728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 11 مايو 2022

    الحوت الأزرق أضخم كائن على ظهر الأرض:


     تحرير/ أيمن بحر

    هل يمكنك أن تصنع في عقلك صورة لحيوان طويل القامة يصل طوله إلى 10 طوابق ، فربما تتخيل الآن حيواناً شبيهاً بغودزيلا  أو كينج كونج , ولكن لك أن تتخيل أن هذا الحيوان موجود بالفعل , ولكن في البحار  .

    نعم إنه الحوت الأزرق  , تلك الثدييات البحرية العملاقة المهيبة التي يساوي وزن قلب الواحد منها أكثر من وزن سيارة :

    وإليكم 15 حقيقة مثيرة عن ذلك الكائن الغامض :


    1- الحيتان الزرقاء مخلوقات عملاقة جداً , وهى  اكبر الحيوانات التي عاشت على كوكب الارض على الإطلاق حتى ان الحوت الازرق الحالي اضخم من اجداده من ملايين السنين ؛ ينمو الحوت الأزرق ليصل طوله إلى 30 متر، أي أطول من ملعب كرة سلة! ويصل وزنه إلى 200 طن، وهو وزن 15 حافلة مدرسية , أما أكبر ديناصور معروف فهو الديناصور ارجنتينوسورس الذي عاش في الحقبة الوسطى، والذي يقدر وزنه بما يقارب 90 طناً،  أي أنه أصغر وزناً بكثير من الحيتان الزرقاء. وإذا كنتم لا تتصورون مقدار هذا الحجم , فتخيل نفسك واقفاً أمام مبنى من عشرة طوابق، ارتفاع هذا المبنى هو طول الحوت الأزرق!  بينما يصل وزن لسانه وحده إلى أربعة أطنان، أي ما يوازي وزن فيل ، ويمكن أن يقف 100 شخص داخل فمه .

     

    2- الحوت الازرق رأسه عريض ومسطح يبنما جسمه طويل ومدبب ينتهي بذيل مثلث.

    ويعيش الحوت الازرق هذا الحيوان المائي في جميع محيطات العالم وهو يفضل ان يعيش بمفرده الا انه فى بعض الاحيان يعيش فى جماعات .

    يقضي الحوت الازرق الصيف في المياه القطبية بينما يهاجر مع حلول الشتاء باتجاه خط الاستواء.


    3- يحتاج كائن بهذه الضخامة إلى قلب ضخم بالتأكيد، وبالفعل يساوي حجم قلب الحوت حجم سيارة ميني كوبر ويزن حوالي 900 كجم . 

    وينبض قلبه من 5 إلى 6 مرات فقط في الدقيقة ويمكن الشعور بنبضه على بعد أكثر من ثلاثة كيلومترات ، وتخيلوا حجم الشرايين التي تصل الى قلب كهذا , حيث يمكن لانسان بالغ أن يزحف داخل شرايينه بحُرية.


    4- صغير الحوت حديث الولادة يُعتبر أكبر حيوان حديث ولادة على وجه الأرض وانثى الحوت الازرق اضخم من الذكر وهي تحمل جنينها مدة سنة كاملة , بعدها يخرج بوزن يصل إلى حوالي 9000 رطلاً ، ويصل طوله إلى نحو 26 قدماً ، وتنتج انثى الحوت الازرق 200 لتر من الحليب عالي الدسم يومياً .

    يتغذى عليها الجنين ويزيد وزنه بمقدار 91 كجم يومياً في السنة الاولى من عمره.  ويعتقد العلماء أن يكون معدل نموه أسرع من أي حيوان آخر على الأرض ، وأنثى الحوت تلد صغير واحد  وتلد الانثى كل 3 سنوات تقريباً.

     

    5- نظرا لحجمه الكبير فنادراً ما يتعرض الحوت للهجوم، بخلاف البشر الذين كانوا يصطادون الحوت الازرق خلال عصر صيد الحيتان، والمفترس الوحيد المعروف للحوت الازرق هو مجموعات من الحوت القاتل الجائع، اسماك القرش المفترسة الكبيرة , كما ان الكثير منها يلقى حتفه نتيجة إصطدامها بالسفن , كما يعتبر الاحتباس الحراري ايضا تهديداً  لهذه الحيتان


    6- أما بالنسبة لغذاء هذا العملاق، فيمكنكم تخيل حجم وجبته الهائلة، التى تجعله يصل لمثل هذه الأبعاد المذهلة , ولكن على عكس المتوقع يتألف طعامه من الكريل الصغير خلال أوقات معينة من السنة ، حيث يستهلك الحوت البالغ الواحد حوالي 4 أطنان من الكريل يومياً .وهى  حيوانات صغيرة تشبه الروبيان .

