728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    الاثنين، 6 يونيو 2022

    دنيا المجانين




    كتب: أشرف جمعة

    أنشأت في فترات قديمه من الزمن، دور أو أماكن لعلاج الأمراض النفسية والعصبية، ولمن لا يعرف هذه الأنواع من الأمراض منها درجات ماهو بسيط ومتوسط وما لا يرجى الشفاء منه.


    وان كام العلاج التام لهذه الأمراض لم يثبت الشفاء منه، نسأل الله العفو والعافية الا انه يظل هناك سؤال محير، على الرغم من التطور الهائل في الطب على مستوى العالم، إلا أن هذا النوع من الأمراض مازال محلك سر.


    أو كما نرى فنحن لسنا جهة اختصاص لتقييم تقدم الطب النفسي تقدمه من عدمه، ولكن ظهرت في الآونة الآخرة ظاهرة بالغة الخطورة،  وهي انتشار وظهور المجانين والمرضى النفسيين ، يتحركون بين الناس في الشوارع والاسواق عادي جدا.


    وهذا بالطبع منبع الخطورة وبالفعل نتج عنه حوادث مروعة، فنجد حادث الإسماعيليه الذي قتل رجلا وفصل رأسه عن جسده واخذهافي يده وسط النهار واما م الناس، وحادث آخر من قتل ابوه وامه واشقائه في حالة متاخرة بالمستشفى، وآخر من المجانين المشردين الذي قام بالإسكندرية بقتل رجل دين مسيحي فقضى عليه.


    واليوم نصحو على كارثة مروعه حقا، مأساة وقعت في قطار القاهره المنوفية، شخص يهذي بكلمات غير مفهومة شاهرا سكينا يدخل القطار، ويذبح شابا يبلغ من العمر 20 عاما امام والدته.


    كيف يترك امثال هؤلاء يتحركون بكل اريحية، من بيده باب الخطر الذي يتهدد المواطن الذي يسير في الطريق، كنا حتى وقت قريب كنا تتغنى اننا بلد الأمن والامان،  ولكن هذا يبدوا انه اصبح من الماضي.


    قد لا يكون تقصيرا من الأمن ولكن مما لاشك فيه أن خطة ضبط الشارع أمنيا لابد وأن تتغير لتواكب الشكل الجديد للحياة داخل مصر.


    الناس يكفيها ما تعانيه في كافة الاتجاهات، وياتيهم أيضأ عبء الحذر والحرص عند السير خوفا من المجانين، وقد يحملون اسلحه والفرار قد لا يكون متاحا.


    وهل حقا ما يقال ان مستشفيات الأمراض النفسية والعصبية (الحكومية ) تقوم بتسريب هؤلاء المجانين على فترات واحدا تلو الآخر للتخلص من أعباء تكلفة العلاج والطعام والرعاية، اعتقد ان هذه المعلومة غير حقيقية وان كانت حقيقيه فتلك مصيبه وعلى الجهات المختصه  التأكد من هذا الأمر الخطير.


    متابعة هذه المستشفيات امر هام أيضا من الناحية الانسانية، فالمريض لا يستطيع التحكم في أفعاله، وجعله بسير في الشوارع بلا طعام وملابس ممزقة انه امر مؤلم.


    وعلى الجانب الآخر وجود المجانين بجوار المشردين امر يجعل المواطن لا يفرق بينهما وهنا اي تصرف من هذا أو ذاك يحدث ترويع للاطفال والنساء وكبار السن.


    الحكمة  القديمة تقول الحذر لا يمنع قدر ولكن الاخذ بالاسباب ضروري في هذه الأحوال.

    العلاج والحل الدائم ليس لهذا الأمر فقط ولكن لكل شئون حياتنا العودة للدين، عسى الله أن يخفف عنا ما نحن فيه.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: دنيا المجانين Rating: 5 Reviewed By: aymanbahr
    Scroll to Top