728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 25 يناير 2015

    فايننشال تايمز: السيسي "رجل الشرق القوي" وحفاوة الغرب بخطابه تعكس الرغبة في محاربة الإرهاب







     كتب -بوابة الشرق العربى 

    نشرت صحيفة فايننشال تايمز مقالاً لجدعون راخمان من دافوس، حيث أقيم المنتدى الاقتصادي العالمي. وجاء المقال بعنوان "شبح جهادية تنظيم داعش يخيم على النقاش بشأن مستقبل الشرق الأوسط".
    ويقول راخمان إن الترحيب الذي حظي به الرئيس عبد الفتاح السيسي في المنتدى الاقتصادي العالمي يحمل في طياته أمرًا رمزيًا. بدا الأمر كما لو أنه المرحلة التي توقف فيها الغرب عن التودد للديمقراطية في الشرق الأوسط وعاد إلى الصيغة القديمة: "الزعيم العربي القوي" الذي يقدم استقرارًا محدود الأمد ويقمع الحركات المسلحة الإسلامية.
    ويضيف أنه لم توجه أي أسئلة محرجة حول ثورة 30 يوليو التى أوصلت السيسي للسلطة.
    ويرى راخمان أن أسباب ترحيب الغرب بالنظام الجديد في مصر واضحة، حيث يتزايد خوف الغرب من الإرهاب الجهادي والحركات المسلحة الإسلامية، وعلى رأسها تنظيم الدولة الإسلامية.
    ويقول راخمان إن جلسة أخرى في دافوس كانت تناقش مستقبل العراق وسوريا وتحدث فيها إياد علاوي نائب الرئيس العراقي قائلاً "تنظيم داعش يزداد قوة. ليس صحيحًا أنه فقد السيطرة في سوريا.
    وقال علاوي إنه علاوة على خطره في العراق وسوريا، فإن تهديد التنظيم واضح في مناطق أخرى من الشرق الأوسط، من بينها ليبيا ولبنان واليمن.
    ويرى راخمان أن وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله ستزيد من المخاوف الغربية بشأن تنظيم داعش.
    ويضيف أن التنظيم شن هجومًا انتحاريًا شمال السعودية في وقت سابق من الشهر الجاري، مما أشعل مخاوف انتشار العنف الجهادي من العراق وسوريا إلى السعودية.
    ويضيف الكاتب أن الأمير تركي الفيصل، أبرز ممثل للسعودية في دافوس، كان واضحًا وصريحًا في إدانته لتنظيم الدولة الإسلامية، ولكن آلاف السعوديين انضموا إلى التنظيم.
    ويقول إن لتنظيم الدولة الإسلامية وجودًا قويًا في المناطق المتاخمة لسوريا في العراق، كما أن اليمن المجاور أيضًا للسعودية يعاني من اضطراب سياسي عنيف يلعب فيه الجهاديون دورًا كبيرًا.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: فايننشال تايمز: السيسي "رجل الشرق القوي" وحفاوة الغرب بخطابه تعكس الرغبة في محاربة الإرهاب Rating: 5 Reviewed By: alsharq alaraby
    Scroll to Top