     

    7- ترجع تسمية الحوت الازرق بهذا الاسم الي لونه الازرق ولكن سوف تندهش عندما تعلم ان هذا اللون الازرق العميق ليس بلون ازرق وانما هو ازرق رمادي وبه نقط سوداء ، فعندما يغوص الحوت تحت الماء فان لون الماء وضوء الشمس تجعل هذا الحيوان يظهر باللون الازرق الداكن عكس ما هو عليه في الحقيقة ، كما أن بطونها تتميز بمسحة من اللون الأصفر , بسبب وجود الملايين من الكائنات الدقيقة التي تتخذ من جلد الحوت ملجأ لها.


    8-  الحوت الازرق يمكن ان يحبس انفاسة لمدة تصل الى 35 دقيقة عند البحث عن الطعام.

     

    9- على الرغم من ضخامة الحوت الازرق الا ان جسمه ممشوق وانسيابي وهذا يسمح له بالهجرة والانتقال مسافات طويلة بسرعة عالية يتمتع بها ، فهم سباحين مهرة ، يمكنهم أن يطوفوا المحيط بسرعة 5 أميال في الساعة ، ولكن تزيد سرعتهم إلى 30 ميلاً  عندما تشعر بالخطر.


    10- الحيتان الزرقاء هي من بين أعلى الحيوانات صوتاً على هذا الكوكب , اذ يتواصل الحوت الازرق مع الاخرين من خلال انين او انتحاب منخفض الصوت , فهي تقوم بإصدار سلسلة من الذبذبات , والهمهمات, والتنهدات , ويمكن للحيتان الزرقاء أن تسمع بعضها حتى 1000 ميل , ويعتقد العلماء أنها تستخدم تلك الأصوات ليس فقط من أجل التواصل , ولكن ربما تستخدمها للتنقل في أعماق المحيط المظلمة  , وخلال فترات التزاوج يبحث الحوت الازرق عن نصفه الاخر للتزاوج معه عن طريق الغناء لها وتسمي اغنية التزاوج ، وايضا يستخدم اصواته القوية في حالات الحزن عندما يمرض احدهم او يموت .

      

    11-يعتبر الحوت الازرق اطول الحيوانات عمراً ، فقد اكتشف العلماء من خلال عدد طبقات الشمع المتراكمة على اذن الحوت الازرق الميت و ان متوسط حياة الحوت الازرق 90 سنة وقد يصل في بعض الاحيان الى اكثر من 100 سنة .

    جدير بالذكر أنه يتم تحديد عمر الحيتان الزرقاء بطريقة تشبه حساب عمر الأشجار.


    12- الحوت الازرق ليس لديه اسنان وبدلاً من ذلك هو يعتمد على صفائح عظمية للفك للأمساك بفريسته، واللوحات العظمية الفكية لديها شعيرات خشنة قصيرة والتي تعمل مثل السياج او الشباك والتي تسمح للحوت الازرق بالقبض على الفريسة في حين تسمح له ايضا بتحرك الماء بحرية داخل وخارج الفم.


    13- على الرغم من ضخامة الحوت الازرق الا انه يتناول الفرائس الصغيرة الحجم وذلك بسبب ان المريء لديه صغير جداً لتناول مصادر غذائية كبيرة , بالاضافة الى انه غير قادر على مضغ طعامه وتمزيقه الى قطع صغيرة، وبالتالي الحوت الازرق غير قادر على تناول البشر.


    14- تواجدت الحيتان الزرقاء بشكل كبير في الماضى , اذ ترواح عددها من 200 الى 300 ألف حوت منتشرة في جميع أنحاء العالم ، الا ان العدد قد انخفض بشكل كبير منذ عصر صيد الحيتان، والتي كانت هواية شعبية جدا ومربحة ، والتي سببت موت الكثير من انواع الحوت الازرق  وتعرضها لخطر الأنقراض , والتى تسببت في نقص شديد في أعدادها وصل الى  ( اقل من 4000 حوت سنة 2002 ) ومنذ بدء حظر صيد الحيتان، فإن عددها لا يزال أقل من 1% من تعدادها الأصلي.


    15-بين عامي 1960 و 1990تم صيد اكثر من 360.000  من الحوت الازرق للحصول على زيت الحوت مما دفع بها الى حافة الانقراض و ادراجها ضمن قائمة اكثر الحيوانات المهددة بالانقراض .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الحوت الأزرق أضخم كائن على ظهر الأرض: Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top