728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 16 مايو 2022

    الإتحاد الأوروبى يدين مقتل شيرين أبو عاقلة والإجراء التعسفى للكيان الغاصب إتجاه مراسم تشييع جثمانها




    تقرير /أيمن بحر 


    فى حديث للواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب يقول صحفية مخضرمة قتلها الكيان الغاصب الصهيونى خلال تغطيتها عملية إقتحام قرية جينين الفلسطينية والعالم يطالب بتحقيق شفاف لإظهار ومعاقبة المجرمين، قتل بدم بارد خلال توغل عبرى هذا وقد قامت الشرطة اليهودية بإجراءات تعسفية خلال تشييع جثمان شهيدة الإعلام والوطن وصاحبة كلمة الحق، التى غطت لمدة عقدين جرائم العنصرية اليهودية ونصبت الشرطة اليهودية حواجز وضرب للمشيعيين.


    فى إتصال هاتفي..بلينكن يعرب عن دعمه لعائلة شيرين أبو عاقلة، وزير الخارجية الأمريكى يعرب عن دعمه لعائلة الصحفية المقتولة شيرين أبو عاقلة، مشيراً الى أهمية الصحافة المستقلة ومنتقداً إستخدام العنف أثناء تشييع جثمانها فى القدس، وفق مصدر ديبلوماسى لم يُكشف عن هويته.


    تقدم وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن بـ "تعازيه العميقة" لعائلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، وذلك فى إتصال هاتفى قام به أثناء توجهه السبت الى العاصمة الألمانية برلين للمشاركة فى إجتماع لوزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسى، وفق ما كشف عنه الأحد (15 مايو/ أيار 2022)، مسئول فى الخارجية الأمريكية لم يُكشف عن هويته.

    وأفاد المصدر ذاته أن بلينكن أشار الى عمل أبو عاقلة الصحفى وأهمية الصحافة الحرة والمستقلة مؤكداً على دعم الدبلوماسيين الأمريكيين فى القدس لعائلة أبو عاقلة، التى كانت تحمل الجنسية الأمريكية كما إنتقد بلينكن إستخدام إسرائيل القوة خلال جنازتها، وفق ذات المصدر.


    وقتلت أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة برصاصة الأربعاء فى جنين بالضفة الغربية المحتلة لدى تغطيتها عملية عسكرية يهودية.


    وحمّلت شبكة الجزيرة القطرية الحكومة العبرية مسئولية قتل أبو عاقلة بدم بارد ووصفته بـالإغتيال. وبعدما إعتبر كذباً الجيش اليهودى الجمعة أن الصحفية قد تكون قتلت بنيران فلسطينية، ولكنه عاد وقرر وذكر لاحقاً أنه لا يستبعد أن يكون أحد جنوده قد أطلق النار.


    يذكر أن الشرطة العبرية أعلنت أمس السبت عن فتح تحقيق لمهاجمة عناصرها موكب تشييع أبو عاقلة فى القدس، ونشرت مقاطع مسجلة فى مواقع التواصل الإجتماعى أظهرت كيف أن وحدات من الشرطة اليهودية إقتحمت باحة المستشفى الفرنسى فى القدس الشرقية لحظة إخراج نعش أبوعاقلة، وحاولت تفريق المشاركين وبعضهم كانوا يهتفون ويلوحون بالأعلام الفلسطينية.


    وخلال تشييع جثمان الجمعة، كاد نعشها يسقط أرضاً عندما إنهال عناصر الشرطة على حامليه بالضرب بالهراوات، قبل أن يتمّ تقويمه ورفعه فى اللحظة الأخيرة، وفق مشاهد نقلتها المحطات التلفزيونية المحلية.

    وقالت الشرطة فى بيان السبت إن "قائد الشرطة اليهودية...أمر بفتح تحقيق فى الحادث... ستعرض نتائج التحقيق على المفوض فى الأيام المقبلة وأضافت أن عناصرها تعرضوا لأعمال عنف من قبل المشاغبين ما دفعهم الى إستخدام القوة مؤكدة أنها تقف الى جانب عناصرها لكنها ترغب فى "إستخلاص العبر من هذا الحادث.


    وأثارت هذه الصور إستياءً دولياً وقد أعرب وزير الخارجية الأمريكى عن إنزعاج عميق لمشاهد مهاجمة الشرطة اليهودية الموكب الجنائزى. كما تحدثت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليه عن صور صادمة.


    من جهته دان الاتحاد الأوروبى "إستخدام العنف بشكل غير متناسب والتصرف الذى ينم عن عدم إحترام من جانب الشرطة اليهودية تجاه المشاركين فى موكب التشييع و قالت المانيا إنها تأسف لأن الجنازة لم تتم بسلام وفى شكل لائق  كذلك رأت اسبانيا أن إستخدام القوة غير المتكافئة هو أمر مرفوض.


    وبحسب فيديو بثته الشرطة العبرية هتف شرطى عبر مكبر الصوت بإتجاه الحشد فى باحة المستشفى إذا لم توقفوا هذه الهتافات الوطنيّة، سنضطرّ الى تفريقكم بالقوة وسنمنع الجنازة.

    وأعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن صدمتها من أعمال العنف التى وقعت خلال جنازة شيرين أبوعاقلة كما أعربت القنصلية الفرنسية فى القدس عن صدمتها الشديدة حيال العنف الذى إستخدمته الشرطة.


    وأفادت الشرطة فى بيان أن مثيرى شغب منعوا أفراد العائلة من وضع النعش فى السيارة للتوجه الى المدفن مثلما تم الإتفاق مع العائلة مضيفة أن الحشد رفض إعادة النعش الى السيارة وتدخلت الشرطة لمنعهم من حمله وخلال البلبلة التى أثارها الحشد تم القاء زجاجات ومقذوفات أخرى.


    لكن أنطون أبو عاقلة شقيق الفقيدة أكد لوكالة فرانس برس السبت أنه لم يكن هناك اى اتفاق بيننا وبين الشرطة وأضاف أن الشرطة طلبت من العائلة إبلاغها بعدد المشيّعين ورفضت رفع الأعلام الفلسطينية والهتاف بشعارات وطنيّة.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الإتحاد الأوروبى يدين مقتل شيرين أبو عاقلة والإجراء التعسفى للكيان الغاصب إتجاه مراسم تشييع جثمانها Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top