728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 5 أبريل 2022

    أوكرانيا تتهم الجيش الروسى بإرتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ومجزرة فى بوتشا




    متابعة /أيمن بحر


     في حديث مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمنى ومكافحة الارهاب فى الوقت الذى تستعيد القوات العسكرية الأوكرانية أراضى بشمال كييف تقارير تثبت العثور على جثث مربوطة الأيدى بمقابر جماعية، صور مروعة واقعية يقتل مدنييون مربوطى الأيدى. لابد من إجراء محادثات ودبلوماسية لإنهاء الحرب.

    بايدن يجدد وصف بوتين بـ مجرم حرب ويدعو لمحاسبته بعد إتهام أوكرانيا للقوات الروسية بقتل عشرات المدنيين فى بلدة بوتشا جدد الرئيس بايدن وصف نظيره الروسى بـ مجرم حرب ودعا لمحاسبته بدورها قالت وزيرة الخارجية البريطانية إن إرتكاب جرائم حرب فى أوكرانيا واضح جداً.

    دعا الرئيس الأمريكى جو بايدن الإثنين (الرابع من أبريل/نيسان 2022) الى محاكمة فى جرائم حرب بعد إكتشاف الكثير من الجثث بملابس مدنية فى بوتشا قرب كييف.


    وقال بايدن للصحفيين الذين كانوا ينتظرون عودته الى واشنطن بعد عطلة نهاية الأسبوع فى منزل عائلته فى ديلاوير إنه يريد فرض عقوبات إضافية على روسيا، وجدد الرئيس الأمريكى التأكيد أنه يعتبر نظيره الروسي فلاديمير بوتين مجرم حرب واصفًاً إيّاه بأنه وحشى وأضاف: عليه أن يحاسب.


    وإتهام بايدن للرئيس الروسى يوم الاثنين بإرتكاب جرائم حرب ودعوته الى محاكمته يمثل تصعيدا للغضب الدولى بسبب عمليات قتل المدنيين فى بلدة بوتشا الأوكرانية.


    وكشف مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان أن الرئيس جو بايدن سيتشاور مع الحلفاء لضمان أن تدفع روسيا والرئيس فلاديمير بوتين ثمن جرائم الحرب التى تُرتكب فى أوكرانيا.


    وجاء الرد الروسى سريعاً إذ قال وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف إن التصريحات التى أدلى بها الرئيس الأمريكى جو بايدن عن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تظهر أن البعض فى الغرب لديه مشكلة ضمير. 

    من جانبه قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا إن الأدلة على عمليات قتل المدنيين فى بلدة بوتشا هى مجرد غيض من فيض وإنها تبين الحاجة الى فرض عقوبات أشد على موسكو.

    وقالت السلطات الأوكرانية يوم الإثنين إنها تحقق فى جرائم حرب يحتمل أن تكون روسيا إرتكبتها بعد أن أظهرت صور من بوتشا جثث مدنيين ملقاة على الأرض وقبوراً مؤقتة.


    وقال كوليبا فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس: الفظائع التى رأيناها فى بوتشا هى مجرد غيض من فيض من جميع الجرائم التى إرتكبها الجيش الروسى وتابع: أنصاف الإجراءات لم تعد كافية. أطالب بفرض أشد العقوبات هذا الأسبوع. هذا هو نداء ضحايا أعمال الإغتصاب والقتل.


    وفى السياق نفسه، قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس إن من الواضح جداً أن القوات الروسية إرتكبت جرائم حرب بحق المدنيين فى أوكرانيا. وقالت تراس فى مؤتمر صحفى فى بولندا: نشعر جميعاً بالفزع من المشاهد فى بوتشا المجزرة والأدلة الواضحة على الجرائم الجنسية وإستهداف المدنيين الأبرياء ومن الواضح جداً أن جرائم حرب إرتُكبت وأضافت أما فيما يتعلق بمسألة الإبادة الجماعية فإنها مسألة تبت فيها المحاكم.


    وإحتل الجيش الروسى مدينة بوتشا الواقعة شمال غرب كييف فى 27 شباط/فبراير وتعذّر الوصول اليها طيلة أكثر من شهر. وشاهد صحفيى من فرانس برس السبت جثث نحو عشرين رجلاً أحدهم مصاب بجرح بالغ فى الرأس، منتشرة فى أحد الشوارع على مسافة مئات الأمتار.

    ونفت موسكو من جهتها أن تكون قد قتلت مدنيين فى بوتشا معلنة أنها ستجرى تحقيقاً فى إستفزازات حاقدة ترمى برأيها الى ضرب مصداقية القوات الروسية فى أوكرانيا.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: أوكرانيا تتهم الجيش الروسى بإرتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية ومجزرة فى بوتشا Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top