728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 18 يوليو 2022

    كلام من دهب



    بقلم/ أيمن بحر 


    للكلام لغة ولكل انسان لغة خاصة به فنحن طوال الوقت نتحدث ونرسل رسائل للغير لكى نعبر بعبارات عن احاسيس بداخلنا التى تتحول بعد ذلك لمشاعر قد تسبب لنا الأذى النفسي احيانا نتكلم واحيانا نختار الصمت ليس الكلام طوال الوقت يكون فى صالحنا وليس أيضا السكوت والصمت طوال الوقت يكون فى صالحنا ولهذا هيا بنا نتذكر بعض الجمل والعبارات التى عندما كنا اطفال نسمعها والتى تدل على أهمية الصمت مثال ....اذا كان الكلام من فضه يبقي السكوت من دهب ...الندم على السكوت أفضل من الندم على الكلام ... هذه العبارات تربينا عليها أن السكوت من دهب والكلام من فضه ولكن إذا كان هذا صحيح لماذا قال رسول الله صل الله عليه وسلم فى حديثه الشريف( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت) وهنا اختار نبينا وسيد الخلق الكلام قبل السكوت وهذا دليل على أهمية الكلام 

    عندما يلتزم أبنائنا الصمت والسكوت نسعد بهذا الهدوء ونفتخر بهم امام الجميع ولا نعلم أن الطفل طبيعته غير ذلك وانه لابد أن يتكلم ويعترض ويبني آرائه الخاصة به وما يجب علينا فعله أن نعلمه آداب الحديث وليس روعة السكوت اخترت فى مقالى هذا بعض البنود التى تعلم طفلك متى؟ وكيف؟ ولماذا ؟ومن ؟ وهذا عن طريق ما يلى :

    اولا : لا يجب مقاطعة من يتحدث معك قبل أن ينتهى من الكلام وذلك حفاظا على نقطة الاحترام وانك تترك له مساحة  وهنا نسأل بمتى اتكلم عند انتهاء حديث الآخرين أو عندما يتطلب مني ذلك.

    ثانيا : الغضب يخرج الشخص عن طبيعته ولذلك إذا لم اسيطر على غضبى فالصمت فى هذه الحالة أفضل للاحتفاظ على مكانتى عند الآخرين وهنا نسأل كيف أتحدث دون خطأ .

    ثالثا : قبل أن تتحدث عليك بالاستماع جيدا لما يقال حتى تفهم وترد الرد الصحيح والسليم فكلامك لابد أن يكون له جدوى عبر عن وجهة نظرك إذا كانت ستضيف للحديث قيمة او تصحح معلومة وهنا نسأل لماذا اتكلم ؟

    رابعا : لا تشارك فى حديث النميمة لأن من يغتاب غيرك فى وجودك يغتابك فى غيابك ولا تشارك فى كلام غير لأئق يقلل من شأنك وهنا نسأل من الذى نتحدث معه؟؟

    خامسا : لابد أن أعلمه متي تتوقف عن الكلام لينتهى حديثك باشتياق من الآخرين إلى الاستماع إليك مرة أخرى وهنا نسأل متى ننتهى لان أهمية النهاية مثل البداية .


    ثقافة الكلام أفضل من جمال الصمت لان احيانا الصمت يقتل أفكار أبنائنا التى تكون هدف ليهم لتحقيق ذاتهم تعالوا نعلم أبنائنا عبارة ( يظل الصامت مهاب حتى يتكلم) ففى هذه العبارة دليل على أهمية الكلام ولكن يجب اختيار قيمة كلامك قبل الحديث حتى تحتفظ بهيبتك وكيانك امام الآخرين علموا أبنائكم يسألوا أنفسهم قبل الحديث 

    متى أتكلم؟ 

    وكيف أتكلم ؟

    لماذا أتكلم ؟ 

     مع من أتكلم ؟

    لا تعلم ابنك أن كلامه كان محور الخلاف بل أسلوب كلامه او اختياره للوقت والأشخاص كان غير مناسب لبناء الحوار وليس الكلام إذا كنت أحسنت كل هذا كان لا يوجد اختلاف فى الكلام 

    ثقافة الحوار والكلام ثقافة بنائة لا تهدم حرية تعبير طفلك لانه شخص مثلك وغدا سيواجه مجتمع بمفرده فلابد أن يكون قادر على كيفية التعامل والتعامل يكون من خلال حروف نعبر عنها بكلمات قد تصيب للنجاح او قد تصيب للفشل الذى يجعلنا نختار العزلة ومقاطعة البشر والهروب من المواجهة ومن الحياة الكلام يختلف مع اختلاف الأجيال ولكن ثقافة الكلام واحدة لا تتغير مع اى زمان

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: كلام من دهب Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top