728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الأربعاء، 29 يونيو 2022

    سوريا.. خمسة عقود فى قبضة عائلة الأسد






    تقرير/ أيمن بحر


    فى لقاء مع اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخبير الأمنى ومكافحة  الارهاب يقول  تولى الحكم بعد انقلاب الحركة التصحيحية فى 16 تشرين الثانى/نوفمبر 1970، نفّذ حافظ الأسد الذى كان يتولّى منصب وزير الدفاع إنقلاباً عسكرياً عُرف بـالحركة التصحيحية وأطاح برئيس الجمهورية حينها نور الدين الأتاسى. فى 12 آذار/مارس 1971 إنتخب الأسد الذى كان يترأس حزب البعث العربى الإشتراكى، رئيساً للجمهورية ضمن إنتخابات لم ينافسه فيها أى مرشح آخر. وكان أول رئيس للبلاد من الطائفة العلوية التى تشكل 10%  من تعداد السكان. هيمنة على لبنان فى 1976 تدخّلت القوات السورية فى الحرب الأهلية اللبنانية بموافقة أمريكية وبناءً على طلب من قوى مسيحية لبنانية. وفى 1977، بدأت المواجهات بين القوات السورية التى إنتشرت فى معظم أجزاء البلاد ما عدا المنطقة الحدودية مع إسرائيل وقوات مسيحية إحتجت على الوجود السورى. وطيلة ثلاثة عقود، بقيت سوريا قوة مهيمنة على المستوى العسكرى فى لبنان وتحكمت بكل مفاصل الحياة السياسية حتى إنسحابها فى العام 2005. محاولة انقلاب فاشلة فى تشرين الثانى/نوفمبر 1983 أصيب الأسد بأزمة قلبية نقل على إثرها الى أحد مشافى دمشق. ودخل فى غيبوبة لساعات عدّة حاول خلالها شقيقه الأصغر رفعت الإستيلاء على السلطة عبر إنقلاب فاشل، قبل أن يستعيد الأسد عافيته. وبعد عام، أُجبر رفعت على مغادرة سوريا.


    الإبن يخلف أباه فى الرئاسة! توفى الأسد فى 10 حزيران/يونيو 2000، عن عمر ناهز 69 عاماً، وكان شيراك الرئيس الغربى الوحيد الذى حضر جنازته. وبعد شهر، تولّى نجله بشار السلطة، بعد تعديل دستورى سمح له بالترشّح. وحاز فى إستفتاء لم يضم أى مرشح آخر سواه على 97 % من الأصوات.

    انفتاح نسبى ولكن..! بين أيلول/سبتمبر 2000 وشباط/فبراير 2001، شهدت سوريا فترة إنفتاح وسمحت السلطات نسبياً بحرية التعبير. فى 26 أيلول/سبتمبر 2000، دعا نحو مائة مثقّف وفنان سورى مقيمين فى سوريا السلطات الى "العفو" عن سجناء سياسيين والغاء حالة الطوارئ السارية منذ العام 1963. لكنّ هذه الفسحة الصغيرة من الحرية سرعان ما أقفلت بعدما عمدت السلطات الى إعتقال مفكرين ومثقفين مشاركين في ما عُرف وقتها بـ"ربيع دمشق". إحتجاجات تحولت الى نزاع دامٍ! فى العام 2011، لحقت سوريا بركب الثورات فى دول عربية عدة، أبرزها مصر وتونس، فيما عُرف بـ"الربيع العربي". ومع إندلاع الإحتجاجات المناهضة لنظامه، قمع الأسد المتظاهرين بالقوة، وتحولت الإحتجاجات نزاعاً دامياً، سرعان ما تعددت جبهاته والضالعين فيه. وأودى النزاع المستمر بأكثر من 388 الف شخص وهجّر وشرّد الملايين داخل البلاد وخارجها، وسوّى مناطق كاملة بالأرض. بقاء على رأس السلطة بدعم روسى، فى سنوات النزاع الأولى، فقدت قوات الحكومة السورية سيطرتها على مساحات واسعة من سوريا بينها مدن رئيسية. لكن وبدعم عسكرى من حلفائها، إيران ثم روسيا، إستعادت القوات الحكومية تدريجياً نحو ثلثى مساحة البلاد، إثر سياسة حصار خانقة وعمليات عسكرية واسعة ضد الفصائل المعارضة والتنظيمات الجهادية. ولعب التدخل الجوى الروسى منذ خريف 2015 دوراً حاسماً فى تغيير موازين القوى لصالح دمشق.

