728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الثلاثاء، 19 مارس 2024

    الشيخ عبد الباسط عثمان الدرس التاسع من (فقه الصيام)




    كتب/ أيمن بحر 


    سنن الصوم وآدابه : 


    ١ - السحور: فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:

    «تسحروا، فإن في السحور بركة» [متفق عليه].

    وعن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور» [رواه مسلم].

    ويتحقق السحور ولو بجرعة ماء، فعن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «تسحروا ولو بجرعة ماء» [رواه ابن حبّان، وصحّحه الألباني].

    ولو جعل في السحور تمرا فهو أفضل، لحديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «نِعْم سحور المؤمن التمر» [أخرجه أبو داود، وصحّحه الألباني].

    ٢ - تأخير السحور: لحديث أنس عن زيد بن ثابت رضي الله عنهما قال:

    «تسحرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم قام إلى الصلاة»، قلت: كم بين الأذان والسحور؟ قال: «قدر خمسين آية» [متفق عليه].

    وعن أنيسة بنت حبيب قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أذن ابن أم مكتوم، فكلوا واشربوا، وإذا أذن بلال فلا تأكلوا ولا تشربوا» فإن كانت الواحدة منا ليبقى عليها الشيء من سحورها، فتقول لبلال: أمهل حتى أفرغ من سحوري [أخرجه النسائي، وصحّحه الألباني].


    ٣ - تعجيل الإفطار: فعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا يزال الناس بخير، ما عجلوا الفطر» [متفق عليه].

    وعن عبد الله بن أبي أوفى قال: «كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر -وهو صائم- فلما غابت الشمس قال لبعض القوم: يا فلان، قم فاجدح لنا (الجدح: تحريك الطعام في القدر بعود ونحوه) فقال: يا رسول الله، لو أمسيت، قال: انزل فاجدح لنا ... (ثلاثا) فنزل فجدح لهم، فشرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: «إذا رأيتم الليل قد أقبل من هاهنا فقد أفطر الصائم» [متفق عليه].

    ٤ - أن يفطر على الرطب أو التمر -إن تيسر- أو الماء:

    فعن أنس قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من الماء» [أخرجه أبو داود والترمذي، وصحّحه الألباني].

    يقول ابن القيّم في الزاد:

    «فإن إعطاء الطبيعة الشيء الحلو مع خلو المعدة أدعى إلى قبوله، وانتفاع القوى به، ولا سيما القوم الباصرة، فإنها تقوى به، ... وأما الماء فإن الكبد يحصل لها بالصوم نوع يبس، فإذا رطبت بالماء، كمل انتفاعها بالغذاء بعده، ولهذا كان الأولى بالظمآن الجائع، أن يبدأ قبل الأكل بشرب قليل من الماء، ثم يأكل بعده، هذا مع ما في التمر والماء من الخاصية التي لها تأثير في صلاح القلب لا يعلمها إلا أطباء القلوب» اهـ.

    ٥ - الدعاء عند الفطر بما يأتي:

    عن ابن عمر قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: «ذهب الظمأ وابْتلَّت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله» [أخرجه أبو داود، وحسّنه الألباني].


    ٦، ٧ - الجود، وقراءة القرآن ومدارسته :

    فعن ابن عباس قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل، وكان جبريل عليه السلام يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن، فإذا لقيه جبريل كان أجود بالخير من الريح المرسلة» [متفق عليه].

    ٨ - الترفع عما يحبط ثواب الصوم من المعاصي الظاهرة والباطنة: فيجب أن يصون لسانه عن اللغو والهذيان والكذب، والغيبة والنميمة، والفحش والجفاء والخصومة والمراء، ويكف جوارحه عن جميع الشهوات والمحرمات، فإن هذا سر الصوم كما قال تعالى: {كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} 

    ولذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» [أخرجه البخاري].

    وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب، ولا يجهل، فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل: إني صائم» [متفق عليه].

    ويستفاد من الحديثين: أن هذه المعاصي يزيد قبحها في الصيام على غيرها، وأنها تخدش في سلامة الصيام بل ربما اقتضت عدم الثوب عليه.

    ٩ - أن يقول إذا شُتم: إني صائم.

    لحديث أبي هريرة السابق، فيستحب لمن شتم أن يقول لشاتمه في الصوم: (إني صائم) ويستحب أن يجهر بها سواء كان صوم فريضة أو نفل -على المختار .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الشيخ عبد الباسط عثمان الدرس التاسع من (فقه الصيام) Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top