728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 13 أبريل 2022

    ٣٠ حكاية x ٣٠ يوم الحكاية العاشرة : فن الرقش الاسلامي الأرابسيك





    البحر الاحمر/ أيمن بحر

    فن الأرابيسك من الفنون الأصيلة التي تميزت بها الحضارة العربية الإسلامية، والتي تعود أصولها إلى أكثر من ألف عام، وهو – في الأصل – صناعة معمارية الطابع تدخل في الأثاث غالبا، وقد برز فن الأرابيسك خلال العقود الأخيرة من القرن التاسع عشر، وبدايات القرن العشرين.


    وظهر فنانو الأرابيسك العرب في مصر وبلاد الشام، الذين تم إيفادهم إلى اسطنبول في القرن التاسع عشر، لتزيين قصور السلاطين العثمانيين، ويروى أن عملية جلب هؤلاء الحرفيين كانت قسرية حتى أن بعضهم لم يعد إلى بلاده بعدما أنجز عمله مرة أخرى وكانوا بمثابة "أسرى فن" 

    تبرز في "فن الارابيسك روعة الفنون الإسلامية بأشكالها المتنوعة وانسجامها وتوافقها مع واقع البيئة الحضارية العربية والإسلامية، كما أنها تعبر عن الطبيعة الثقافية والحضارية  والى ميول الطبقات الاجتماعية التي كانت تستخدم هذا الفن في تزيين أثاثها وبيوتها وقصورها.

    ولم يقتصر الأرابيسك على الأثاث بطرزه الإسلامية المختلفة الإشكال والاستخدامات فحسب، بل اتصل بتكوينات المعمار الخاص بالمساجد والقصور، فقد أنشأ فنان الأرابيسك جدرانا كاملة في بعض القصور، بالإضافة إلى انجازه تحفا للأعمدة وتيجانها ولمنابر المساجد، والمشربيات والنوافذ والأبواب، وأحيانا كان "الأرابيسك يستخدم في تزيين بعض "الأنّية" ، ولكن أكثر مظاهر استخدام "الأرابيسك" ظهرت في صناعة الأثاث.

    ويعتمد فن الأرابيسك على ذوق الفنان الفطري الذي يبدع أشكالاً هندسية متداخلة، تحتاج إلى صبر ودقة عالية، ويتركز فنانو الأرابيسك حاليا في حي الجمالية" الذي ينتمي إلى القاهرة.


    ومن الأدوات الأساسية لإنتاج مشغولات الأرابيسك : الخشب – الأبنوس والعاج – الباغ – مواد الدهان والتشطيب – ورق الصنفرة – ورق الرسم منشار أركيت – أزميل الخرط – الصنفرة – الشوكة الرندة (لخرط اللدائن والعاج والعظم) – المنقار – المفحار – البرجل الكروي (لقياس أقطار الاسطوانات والأشكال المخروطية) – البرجل المقص (لقياس الأقطار الداخلية المجوفة والمخروطة).


    وتمر عملية الإنتاج بعدة مراحل تبدأ بإعداد الرسومات الهندسية للأجزاء المطلوب خرطها، واختيار نوع وحجم الخشب المطلوب، ثم التثبيت على المخرطة، وطبع التصميم على الخشب، والحفر والتشكيل، وأخيرا الدهان، ولهذا فإن الأرابيسك صناعة وفن في وقت معا.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ٣٠ حكاية x ٣٠ يوم الحكاية العاشرة : فن الرقش الاسلامي الأرابسيك Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top