728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأحد، 1 مايو 2022

    ما هى جريمة الحرب؟ وهل يمكن محاكمة بوتين بتهمة إرتكابها فى أوكرانيا؟

     



    تقرير/أيمن بحر


    فى لقاء مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمني ومكافحة الإرهاب يقول إذا نظرنا برؤية دولية على الغزو الروسى لأوكرانيا يطابق أو يوازى الغزو الصهيونى اليهودى لأرض فلسطين العربية وأن جرائم الجيش الروسى ذاتها جرائم الجيش العبرى بالأرض العربية لذلك ينبغى توجيه العالم لذلك ينبغى توجيه النظرة الدولية بأسلوب الدبلوماسية الى ذلك لفحص الجرائم التى ترتكب بأرض فلسطين سواءً عن طريق سواءً . المحكمة الجنائية الدولية (ICC) أو لمحكمة العدل الدولية (ICJ).


    ما هى جريمة الحرب؟ وهل يمكن محاكمة بوتين بتهمة إرتكابها فى أوكرانيا؟

    أثارت صور جثث المدنيين فى شوارع مدينة بوتشا الأوكرانية إدانات دولية واسعة لروسيا ومزيداً من الإتهامات بأن قواتها ترتكب جرائم حرب.


    وقد بدأت المحكمة الجنائية الدولية بالفعل التحقيق فيما إذا الصراع فى أوكرانيا قد شهد إرتكاب جرائم حرب كما شكلت الحكومة الأوكرانية فريقاً لجمع الأدلة.


    على الرغم من غرابة الحديث عن أن حتى الحرب لها قواعد الا أن هذا هو نص تعبير صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

    وهذه القواعد واردة فى معاهدات تسمى إتفاقيات جنيف وسلسلة من القوانين والإتفاقيات الدولية الأخرى وتنص القواعد على:


    بعض الأسلحة محظورة بسبب المعاناة العشوائية أو المروعة التى تسببها مثل الألغام الأرضية المضادة للأفراد والأسلحة الكيميائية أو البيولوجية يجب الاعتناء بالمرضى والجرحى بما فى ذلك الجنود الجرحى الذين لهم حقوق كأسرى حرب.

    تُعرَّف الإبادة الجماعية فى القانون الدولى على أنها القتل العمد لأشخاص من جماعة قومية أو إثنية أو عرقية أو دينية معينة، بقصد تدمير الجماعة - كلياً أو جزئياً على هذا النحو فإن الإبادة الجماعية تصنف كجريمة حرب محددة تفوق فى شناعتها القتل غير القانونى للمدنيين، لكن القانون يشترط إثبات نية تدمير المجموعة قال الرئيس الأوكرانى إن روسيا ترتكب إبادة جماعية بحق شعبه.


    وقد أدت مذبحة وقعت فى رواندا عام 1994 وراح ضحيتها نحو 800 الف شخص الى محاكمات بتهمة الإبادة الجماعية لاحقاً.


    وجد محققون وصحفيون ما يبدو أنه دليل على القتل العمد للمدنيين فى بوتشا وهى بلدة فى ضواحى كييف ومناطق أخرى قريبة منها وقالت القوات الأوكرانية إنها عثرت على مقابر جماعية وهناك أدلة على مقتل مدنيين بالرصاص بعد تقييد أقدامهم وأيديهم وقال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إن الهجمات دليل آخر على جرائم الحرب كما قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكين الأسبوع الماضى إن روسيا دمرت المبانى السكنية والمدارس والمستشفيات والبنية التحتية الحيوية والسيارات المدنية ومراكز التسوق وسيارات الإسعاف - وهى الأفعال التى قالت الولايات المتحدة إنها ترقى الى جرائم حرب.


    ونُفذت فى مارس/ آذار الماضى غارة روسية على مسرح فى مدينة ماريوبول وكان ذلك على ما يبدو أول موقع مؤكد لعملية قتل جماعى إذ كانت كلمة أطفال مكتوبة بأحرف عملاقة خارج المبنى كما وصفت أوكرانيا فى السابق الضربة الجوية الروسية على مستشفى ماريوبول بأنها جريمة حرب.


