728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 10 مايو 2022

    الحق في الحرية





    كتب: أشرف جمعة

    يولد جميع الناس أحرارا متساوين في الكرامة والحقوق وهم قد وهبوا العقل، وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.

    كان هذا نص المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذي صاغه مجموعة مختلفة من الشخصيات القانونية من عدة دول، في ديسمبر 1948 م بموجب قرار رقم  217,000  بوصفه  المعيار المشترك، الذي ينبغي أن تستهدفه كافة الشعوب في انحاء العالم.

    وصور الحريه متعدده منها حرية التعبير والتي تعتبر حق اصيل وأساس من حقوق الانسان، كما ورد بالمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، وأن لكل فرد الحق في الرأي والتعبير واعتناق الأراء دونما وصاية من احد، واستقاء الافكار وإذاعتها دون التقيد بالفواصل الجغرافية.

    فحرية الاعلام وحرية الوصول للمعلومات ، والوصول للغرض التنموي الأوسع نطاقا وهو يتلخص في تمكين الأفراد في مجتمعاتهم، حتى يستطيعوا  التحكم في مسار حياتهم، والسبيل الوحيد لذلك يكون عن طريق الحصول على معلومات دقيقه.

    حيث يتم تطبيق حرية التعبير على أرض الواقع، لابد من توفر اعلام متعدد الآراء،  كذلك توفر ارادة سياسية داعمه يسودها القانون، على أن يسمح هذا القانون بالحصول على المعلومات الغير مغلوطة، إضافة إلى توفر المهارات اللازمة لتتبع الاخبار وتحليلها بشكل نقدي بناء وعرضها بصورة مستمرة.

    ان حرية المعلومات امر هام جدا وضروري، كذلك ضمان حرية وسائل الإعلام والتي لابد وأن يكون لها أولوية قصوى حيث لابد وأن تعمل على ضمان الشفافية والمسائلة تحت مظلة القانون.

    وتعزيز المشاركه في الخطاب العام والسياسي والإسهام المباشر في مكافحة الفقر، فالاختيار بدون توجيه أو وصاية من احد او جهه معينه وعن اقتناع كامل في الفكر أو الديانه أو الرأي هو عين الحرية.

    هذا ما يفرق بين الإنسان واي كائن آخر.

    لذا لابد لنا أن نعزز تأصيل وغرس ملامح الحرية في نفس الانسان منذ نعومة اظافرة حتى يصبح انسان ناجح يفكر ويقرر ويسعى بشكل دائم  للبناء والتنميه والتطوير الذي لا يتوقف لكل ما حوله.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الحق في الحرية Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top