728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الجمعة، 13 مايو 2022

    نبات الثلج:


    تحرير/أيمن بحر

    أدهش علماء الغرب السلوك العجيب لبعض أنواع النباتات، وهذه النباتات تطلق الحرارة عندما تدعو الحاجة لذلك.


    نحن لا يمكن أبداً أن نظن بأن هذه النباتات لا تعقل أو لا عقل لها، بل زوّدها الله تعالى بجهاز دقيق لتحسس درجة الحرارة من حولها، وعندما تصل درجة الحرارة إلى حدود منخفضة جداً تبدأ الأجهزة الموجودة في هذه النباتات بتوليد الطاقة من خلال بعض العمليات الكيميائية، والتي تولد بنتيجتها الطاقة الحرارية والتي تقوم بتسخين الجليد وإذابته.


    لاحظ العلماء أن حرارة الجو عندما تنخفض إلى ما دون الصفر فإن هذه النباتات تكون درجة حرارتها من 30 إلى 36 درجة مئوية، ولولا هذه الخاصية لما استطاعت هذه النباتات العيش على الإطلاق، ومن هذه النباتات نوع من أنواع الملفوف يدعى skunk cabbages أو علمياً Symplocarpus foetidus


    والذي أدهش العلماء أن هذا النبات ينمو في المنحدرات الثلجية، ويصنع داخل الثلج "كهفه" الخاص، حيث تنخفض درجة الحرارة حول النبات إلى 15 درجة مئوية (تحت الصفر) بينما تكون الحرارة في النبات 30 درجة مئوية.


    هذه الظاهرة الفريدة لا توجد في أي مخلوق آخر، حيث تتجمد معظم الثدييات إذا بقيت في هذا الجو لفترة طويلة، بينما هذا النبات يعيش بشكل طبيعي ولفترات طويلة جداً في هذا الجو البارد.


    ولا تزال الآلية الدقيقة لهذا التنظيم الحراري المذهل لهذا النبات مجهولة حتى الآن، ولكن الله تعالى أخبرنا عن هدايته لهذه النباتات وغيرها من المخلوقات، لتقوم بعملها على أكمل وجه.


    قال تعالى: (الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) [طه: 50]


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: نبات الثلج: Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top