728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 11 مايو 2022

    الدكتور ناصر دياب الدخان وبداية خلق الكون




    تحرير/ أيمن بحر

    بعد رحلة من البحث تمكن العلماء من إعطاء تعريف دقيق للسحب الغبارية التي تملأ الكون، ومعظمها يعود لمليارات السنين.


    لقد تمكن علماء من وكالة ناسا من تحليل هذا الغبار الكوني ووجدوا بعد التحليل المجهري بأنه لا علاقة له بالغبار، إنه مثل الدخان Smoke وهذه الكلمة تم استخدامها في القرن الحادي والعشرين.


    يؤكد العلماء هذه الحقيقة بعد رؤيتهم للتركيب الكيميائي لهذا الدخان، وكلمة Smoke معناها الحرفي دخان.


    وفي مقالة جديدة  اكتشف العلماء لأول مرة مجرة قديمة جداً تشكلت قبل أكثر من 12.7 مليار سنة أي في بدايات خلق الكون، ولكن هذه المجرة لا يمكن رؤيتها لولا أنه بالقرب منها يوجد نجم لامع جداً يشبه المصباح الذي يضيء ما حوله.


    وقد تم الإعلان عن أكبر بناء كوني يتألف من مجموعة من المصابيح الكونية (quasar) يبلغ عرض البناء 4 مليارات سنة ضوئية، ونرى في الصورة كيف أن هذه النجوم تشبه المصابيح العملاقة.


    إن هذه المصابيح تتميز بأنها تضيء ما حولها لمسافة تصل إلى مليون سنة ضوئية.


    إن قوة الإضاءة لهذه المصابيح تجعل المجرات القريبة تتوهج، أى أن نجماً واحداً يشع الضوء لمجرة تحوي مليارات النجوم.


    وفي بحث نشر على مجلة الطبيعة Nature تبين أن الكون في بدايات خلقه (عندما كلن عمره أقل من مليار سنة) أنتج كمية هائلة من الدخان الذي يسميه العلماء الغبار الكوني من خلال الانفجارات التي يسميها العلماء السوبرنوفا. لقد كان الدخان هو أول منتج صلب للكون ومنه تشكلت الكواكب والأرض والشمس.


    وقد رأى الباحثون   لأول مرة الدخان الكوني بكميات كبيرة وتأكدوا أن الدخان هو شيء أساسي جداً في بناء الكون، ويقولون نحن لم نرً غبار غني بالكربون (دخان) في بيئة بدائية للنجوم من قبل، وهذا يعني أن النجوم بثت كميات من هذا الغبار، وهناك نجوم غنية بالكربوهيدرات التي هي أصل الحياة على الأرض.


    القرآن الكريم أشار إشارة واضحة إلى وجود كميات كبيرة من الدخان في بداية خلق الكون.

    قال تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ * فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت: 11-12]


    وهذا النص القرآني تحدث عن وجود دخان في بداية خلق السماء، وتحدث عن خلق المصابيح وهي النجوم اللامعة شديدة الإضاءة والتي خلقت مباشرة بعد خلق الكون، تماماً بما يتطابق مع الحقائق العلمية،فسبحان الله

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: الدكتور ناصر دياب الدخان وبداية خلق الكون Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top