    الأمم المتحدة تعلن عدد القتلى المدنيين فى سوريا منذ 2011، كشفت الأمم المتحدة عن حصيلة جديدة للقتلى المدنيين فى سوريا منذ بدء الصراع عام 2011، مشيرة الى أنها تشمل الذين لقوا حتفهم كنتيجة مباشرة للحرب وليس "الوفيات غير المباشرة".

    بحسب الحصيلة الجديدة، قتل 83 مدنياً سورياً فى المتوسط كل يوم، من بينهم 18 طفلًا، منذ 2011

    قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء (28 حزيران/يونيو 2022) إن ما لا يقل عن 306887 مدنياً لقوا حتفهم فى سوريا خلال الصراع منذ آذار/مارس 2011، أو ما يعادل نحو 1.5 % من عدد السكان قبل الحرب، فيما قال إنه "أعلى تقدير حتى الآن".

    وبلغت أحدث حصيلة للقتلى، بناء على ثمانية مصادر للمعلومات فى فترة السنوات العشر الأولى من النزاع حتى آذار/مارس 2021، 83  قتيلًا فى المتوسط كل يوم، من بينهم 18 طفلاً.

    وذكر تقرير أصدره مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة فى جنيف أن "حجم الخسائر فى صفوف المدنيين فى السنوات العشر الماضية يمثل نسبة صاعقة تبلغ 1.5 %  من إجمالى سكان الجمهورية العربية السورية فى بداية النزاع، مما يثير مخاوف جدية بشأن عدم إحترام أطراف النزاع للمعايير الإنسانية الدولية القانونية الخاصة بحماية المدنيين".

    ومع هذا، أشار التقرير الى أن هذه التقديرات لا تمثل "سوى جزء من إجمالى الوفيات"، لأنها تشمل فقط أولئك الذين لقوا حتفهم كنتيجة مباشرة للحرب وليس الوفيات غير المباشرة بسبب نقص الرعاية الصحية أو الطعام أو الماء. كما أنها لم تشمل الوفيات من غير المدنيين.

    وأظهر تقرير أممى صدر مع البيان أن السبب الرئيسى فى سقوط قتلى من المدنيين كان ما يسمى "بالأسلحة المتعددة" التى شملت إشتباكات وكمائن ومذابح. شكل هذا السبب 35.1 %. أما السبب الثانى فكان إستخدام الأسلحة الثقيلة وجاء بنسبة 23.3 %. وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليت إن هذا التحليل سيعطى "إحساساً أوضح بحدة وحجم الصراع".

    وقالت الأمم المتحدة العام الماضى إن ما لا يقل عن 350209 أشخاص لقوا حتفهم فى سوريا حتى الآن. لكن فرانشيسكا ماروتا، رئيسة قسم المنهجية والتعليم والتدريب بمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، أوضحت أن هذه الأرقام تشمل أيضاً غير المدنيين.

    وتضمن الرقم في ذلك الوقت، بحسب الأمم المتحدة، نحو 143 الف شخص من المدنيين ونحو 138 الف آخرين من المسلحين، بالإضافة الى نحو 70 الف حالة وفاة لم يتم توضيح وضعهم بعد.

    ونجم الصراع فى سوريا عن إحتجاجات سلمية على حكم الرئيس بشار الأسد فى آذار/مارس 2011 وتحول الى صراع طويل الأمد بين أطراف متعددة وتدخلت فيه قوى إقليمية وعالمية. وتوقف القتال على أغلب الجبهات منذ سنوات، لكن العنف والأزمة الإنسانية لا يزالا مستمرين مع إستمرار وجود ملايين النازحين واللآجئين داخل وخارج البلاد.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: سوريا.. خمسة عقود فى قبضة عائلة الأسد Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top