728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الجمعة، 17 يونيو 2022

    10 نصائح في التسويق الإلكتروني - خلاصة من خبير التسويق الرقمي بيشوي باسم




    كتب/خالد عبدو

    يعتبر التسويق الإلكتروني هو النهج الأمثل للوصول إلى الشريحة المستهدفة من الزبائن ‏و يتغلب عن التسويق التقليدي لما توفره منصات التسويق الإلكتروني Facebook , Google, LinkedIn من أدوات إحصائية لتحديد من سيشاهد الإعلان وقياس مدى فعاليته.


    العالم اليوم يدور حول الإنترنت والمحتوى الرقمي مع أكثر من 4 مليار مستخدم للإنترنت حول العالم بالإضافة إلى 3.4 مليار مستخدم نشط في مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي التسويق من خلاله لم يعد مجرد اختيار إضافي يمكن تجاهله وإنما ضرورة، لذا إليك أهم نصائح في التسويق الإلكتروني 


    وذكر “ بيشوي باسم ” بحكم أنه ، خبير في السوشيال ميديا ميديا والتسويق الرقمي ، لذلك نبدأ بالنصائح والتي يمكن القول أنها خلاصة التسويق الإلكتروني.



    ١- حدد الشبكة الاجتماعية التي تريد استخدامها


    كمبتدئ ، يجب عليك اختيار واحدة أو اثنتين من الشبكات الاجتماعية. لا تحاول العمل عليها جميعًا مرة واحدة. كثير من المبتدئين يرتكبون هذا الخطأ وبعد فترة يستسلمون دون أي فائدة لهم. 

    من أفضل الطرق لتحديد أنسب شبكة اجتماعية هي العثور على عدد من الأشخاص المؤثرين والعلامات التجارية ومعرفة الشبكة الاجتماعية الأكثر نجاحًا. 


    على سبيل المثال ، ابحث عن أشخاص محترفين في مجال نشاطك وقارن عدد المتابعين لديهم على Facebook و Twitter و  Instagram و Pinterest. اختر الشبكة التي تحظى بأكبر عدد من المتابعين كأول شبكة اجتماعية لك ؛ لأنك على الأرجح ستنجح هناك.



    ٢- لا تبدأ بالحملات التسويقية الممولة


    الناس لا تحب أن تشتري من اول مرة تشاهد فيها الإعلان. ‏حتى لو كان ‏إعلانك مميز بتصميم جذاب فإنه ‏لا يزال هناك تخوّف عند العميل منك. ‏لذلك ابدأ بتقديم قيمة مجانية للعميل تجعله يلين ويتعرف على الشركة في البداية وهذه القيمة المجانية تكون على شكل محتوى مفيد على شكل نصائح - استشارات - كتاب .. الخ


    يمكن أن تقوم بإجراء حملة إعلانية لهدية مجانية لكن المهم لا تبيع في البداية ، أو من الممكن إجراء حملات إعلانية توعوية awareness لكي يشعر العميل بالاطمئنان والود.



    ٣- تحديد الجمهور المستهدف 


    الجمهور المستهدف عبارة عن مجموعة من الأشخاص الذين تريد الوصول إليهم من خلال رسالتك التسويقية.


    من الضرورة قبل بداية ‏إعلانك تحديد جمهورك، سيساعدك الجمهور المستهدف في تركيز جهودك التسويقية على الأشخاص الذين يرجّح بقوة اهتمامهم بنشاطك التجاري.


    يجب التركيز على هذه الخطوة جيدًا من ضمن خطوات ونصائح التسويق عبر فيسبوك. فهي خطوة هامة جدًا للحصول على نتائج جيده من الإعلان، فهي تقوم بتحديد الجمهور المهتم وتوجيه الإعلان إليه بشكل مباشر. وذلك لضمان نجاح العملية التسويقية عبر فيسبوك. 



    ٤- التواجد الفعّال على الإنترنت


    لكي تظهر على الإنترنت، يجب أن تكون نشطًا. وهذا يشمل النشر بانتظام على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المدونة ومحتوى الموقع أو بالأحرى كل قنوات التواصل الممكنة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون نشطًا في التفاعل مع الجمهور مثل الرد على التعليقات والمشاركة في المحادثات، وكذلك الاطلاع على الاتجاهات الجديدة ومواكبتها بشكل لحظي.



