728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 17 فبراير 2016

    مكتبة الإسكندرية تعلن عن البدء فى توثيق حياة بطرس غالى


    متابعة / رضا السعيد 

    أعلن الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة كانت بدأت بالاتفاق مع الدكتور بطرس غالي على توثيق حياته وأعماله الفكرية والعلمية والسياسية من خلال مشروع “ذاكرة مصر”، قبل أن توافيه المنية، أمس الثلاثاء.
    وأشار إلى أن هذه المبادرة تنطلق من سعي المكتبة لتوثيق حياة وأعمال أحد أبرز الدبلوماسيين المصريين الذي ترك خلفه تاريخًا طويلًا من الإنجازات. فقد عمل الراحل أستاذًا للقانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة في الفترة (1949- 1977)، ثم عمل مديرًا لمركز الأبحاث في أكاديمية لاهاي للقانون الدولي (1963-1964). وشغل منصب وزير الدولة للشئون الخارجية في عهدي السادات ومبارك.
    وأضاف سراج الدين أن “غالي” تولى منصب أمين عام الأمم المتحدة (1992 – 1996) ليصبح أول عربي يتولى هذا المنصب، ولم تمتد رئاسته لفترة ثانية بسبب استخدام الولايات المتحدة لحق الفيتو بعد انتقادها له.
    كما ترأس «غالي» منظمة الفرانكوفونية الدولية بعد عودته من الأمم المتحدة. ثم كان آخر مناصبه رئاسته للمجلس الأعلى لحقوق الإنسان في مصر، والذي استقال منه عام 2011.
    وقال الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات والخدمات المركزية بمكتبة الإسكندرية والمشرف على مشروع “ذاكرة مصر”، إن المشروع وثق لتاريخ العائلة البطرسية التي أنجبت العديد من الشخصيات التي شاركت في صنع أحداثًا فاصلة في تاريخ مصر منذ الثورة العرابية مرورًا بتوقيع اتفاقية السودان وثورة 1919 واتفاقية 1936 وصولا إلى توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية ومباحثات كامب ديفيد، ووصول واحد من أبنائها إلى منصب الأمين العام للأمم المتحدة كأول مصري وعربي يصل إلى تلك المكانة المرموقة.
    وألمح عزب إلى أن العائلة قدمت العديد من الشخصيات بداية من الجد الأكبر غالي بك نيروز، وعميد العائلة بطرس باشا غالي أول رئيس وزراء من أصول مصرية وأول رئيس وزراء قبطي في تاريخ مصر، ومريت بك نجيب غالي؛ مهندس العلاقات بين الكنيستين المصرية والإثيوبية خلال فترتي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، والدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: مكتبة الإسكندرية تعلن عن البدء فى توثيق حياة بطرس غالى Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top