    هناك أيضاً أدلة متزايدة على إستخدام القنابل العنقودية في مناطق يسكنها مدنيون فى مدينة خاركيف.


    وتقول المملكة المتحدة إن روسيا إستخدمت المتفجرات الحرارية تلك التى تخلق فراغاً هائلاً عن طريق إمتصاص الأكسجين. وعلى الرغم من أن القنابل الحرارية ليست محظورة الى أن إستخدامها المتعمد بالقرب من المدنيين يخالف قواعد الحرب بصورة شبه مؤكدة كما يجادل العديد من الخبراء بأن الغزو نفسه جريمة بموجب مفهوم الحرب العدائية.


    كانت هناك سلسلة من المحاكم المنفردة منذ الحرب العالمية الثانية بما فى ذلك المحكمة التى تحقق فى جرائم الحرب التى ترافقت مع تفكك يوغوسلافيا، كما تم تشكيل هيئة لمحاكمة المسئولين عن الإبادة الجماعية فى رواندا عام 1994.

    لكن اليوم بات للمحكمة الجنائية الدولية (ICC) ولمحكمة العدل الدولية (ICJ) دوران منفصلان فى التعامل مع القضايا وفقا لقواعد الحرب.


    فمحكمة العدل الدولية تفصل فى النزاعات بين الدول، لكنها لا تستطيع محاكمة الأفراد، وقد رفعت أوكرانيا بالفعل قضية ضد روسيا لديها وإذا ما حكمت محكمة العدل الدولية ضد روسيا فسيكون مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مسئولا عن إنفاذ ذلك الحكم.


    لكن روسيا - أحد الأعضاء الخمسة الدائمين فى المجلس - يمكن أن تستخدم حق النقض الفيتو ضد أى إقتراح لمعاقبتها.

    أما المحكمة الجنائية الدولية (ICC) فهى تحقق فى قضايا مجرمى الحرب الأفراد الذين لا يمثلون أمام محاكم الدول الفردية، وبذلك تعد المحكمة الجنائية الدولية بمثابة خلف معاصر لمحاكمات نورمبرغ الشهيرة، التى حاكمت قادة نازيين بارزين عام 1945 وقد عززت محاكمات نورمبرغ مبدأ أنه يمكن للدول إنشاء محكمة خاصة لدعم القانون الدولى.

    قال المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية المحامى البريطانى كريم خان إن هناك أدلة مبدئية معقولة للإعتقاد بارتكاب جرائم حرب فى أوكرانيا وسينظر المحققون فى الإدعاءات الحالية والسابقة - منذ عام 2013، قبل ضم روسيا لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا، وإذا كان هناك دليل سيطلب المدعى العام من قضاة المحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال لتقديم الأفراد الى المحاكمة فى لاهاي، لكن هناك قيوداً عملية على قدرتها إذ ليس للمحكمة قوة شرطة خاصة بها لذا فهى تعتمد على الدول للقبض على المشتبه بهم، فضلاً عن أن روسيا ليست عضوا فى المحكمة، فقد إنسحبت فى عام 2016، وبطبيعة الحال لن يسلم الرئيس فلاديمير بوتين أى مشتبه بهم لكن إذا ذهب المشتبه به الى بلد آخر، فقد يتم القبض عليه - لكن هذا أمر مستبعد.


     يعد تحميل مسئولية جريمة الحرب للجندى الذى يرتكبها أسهل بكثير من تحميلها للقائد الذى أمر بها يقول هيو ويليامسون من منظمة هيومن رايتس ووتش - المتمرسة فى جمع الأدلة على جرائم الحرب فى النزاعات - إن هناك أدلة على إعدامات تعسفية وغيرها من الإنتهاكات من قبل القوات الروسية ويقول إن تحديد "التسلس

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ما هى جريمة الحرب؟ وهل يمكن محاكمة بوتين بتهمة إرتكابها فى أوكرانيا؟ Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top