    ٥- تحليل النتائج باستمرار


    بمجرد أن تبدأ ببضع خطوات لبناء وجودك على الإنترنت، يجب أن تبدأ أيضًا في تحليل النتائج باستمرار حتى تُدرك فعّالية هذه الخطوات، وتتعرّف على الاستراتيجيات التي تحقق نتائج وتلك التي تمثل إهدارًا لوقتك وطاقتك. وحتى تتمكن من التحليل بشكل ناجح، ابدأ بتحديد مقاييس الأداء المهمة بالنسبة لك.


     فإذا كنت تعمل على تحسين ظهور موقعك في محركات البحث لديك، فمن المُهم أن تركّز على المقاييس المتعلقة بهذه الخطوة مثل معدل الظهور، وعدد النقرات إلخ… والأمر لا يختلف كثيرًا في حالة بناء قائمة بريدية مثلًا، فستحتاج إلى تتبع مقاييس أساسية مثل عدد المشتركين، ومعدل فتح الرسائل البريدية وكذلك نسب النقر إلى الظهور-CTR.



    ٦- امتلاك موقع الكتروني جذّاب


    ربما يبدو هذا مكررًا، لكنه مهم: لكي تظهر على الإنترنت، يجب أن يكون لديك موقعًا إلكترونيًا. إلى جانب التواجد على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن موقعك الإلكتروني هو أحد الأماكن الأولى التي سيذهب إليها الجمهور لمعرفة المزيد عن شركتك.


    بجانب أن الموقع الإلكتروني هو المكان الذي يمكنك فيه إظهار علامتك التجارية من خلال الألوان والخطوط والنصوص والفيديو والصور، وكذلك عرض عرض أهم المميزات التي يقدمها منتجك والمشاكل التي يعمل على حلها. كما أن إنشاء موقع إلكتروني الآن أصبح في منتهى السهولة وبتكلفة لا تكاد تذكر أيضًا وذلك في ظل وجود العديد من أنظمة إدارة المحتوى وبناء الموا



    ٧- تميزك عن الأخرين

     

    تأكد من تقديم شيء لا يقدمه أي شخص آخر حالياً، فإذا كان عرضك مشابها لمنافسك أو لم يكن مثير

    للاهتمام، فلن يكون للمستهلكين أي سبب لمعرفة المزيد عنه أو تفضيله عن غيره من المنتجات المتناثرة علي الانترنت، بالطبع توفير شيء مجاني غالباً ما يكون وسيلة رائعة لجذب العملاء المحتملين، ربما يكون إصدارا تجريبيا مجانيًا لمدة 3 أيام أو خدمة مجانية ما مناسبة لما تروج له، ولا تنسي فكن مبدعاً وجرب شيئا جديداً لم يتطرق إليه أحد غيرك.



    ٨- اجذب ثقة العملاء


    قبل أن يشتري أي شخص منك سلعة أو منتج معين يجب أن ينظر إلى موقع الويب الخاص بك أو صفحة شركتك على أنها ذات سمعة طيبة، هذا يعني أنه يمكن للمستهلكين الشراء منك وعدم القلق بشأن سلامة معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بهم أو المعلومات الشخصية أو أي شيء آخر يتم تبادله، تتمثل أحدى تلك الطرق الجيدة لتطوير الثقة في شراء وعرض أيقونات السلامة والموثوقية عدد من المواقع مثل BBB Online و Trust-e و VeriSign.



    ٩- إرضاء العميل


    إن العملاء هم الجمهور المستهدف من عملية التسويق الالكتروني لذلك يجب عليك فهم طريقة تفكير العميل وما يحتاجه بالإضافة إلى جعل رحلة الشراء سهلة من خلال وضع خطوات واضحة وبسيطة مع آلية دفع متوفرة كذلك يجب تأمين وصول المنتج بأسرع وأسهل طريقة مع الحفاظ على الأمانة والموثوقية حيث يتم منح العميل ما يتوافق مع التسويق المطروح.



    ١٠- تقديم الضمان


    لا شيء يجعل المستهلك أكثر راحة عند الشراء من تقديم ضمان، ربما يمكنك تقديم ضمان الرضا 100% أو ضمان استعادة الأموال، فالضمان هو وسيلة رائعة لتخفيف خطر إجراء عملية الشراء، وهي تشجع العملاء على إتمام عملية الشراء وتعطيهم ثقة في تعاملاتك والمنتجات التي تروج لها.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: 10 نصائح في التسويق الإلكتروني - خلاصة من خبير التسويق الرقمي بيشوي باسم Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top