728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 7 يناير 2015

    طقس شديد البرودة يضرب منطقة الشرق الأوسط ولاجئوا سوريا يتجرعون مآسيه


    متابعة  - رضا السعيد 

     تشهد منطقة الشرق الاوسط طقسا شديد البرودة محملة بالثلوج وأمطار ورياح شديدة أجبرت الكثيرين على البقاء في بيوتهم في معظم أنحاء المنطقة كما ادت إلى تعطيل بعض مناحي الحياة في تلك الدول وعرقلة السير في الشوارع وأثارت مخاوف لدى اللاجئين السوريين الذين يواجهون انخفاضا شديدا في درجات الحرارة وهم في خيامهم.. ويتوقع خبراء أن تستمر العاصفة عدة أيام في لبنان وسوريا وتركيا والأردن وإسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة.
    وتراكمت الثلوج في مرتفعات الجولان المحتلة ومرتفعات لبنان ومناطق شمال إسرائيل صباح امس. وأغلقت جميع المدارس في القدس قبل صدور تحذيرات من تساقط ثلوج قد تصل إلى 25 سنتميترا..
    وضربت موجات بحرية قوية من البحر المتوسط لبنان وسوريا وإسرائيل امس الاول مع اقتراب العاصفة.
    وتسببت العاصفة الباردة في تساقط الأمطار على سواحل لبنان وتساقط كثيف للثلوج في المرتفعات وفي وسط البقاع حيث أغلقت جميع محطات البنزين والبنوك والمدارس وكذ الطرق الذي به 400 ألف لاجئ سوري..
    وقالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية إن راعيا سوريا عمره 35 عاما وطفلا في الثامنة ماتا متأثرين بالعاصفة في المنطقة الجبلية بين لبنان وسوريا.
    وقالت لورين جوني مديرة البرامج في وكالة أوكسفام للإغاثة والتي تعمل في وادي البقاع "نخشى أن تغرق المياه الخيام. اللاجئون الذين ليس لهم مصدرا للمياه النظيفة أو لا يخزنون مياه الشرب سيواجهون صعوبات بالغة إذا لم نصل إليهم في اليومين القادمين.
    وفي مصر أدى سوء الأحوال الجوية إلى ارتباك رحلات الطيران وإغلاق مزيد من الموانئ واستمرار إغلاق موانئ أخرى لليوم الثاني على التوالي وسقطت الثلوج في أكثر من مكان في شمال البلاد..
    وقالت مصادر في مطار القاهرة إن سبع رحلات قادمة من دول الخليج هبطت في المطار اضطراريا بسبب غلق مطار برج العرب القريب من مدينة الإسكندرية الساحلية حيث اشتدت العاصفة وسقطت أمطار غزيرة..
    واضاف مصدر إن المطار استقبل رحلات حولت من مطارات في المنطقة كما تأخر قيام رحلات منه ولليوم الثاني على التوالي أغلقت العديد من الموانئ منها الأدبية المخصص لنقل البضائع والسخنة المخصص لنقل الحاويات وبور توفيق المخصص لنقل الركاب والزيتيات المخصص لنقل المواد البترولية بمحافظة السويس والإسكندرية والدخيلة بمحافظة الإسكندرية..
    وأغلق امس الأربعاء ميناء شرم الشيخ لليخوت بمحافظة جنوب سيناء وميناءان في محافظة كفر الشيخ التي تساقط الثلج على بعض المناطق فيها. وحاصرت مياه الأمطار عددا من القرى بحسب شهود عيان
    وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تستمر حالة عدم الاستقرار وبرودة الطقس حتى اليوم الخميس على كافة الأنحاء وتكاثر السحب وسقوط الأمطار الغزيرة على السواحل الشمالية وعلى سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر وعلى الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد..
    وذكرت الهيئة أن حالة البحر المتوسط مضطربة جدا وهناك ارتفاع للأمواج من أربعة أمتار إلى خمسة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة إلى مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح شمالية غربية، حسبما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.
    وفي تركيا ألغت شركتا طيران عددا من الرحلات الداخلية والدولية. وقال مسؤول تركي إن درجات الحرارة بلغت 17 تحت الصفر ليلا في أنقرة وإن الأتراك استهلكوا الغاز الطبيعي بمعدلات قياسية في محاولة لتدفئة المنازل..
    وفي أماكن أخرى، أعلنت السلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة حالة الطوارئ بسبب العاصفة، ولقي رضيع فلسطيني حتفه في مخيم طولكرم للاجئين بسب حريق اندلع بسبب موقد للتدفئة، حسبما أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع المدني الفلسطينية لؤي بني عودة.
    وغطت الثلوج جبل قاسيون الذي يطل على دمشق، وتوقفت حركة المرور بشكل كامل في العاصمة السورية، مما دفع وزارة التعليم إلى إغلاق المدارس والجامعات لمدة يومين..
    وفي الاردن ادت موجة قطبية باردة الى تدني درجات الحرارة وتساقط الثلوج وفرض حالة طوارئ قررت الحكومة على اثرها أمس تعطيل الدوائر الرسمية والجامعات في مختلف انحاء المملكة التي تشهد منذ يوم أمس الأول عاصفة ترابية وتهافتا على تخزين المواد الغذائية الرئيسية.
    وحذرت السلطات الاردنية المعنية سكان الاردن من الخروج من بيوتهم الا للضرورة القصوى.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: طقس شديد البرودة يضرب منطقة الشرق الأوسط ولاجئوا سوريا يتجرعون مآسيه Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top