوكرانيين وأُرغم الملايين على الفرار من منازلهم ودُمّرت أحياء كاملة فى مئات المدن تحت القصف.


    وإعتبرت ديل بونتى أن إصدار مذكرة توقيف سيكون مؤشراً الى إجراء تحقيق وأكّدت أن ذلك سيكون الأداة الوحيدة القادرة على توقيف منفّذ جريمة حرب وتقديمه للقضاء الدولى.

     وأوضحت أن إصدار مذكّرة مماثلة لا يعنى أن بوتين سيتمّ توقيفه. فإذا بقى فى روسيا، لن (يتمّ توقيفه). لكن سيستحيل عليه مغادرة بلاده وستكون إشارة مهمة الى أن العديد من الدول ضدّه.


     وفتحت المحكمة الجنائية الدولية تحقيقًا أولياً فى جرائم حرب محتملة في أوكرانيا فى 3 مارس/ آذار بعد أن تلقت دعم أكثر من 40 دولة عضواً فى المحكمة.


     وتابعت ديل بونتى يجب أيضاً إيجاد دلائل تُجرّم مسئولين سياسيين كبار وعسكريين. وتكمن الصعوبة تحديداً فى الوصول الى أعلى مستويات التسلسل القيادى لتحديد هوية من خطّط وأمر ونفّذ جرائم الحرب هذه.


    وأوكرانيا ليست من الدول الموقّعة على إتفاقية روما التى نصت على قيام المحكمة الجنائية الدولية فى عام 1998 لكنها إعترفت فى العام 2014 بسلطتها على الجرائم المرتكبة على أراضيها. وسحبت روسيا توقيعها من الإتفاقية فى العام 2016.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: هل ينقلب السحر الروسي على الساحر بوتين Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top